تقارير تقارير ميدانية تقارير اقتصادية تقارير خاصة
١٣ أغسطس ٢٠٢٢
تقرير شام الاقتصادي 13-08-2022

جددت الليرة السورية اليوم السبت 13 آب/ أغسطس، تراجعها خلال تداولات سوق الصرف والعملات الرئيسية في سوريا، وذلك خلال افتتاح الأسبوع الذي يبدأ اليوم الأول منه مع تجدد تدهور العملة المحلية.

وبحسب موقع "الليرة اليوم"، سجلت الليرة السورية اليوم مقابل الدولار في دمشق سعر للشراء 4310 وسعر 4270 للمبيع، وسجلت مقابل اليورو سعر 4424 للشراء، 4378 للمبيع، مع تغييرات بنسبة 0.47 بالمئة.

وأما سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، في محافظة حلب، فسجل 4250 للشراء، و 4290 للمبيع، وسجلت الليرة أمام اليورو في حلب 4411 للشراء، و 4363 للمبيع.

وبلغ سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بمدينة إدلب سعر 4300 للشراء، و 4340 للمبيع، فيما سجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية، 240 شراء و230 مبيع.

وتراوح سعر صرف التركية مقابل الدولار في إدلب، ما بين 17.94 ليرة تركية للشراء، و17.92 ليرة تركية للمبيع، والعملة التركية متداولة في المناطق المحررة شمال سوريا وينعكس تراجعها أو تحسنها على الأوضاع المعيشية بشكل مباشر.

وحدد مجلس الوزراء حدد سعر صرف الدولار الأمريكي بـ 3000 ليرة وسعر صرف اليورو بـ3041 ليرة في الموازنة العامة للدولة للعام 2023، وفقا لما أورده موقع مقرب من نظام الأسد، وكان مجلس الوزراء التابع للنظام حدد سعر صرف الدولار في موازنة العام 2022 بمبلغ 2525 ليرة.

وكان رفع مصرف النظام المركزي سعر صرف الليرة السورية إلى 2814 ليرة للدولار الأمريكي الواحد، كما رفع سعر صرف الليرة مقابل اليورو إلى 3051 ليرة سورية، أما بالنسبة لنشرة البدلات فبقي سعر الصرف محدداً بـ 2525 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

في حين وافق المصرف على تسديد ما يزيد عن 40 مليون ليرة لقاء قيمة الأوراق النقدية المشوهة والتالفة المقدمة من قبل المواطنين لفروع المصرف في المحافظات، حيث تنوعت أسباب التلف لتشمل الحريق وسوء التخزين والتمزق والاهتراء والرطوبة والغسيل والقوارض، وفق بيان رسمي.

فيما ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم السبت، 4 آلاف ليرة سورية مع ارتفاع الأونصة عالمياً، حيث بلغت 1806 دولار أمريكي، بحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق.

وسجل الجرام عيار 21 سعر مبيع 213000 ليرة سورية، وسعر شراء 212500 ليرة سورية، بينما سجل الجرام عيار 18 سعر مبيع 182571 ليرة سورية، وسعر شراء 182071 ليرة سورية.

واستقر سعر غرام الذهب مع بداية شهر تموز الفائت عند 196000 ليرة سورية، حتى أنه انخفض لعدة أيام لـ192 ألف ليرة سورية، إلى أنه ارتفع قبل فترة قليلة إلى 200 ألف، ومن ثم وصل إلى 206 آلاف، وقبل أيام ارتفع إلى 209000، واليوم ارتفع إلى 213000 مسجلا مستويات قياسية.

وفي سياق منفصل، أعلنت المؤسسة السورية للتجارة لدى نظام الأسد عن فتح باب التقسيط على القرطاسية والألبسة المدرسية والحقائب للعاملين بالدولة بمناسبة قرب بدء العام الدراسي بسقف قدره 500 ألف ليرة سورية دون فوائد.

وذكرت أن طلبات التقسيط تقبل اعتباراً من يوم الـ 20 من الشهر الجاري وحتى الـ 20 من تشرين الأول المقبل ويسدد القرض خلال 12 شهراً اعتباراً من الشهر الذي يلي محضر الاستلام.

فيما طرحت السورية للتجارة الفروج بسعر 8900 ليرة سورية، مع ارتفاع سعر الفروج في الأسواق المحلية إلى 10300 ليرة سورية، وذكرت المؤسسة أن الخطوة تأتي للحد من ارتفاع الأسعار في الأسواق وتأمين المادة وشهدت أسعار الفروج ارتفاعاً واشتكى المواطنون من هذا الارتفاع وضعف القدرة الشرائية.

وكانت شهدت الأسواق بمناطق سيطرة النظام مؤخراً ارتفاعاً كبيراً في الأسعار قُدّر بنحو 200% لمعظم المواد، وسط تجاهل النظام وبالتزامن مع تراجع غير مسبوق لليرة السورية والرفع المتكرر لأسعار المحروقات الذي انعكس على كامل نواحي الأوضاع المعيشية.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

اقرأ المزيد
١٢ أغسطس ٢٠٢٢
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 12-08-2022

مظاهرات::

مظاهرات شعبية عارمة لأبناء الحراك الشعبي السوري، في غالبية المناطق المحررة من رأس العين إلى حلب وإدلب، احتجاجاً ورفضاً لأي مساعي للتطبيع مع نظام الأسد القاتل لشعبه، بعد تصريحات وزير الخارجية التركية يوم أمس حول إمكانية إجراء مصالحة بين "النظام والمعارضة".

 

حلب::
استهدفت مدفعية الثوار مواقع قوات الأسد في محور الفوج 46 بالريف الغربي.

قصفت مدفعية الجيش الوطني السوري مواقع ميليشيات قسد شرقي مدينة عفرين بالريف الشمالي.


ادلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط قرية معارة النعسان بالريف الشرقي.


حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة العنكاوي بالريف الغربي.


درعا::
عُثر على جثة رقيب في جيش النظام وعليها آثار طلق ناري وقد ألقيت في بناء النسر بالقرب من ساحة بصرى بمدينة درعا.

قصفت قوات الأسد أطراف مدينة طفس بالريف الغربي ودارت اشتباكات متقطعة في محاولة جديدة من قوات الأسد التقدم.

استهدف مجهولون بالرشاشات وقذائف الـ"ار بي جي" الحاجز الرباعي التابع لقوات الأسد على مفرق بلدة المسيفرة بالريف الشرقي.

خرجت مظاهرة في درعا البلد ومدينة جاسم نصرة لمدينة طفس رفعت فيها لافتات وردد المتظاهرون شعارات تطالب بسقوط النظام السوري.


القنيطرة::
قصفت دبابة إسرائيلية بثلاثة قذائف محيط بلدة الحميدية بالقرب من الحدود السورية الإسرائيلية، حيث قال النظام أنها تسببت بسقوط جرحى مدنيين، بينما ذكرت وسائل إعلام اسرائيلية أنه تم تدمير نقطة مراقبة تابعة لحزب الله الإرهابي.


ديرالزور::
شن مجهولون هجوما مسلحا استهدف سيارة عسكرية تابعة لميلشيات قسد قرب مقبرة الشحيل شرق ديرالزور.


الرقة::
شنت طائرات روسية غارات جوية استهدفت مواقع تنظيم داعش في محيط بلدتي المنصورة و الرصافة بالريف الغربي.


الحسكة::
قصفت مدفعية الجيش الوطني السوري مواقع ميليشيات قسد في قريتي قبور الغراجنة والدردارة بالريف الشمالي.

خطفت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية غالبا أنها تتبع لميليشيات قسد عدد من الأشخاص في مخيم الهول بالريف الشرقي.

اغتال مجهولون بالرصاص المباشر شخصين في مدينة القامشلي بعد سرقة السيارة التي كانت تقلهم.

اقرأ المزيد
١١ أغسطس ٢٠٢٢
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 11-08-2022

حلب::
استهدفت مدفعية الثوار مواقع قوات الأسد في بلدة كفرحلب بالريف الغربي.

استهدفت مدفعية الجيش الوطني السوري مواقع ميليشيات قسد في قرى مرعناز والعلقمية ومنغ شمالي حلب.

اشتباكات بين الجيش الوطني وميليشيات قسد على محور حربل جنوب مدينة مارع بالريف الشمالي.


ادلب::
قصفت مدفعية الثوار مواقع تابعة لقوات الأسد في مدينة كفرنبل جنوبي إدلب.

سقطت طائرة استطلاع روسية بسبب عطل فني في محيط مدينة أريحا بالريف الجنوبي.


درعا::
استهدف مجهولون بالرشاشات والأسلحة الخفيفة حاجزا لقوات الأسد بالقرب من بلدة ابطع بالريف الشمالي.

تجددت الاشتباكات العنيفة جنوب مدينة طفس بالريف الغربي، إثر محاولة قوات الأسد التقدم وسط قصف تعرضت لمنطقة بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة.

اغتال مجهولون بالرصاص المباشر شاب في منطقة البلد بمدينة درعا.

انفجر لغم أرضي من مخلفات قوات الأسد بمحيط قرية برقا غربي درعا ما أدى لإستشهاد طفلة وإصابة طفلين آخرين.


الرقة::
اعتقلت ميلشيات قسد شابا من حواجزها في مدينة الرقة وقادته لمعسكرات التجنيد.


الحسكة::
اعتقلت ميلشيات قسد 3 شبان حاولوا العبور إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري في نبع السلام شمال الحسكة.

اقرأ المزيد
١١ أغسطس ٢٠٢٢
تقرير شام الاقتصادي 11-08-2022

شهدت تداولات سوق الصرف والعملات الرئيسية في سوريا خلال إغلاق الأسبوع اليوم الخميس، حالة من التذبذب والتخبط مع استمرار حالة الانهيار الاقتصادي وارتفاع الأسعار، وفقا لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلا عن مواقع ومصادر اقتصادية متطابقة.

وفي التفاصيل بقي سعر صرف الليرة السورية ضمن حالة من الاستقرار النسبي عند المستويات المسجلة منذ ظهيرة يوم أمس وذلك خلال تعاملات افتتاح وظهيرة يوم الخميس. فيما سجلت التركية تراجعاً طفيفاً.

وحسب موقع اقتصاد المحلي بقي دولار دمشق ما بين 4250 ليرة شراءً، و4300 ليرة مبيعاً وكان الدولار في العاصمة دمشق قد قفز 60 ليرة، ظهيرة أمس الأربعاء، فيما سجل الدولار في حلب وحمص وحماة، وكذلك في إدلب، نفس أسعار دمشق.

في حين بقي اليورو في دمشق، ما بين 4380 ليرة شراءً، و4430 ليرة مبيعاً، فيما تراجعت التركية في دمشق وإدلب، ليرة سورية واحدة، لتصبح ما بين 229 ليرة سورية للشراء، و239 ليرة سورية للمبيع، وفق المصدر الاقتصادي ذاته.

وتراوح سعر صرف التركية مقابل الدولار في إدلب، ما بين 17.86 ليرة تركية للشراء، و17.96 ليرة تركية للمبيع، والعملة التركية متداولة في المناطق المحررة شمال سوريا وينعكس تراجعها أو تحسنها على الأوضاع المعيشية بشكل مباشر.

فيما يستمر المصرف المركزي، في تحديد سعر 2,512 ليرة للدولار الواحد، بوصفه سعراً رسمياً معتمداً في معظم التعاملات، فيما يحدد صرف دولار الحوالات بسعر 2,800 ليرة سورية، رغم أن السوق الرائجة سجلت في الأيام الأخيرة، عتبات سعر متدنية غير مسبوقة.

وأعلنت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن موافقة
مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة منح وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المؤسسة السورية للحبوب قرضاً مالياً قدره 50 مليار ليرة سورية لاستكمال تمويل شراء موسم القمح لعام 2022 ودفع المستحقات للفلاحين.

وبلغت الكميات المسوقة من الفلاحين من مادة القمح لغاية الثاني من الشهر الجاري 512.801 طن بقيمة 1025 مليار ليرة، بينما بلغ مجموع القروض التي تمت الموافقة عليها 1000 مليار ليرة لتسديد ثمن الأقماح المستلمة، حيث تواصل فروع المؤسسة السورية للحبوب تسديد قيمة الأقماح المسوقة سابقاً.

وأنهت وزارة المالية لدى نظام الأسد إجراءات المزاد الثاني للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، للاكتتاب على سندات خزينة، بأجل سنتين، وبنطاق إصدار مستهدف بقيمة 300 مليار ليرة سورية، حيث تم المزاد يوم الإثنين الماضي، بمشاركة 9 عارضين للاكتتاب على هذه السندات، من خلال تقديم 23 عرضاً.

وقال مدير الإيرادات العامة في وزارة المالية أنس علي إن عدد العروض المقدمة يعتبر جيداً وخاصة أنها تنوعت بشكل كبير بين مصارف خاصة وعامة وأشخاص اعتباريون، كما أن التكلفة تعتبر منطقية وجيدة والسبب يعود للإجراءات الأخيرة المتخذة من الوزارة في وخاصة السماح لهذه السندات بالتداول في السوق المالية، حسب وصفه.

فيما عقد المجلس الأعلى للرقابة المالية لدى نظام الأسد جلسة خاصة برئاسة رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية محمد برق لمناقشة مشروع قطع الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020، حيث تم إقرارمشروع قطع الحسابات بالإجماع من قبل أعضاء المجلس.

وقالت صحيفة تابعة لنظام الأسد إنه سيتم خلال العام الحالي إنجاز مشروع قطع الحساب لعام 2021 وفق توجيهات رئاسة الجهاز المركزي، وذلك بعد إبلاغ الجهاز لمشروع قطع حسابات الموازنة العامة للدولة فور ورود الجداول المتعلقة بالقطع من قبل وزارة المالية وبذلك يصبح متابعة إنجاز قطع الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة بشكل سنوي.

وفي سياق منفصل أعلن نظام الأسد الموافقة على تسجيل شركة إي- كاش للدفع الإلكتروني في سجل شركات الدفع الإلكتروني في مصرف النظام المركزي ومنحها إذن المباشرة بممارسة نشاطها لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني باستخدام قنوات الدفع الخاصة بتطبيقات الهاتف الجوال.

وكانت شهدت الأسواق بمناطق سيطرة النظام مؤخراً ارتفاعاً كبيراً في الأسعار قُدّر بنحو 200% لمعظم المواد، وسط تجاهل النظام وبالتزامن مع تراجع غير مسبوق لليرة السورية والرفع المتكرر لأسعار المحروقات الذي انعكس على كامل نواحي الأوضاع المعيشية.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

اقرأ المزيد
١٠ أغسطس ٢٠٢٢
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 10-08-2022

حلب::
تصدى الجيش الوطني السوري لمحاولة ميلشيات قسد التسلل على محاور قرية أناب بريف عفرين شمال جلب.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة قرب السكن الشبابي على أطراف مدينة الباب بالريف الشرقي، أوقعت عدد من الجرحى.


ادلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط بلدة كنصفرة بالريف الجنوبي.


درعا::
اشتباكات عنيفة في محيط مدينة طفس غربي درعا بين قوات الأسد وأبناء المدينة وثوارها، حيث تعرضت المدينة لقصف بالرشاشات والشيلكا وقذائف الدبابات والهاون وخاصة أطرافها الجنوبية، تمكنت فيها قوات الأسد من السيطرة على عدد من منازل المدنيين وسرقة محتوياتها، وقد قتل وجرح عدد من عناصر الأسد خلال الاشتباكات، وأصيب عدد من المدنيين ومن المقاتلين أيضا، هذا بالإضافة لحركة نزوح كبيرة شهدتها أحياء المدينة.

انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من ساحة بصرى بمدينة درعا دون وقوع أي إصابات.

قامت مجموعة تابعة للقيادي السابق في الجيش الحر وعضو لجنة درعا المركزية "محمود البردان" بتفجير عبوة ناسفة قام مجهولون بزراعتها بالقرب من منزل "البردان" في مدينة طفس غربي درعا، ولا يوجد أي إصابات.


الحسكة::
عُثر على 3 جثث في مخيم الهول بالريف الشرقي تعود لشقيقين عراقيين وأخر سوري.

اعتقلت ميلشيات قسد شابين بتهمة التعامل مع الجيش الوطني في بلدة تل تمر شمال الحسكة.

استهدفت طائرة تركية مسيرة سيارة تابعة لميليشيات قسد في قرية "ملا سباط" بمحيط مدينة القامشلي بالريف الشمالي.

قصفت مدفعية الجيش الوطني السوري مواقع تابعة لميليشيات قسد في قريتي سيكركا وخربة خالد شرق مدينة القامشلي بالريف الشمالي.

 

اقرأ المزيد
٩ أغسطس ٢٠٢٢
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 09-08-2022

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة كفرتعال بالريف الغربي.

اشتباكات بين الجيش الوطني السوري وميليشيات قسد على جبهة تادف جنوب مدينة الباب بالريف الشرقي.


ادلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدات وقرى سنان والبارة ودير سنبل معربليت وجبل الأربعين بالريف الجنوبي

قصفت مدفعية فصائل الثوار مواقع قوات الأسد في محور جدرايا شرقي ادلب ودمروا فيها جرافة عسكرية، كما استهدفوا مواقع الأسد في محاور سراقب وداديخ وكفربطيخ وخان السبل وجوباس ومعردبسة بريف ادلب الشرقي والجنوبي.


حماة::
استشهاد طفل وإصابة شقيقه جراء انفجار مجهول في قرية سميدة بالريف الجنوبي الشرقي.


درعا::
حدثت اشتباكات في بلدة عدوان بالريف الغربي بين عناصر سابقين في الجيش الحر وزعيم تنظيم داعش في محافظة درعا " أبو سالم العراقي"، قام على إثرها العراقي التحصن في أحد المنازل وخطف أحد المدنيين واستخدامه كدرع بشري، وبعد محاصرته وإصابته بشكل مباشر أقدم على تفجير حزامه الناسف ما أدى لمقتله والمدني المختطف، وقتل في الاشتباكات أحد عناصر الجيش الحر وأصيب أخرون بينهم مدنيون.


ديرالزور::
استهدف مجهولون بالأسلحة الرشاشة حاجز تابع لمليشيات قسد في قرية ضمان شمال ديرالزور.

استهدف مجهولون بالأسلحة الرشاشة سيارة عسكرية تابعة لمليشيات قسد على أطراف قرية الزر بالريف الجنوبي الشرقي.


الرقة::
شنت ميليشيات قسد حملة اعتقالات في بلدة الكرامة بالريف الشرقي.

قصف مدفعي من قبل ميلشيات قسد على قرية "الملا البرهو" بالقرب من حمام التركمان شمال الرقة.


الحسكة::
شن الطيران التركي المسير غارات جوية استهدفت نقطة عسكرية تابعة لميليشيات قسد في قرية خرزة بريف عامودا شمال الحسكة، وأغارت أيضا على نفق أرضي بالقرب من مشفى الكوفيد بمدينة القامشلي، حيث أدت الغارات لمقتل وجرح عدد من العناصر.

قصفت مدفعية الجيش التركي والجيش الوطني السوري مواقع ميليشيات قسد في قرية قرمانة بريف الدرباسية وقرى "دير أيوب وشلومية وكرديم وتل جيهان التابعة لبلدة القحطانية، ومخفر "الكمالية" في قرية تل زيوان وقرية أرزة بريف القامشلي، وقرية الأسدية بريف رأس العين وقرية الكوزلية بريف تل تمر، وقرية الدار بريف عامودا، شمال وشمال شرق الحسكة.

داهمت ميليشيات قسد قرية أم حجيرة بمحيط بلدة الهول وأطلقت النار في الهواء ما ادى لجرح عدد من المدنيين.

 

اقرأ المزيد
٩ أغسطس ٢٠٢٢
تقرير شام الاقتصادي 09-08-2022

شهدت تداولات سوق الصرف والعملات الرئيسية في سوريا اليوم الثلاثاء حالة من التذبذب والتخبط مع استمرار حالة الانهيار الاقتصادي المتجدد للعملة المحلية التي وصلت مؤخرا مستويات قياسية جديدة، فيما تستمر بتجاوز حاجز 4 آلاف ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

وبحسب موقع "الليرة اليوم"، سجلت الليرة السورية اليوم مقابل الدولار في دمشق سعر للشراء 4260 وسعر 4220 للمبيع، وسجلت مقابل اليورو سعر 4360 للشراء، 4314 للمبيع، مع تغييرات بنسبة 0.23 بالمئة.

وأما سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، في محافظة حلب، فسجل 4250 للشراء، و 4190 للمبيع، وسجلت الليرة أمام اليورو في حلب 4311 للشراء، و 4323 للمبيع.

وبلغ سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بمدينة إدلب سعر 4250 للشراء، و 4260 للمبيع، فيما سجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية، 237 شراء و230 مبيع.

فيما يستمر المصرف المركزي، في تحديد سعر 2,512 ليرة للدولار الواحد، بوصفه سعراً رسمياً معتمداً في معظم التعاملات، فيما يحدد صرف دولار الحوالات بسعر 2,800 ليرة سورية، رغم أن السوق الرائجة سجلت في الأيام الأخيرة، عتبات سعر متدنية غير مسبوقة.

في حين ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية 3 آلاف ليرة سورية عن السعر الذي استقرت عليه منذ بداية الشهر الحالي، وفق النشرة الصادرة جمعية الصاغة والمجوهرات التابعة لنظام الأسد في دمشق.

وحسب النشرة الصادرة اليوم سجل غرام الذهب عيار الـ 21 سعر مبيع 209 آلاف ليرة سورية وسعر شراء 208500 ليرة بينما بلغ الغرام عيار الـ 18 سعر مبيع 179143 ليرة وشراء 178643 ليرة.

ويحصل باعة الذهب في مناطق سيطرة النظام على أجرة صياغة يتفاوضون حول قيمتها مع الزبائن، بصورة تضمن لهم تحصيل سعر يتناسب مع سعر الصرف المحلي للدولار، نظراً لأن التسعيرة الرسمية، في معظم الأحيان، لا تكون واقعية.

وقال الخبير بالإنتاج الحيواني والنباتي ومربي للنحل "عبد الرحمن قرنفلة"، إن انخفاض إنتاج خلية النحل لهذا العام بحوالي 50% عن العام الفائت حيث يقدر إنتاج الموسم الحالي بين 1250 وال 1500 طن مقارنة مع 1500 طن تقريبا العام الفائت.

وأشار إلى ما يعانيه النحالون من ارتفاع قيمة الخلايا الخشبية التي تجاوزت أسعارها بالسوق عتبة 600 ألف ليرة وكذلك عدم تخصيص سيارات نقل النحل بالمازوت الزراعي ووجود أدوية مكافحة آفات النحل، إضافة إلى ممارسات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد.

وصرح رئيس لجنة النحل في غرفة زراعة دمشق وريفها باسم العطار أنه بعد أن أتت سنوات جيدة على النحل أتى هذا العام غير مبشر وعانى قطاع النحل من انخفاض شديد في إنتاج العسل نتيجة الظروف الجوية التي مرت بها البلاد ما أدى إلى نفوق بعض خلايا النحل و جفاف الطبيعة الأمر الذي أدى إلى جفاف في الرحيق الذي تنتجه الزهور وانخفاض كبير في كميات العسل المنتجة.

وقالت مصادر موالية إن محافظة حماة تحولت إلى أكبر سوق للجرارات والمعدات الزراعية وذلك لموقعها المتوسط لعدد من المحافظات الزراعية ولا سيما إدلب حمص وحلب وتعافي القطاع الزراعي الذي يشكل فيه استخدام التقانات الزراعية عامل رفع لكفاءة الإنتاج والاعتماد على الآليات لتحسين كمية ونوعية الإنتاج الزراعي واختصار الوقت والجهد.

وكانت شهدت الأسواق بمناطق سيطرة النظام مؤخراً ارتفاعاً كبيراً في الأسعار قُدّر بنحو 200% لمعظم المواد، وسط تجاهل النظام وبالتزامن مع تراجع غير مسبوق لليرة السورية والرفع المتكرر لأسعار المحروقات الذي انعكس على كامل نواحي الأوضاع المعيشية.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

اقرأ المزيد
٨ أغسطس ٢٠٢٢
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 08-08-2022

ادلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة معارة النعسان بالريف الشرقي ومحيط قرى الموزرة والبدرية وإنب والصحن وجدرايا بالريف الجنوبي.

نفذت فصائل الثوار عملية إنغماسية داخل مواقع قوات الأسد في محور جوباس بالريف الشرقي، وأسفرت عن مقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.

استهدفت فصائل الثوار بقذائف الهاون مواقع تابعة لقوات الأسد في مدينة كفرنبل بالريف الجنوبي، كما تمكنوا من عطب جرافة على محور خربة جداريا بالريف الجنوبي.


حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف قرى اللج والدقماق وقليدين والعنكاوي في منطقة سهل الغاب بالريف الغربي

استهدفت فصائل الثوار بقذائف المدفعية مواقع قوات الأسد في قرى ومناطق جورين والبحصة والمشاريع وطنجرة والحاكورة والفطاطرة بسهل الغاب بالريف الغربي.


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس في أحد المنازل في بلدة علما وأسفر عن مقتل شخصين، قال نشطاء أنهما يعملان لصالح حزب الله الإرهابي وتجارة المخدرات، كما قتلت سيدة كانت في المنزل.

استهدف قوات الأسد بالرشاشات الثقيلة السهول الزراعية شمالي مدينة توى بالريف الغربي، وأيضا استهدفت بقذيفة دبابة السهول الزراعية جنوب مدينة طفس.


الرقة::
استهدفت مدفعية الجيش التركي والجيش الوطني السوري مواقع ميليشيات قسد في قرى صيدا ومعلق شمال الرقة 

مقتل عدد من عناصر الميليشيات الايرانية في بلدة أنباج بالريف الغربي جراء هجوم مسلح استهدف نقطة عسكرية في البلدة.


الحسكة::
استهدفت مدفعية الجيش التركي والجيش الوطني السوري مواقع ميليشيات قسد في قرى الجطل والامانة بمحيط الدرباسية، والكوزلية وتل اللبن وقبور الغراجنة والطولية بمحيط تل تمر، وتل زيوان بمحيط القامشلي، وخانكة وقناة جرنكة خرزة بمحيط عامودا، شمال الحسكة.

نفذت طائرة تركية مسيرة غارة جوية استهدفت برج السيرياتل الذي يعتبر نقطة عسكرية تابعة لمليشيات قسد في بلدة أبو راسين شرقي رأس العين شمال الحسكة.

اعتقلت ميلشيات قسد شاب في حي غويران بمدينة الحسكة وقادته إلى جهة مجهولة.

اقرأ المزيد
٨ أغسطس ٢٠٢٢
تقرير شام الاقتصادي 08-08-2022

جددت الليرة السورية خلال تداولات سوق الصرف والعملات الرئيسية في سوريا اليوم الإثنين، 8 آب/ أغسطس، خسائرها وسجلت مستويات قياسية تضاف إلى مراحل انهيار قيمة الليرة المحلية، حيث تراجعا في قيمتها أمام الدولار الأمريكي.

وبحسب موقع "الليرة اليوم"، سجلت الليرة السورية اليوم مقابل الدولار في دمشق سعر للشراء 4270، وسعر 4230 للمبيع، وسجلت مقابل اليورو سعر 4304 للشراء، 4349 للمبيع، مع تراجع بنسبة 0.11 بالمئة.

ووصل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، في محافظة حلب، إلى 4260 للشراء، و 4250 للمبيع، وسجلت أمام اليورو 4310 للشراء ،و 4351 للمبيع، وفق المصدر الاقتصادية ذاته.

وبلغ سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بمدينة إدلب سعر 4275 للشراء، و 4265 للمبيع، فيما سجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية، 228 شراء و231 مبيع، والعملة التركية متداولة في المناطق المحررة شمال سوريا وينعكس تراجعها أو تحسنها على الأوضاع المعيشية بشكل مباشر.

فيما يستمر المصرف المركزي، في تحديد سعر 2,512 ليرة للدولار الواحد، بوصفه سعراً رسمياً معتمداً في معظم التعاملات، فيما يحدد صرف دولار الحوالات بسعر 2,800 ليرة سورية، رغم أن السوق الرائجة سجلت في الأيام الأخيرة، عتبات سعر متدنية غير مسبوقة، منذ 16 شهراً.

من جانبها أبقت جمعية الصاغة والمجوهرات التابعة لنظام الأسد في دمشق، تسعيرة الذهب الرسمية، مستقرة، لليوم السابع على التوالي، دون أن تسجل أي تغييرات تذكر.

وحسب الجمعية التابعة لنظام الأسد بقي غرام الـ 21 ذهب، بـ 205500 ليرة شراءً، 206000 ليرة مبيعاً، كما بقي غرام الـ 18 ذهب، بـ 176071 ليرة شراءً، 176571 ليرة مبيعاً.

ويحصل باعة الذهب في مناطق سيطرة النظام على أجرة صياغة يتفاوضون حول قيمتها مع الزبائن، بصورة تضمن لهم تحصيل سعر يتناسب مع سعر الصرف المحلي للدولار، نظراً لأن التسعيرة الرسمية، في معظم الأحيان، لا تكون واقعية.

في حين بلغ سعر الليرة الذهبية السورية مليون و816 ألف ليرة سورية بينما بلغ سعر الليرة الرشادية سعراً قدره مليون و 615 ألف ليرة سورية، وفي أسعار الفضة فقد بقي سعر غرام الفضة الخام 22 ألف ليرة  سورية.

وشهدت الأسواق السورية، خلال اليومين الماضيين، ارتفاعا بمواد الغذائية والخضروات والمنظفات وأصبح الحدّ الأدنى للسكر الخام 500 دولار للطن الواحد، و600 دولار للسكر المكرّر.

وكذلك وصل سعر كيلو الرز الصيني إلى 4000 ليرة، والفريكة إلى 11 ألف، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الفواكه، ووصل سعر كيلو الدراق إلى 5000 ليرة، والأجاص 3000 ليرة، بينما العنب المستورد (لبناني) 8 آلاف ليرة والمحلي 1500 ليرة سورية.

فيما زعمت صحيفة موالية أن المصرف العقاري منح خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 15.9 مليار ليرة كقروض، وأشارت إلى أن 9.6 مليارات ليرة منها قروض ترميم، وأوضحت أن قروض الشراء (مسكن جاهز) لم تتجاوز 1.8 مليار ليرة، وقروض شراء مسكن لم يكتمل بناؤه نحو مليار ليرة.

وأما قروض الإكساء فقد تجاوزت 1.7 مليار ليرة، وقروض الجمعيات التعاونية فقط 100 مليون ليرة، ونقلت عن المدير العام للمصرف العقاري مدين علي، أن حجم السيولة القابلة للإقراض لدى المصرف يتجاوز 290 مليار ليرة، وأن المصرف يتجه لمضاعفة سقوف معظم القروض التي يمنحها، على حد قوله.

في حين سجلت معظم المواد الغذائية الأساسية والخضار وغيرها، ارتفاعاً ملحوظاً مع بداية شهر آب الجاري مقارنة مع نفس الفترة من شهر تموز الماضي، نسبة الارتفاع كانت بحدود 40 % في عدد من السلع، وفق مصادر إعلامية محلية موالية.

وذكرت أن سعر كيلو الزر الطويل ارتفاع إلى 10000 ليرة سورية بينما كان يباع بسعر وسطي 5000 ليرة سورية، في حين وصل سعر كيلو السكر إلى 5500 ليرة سورية وكان يباع بسعر 3500 ليرة سورية، مع الاشارة الى أن السكر غير متوفر بالشكل المعتاد.

إلى ذلك ارتفع سعر لتر الزيت النباتي من 13000  ليرة سورية إلى نحو 16000 ليرة سورية، أما سعر ليتر زيت الزيتون فارتفع من 15000 إلى 20000 ليرة سورية حيث أن الأسعار تختلف حسب الماركة المسجلة.

بالانتقال إلى الأجبان والألبان بلغ سعر كيلو الجبنة البيضاء 15000 ليرة سورية بينما كان يباع بمبلغ 11000 ألف لير، وارتفع سعر كيلو اللبنة من  10000 إلى 13000 ليرة سورية وسجل كيلو التفاح 3000 ليرة سورية.

وسجلت الخضار والفواكه قفزة بالأسعار فبلغ سعر كيلو البندورة 1500 ليرة سورية بينما كان سعرها في الشهر الفائت عند مستوى 1250 ليرة سورية، وأما سعر البطاطا مستقر فيتراوح بين 1200-1500 ليرة سورية أما الكوسا فارتفع سعرها من 500 إلى 950 ليرة سورية.

فيما وصل سعر كيلو شرحات الدجاج إلى 20000 ليرة سورية بعدما كان يباع بحوالي 18000 ليرة سورية، أما سعر كيلو الفروج مذبوح ومنظف بلغ 10500 ليرة سورية وكان سعره 9500 ليرة، وارتفع سعر كيلو الجناحات من 8000 إلى 9000 ليرة سورية.

أما صحن البيض فقد بلغ سعره 15000 ليرة سورية بينما كان سعره في الشهر الفائت 13000 ليرة سورية، أما أسعار اللحوم فبقيت مستقرة، وتجمد سعر كيلو هبرة الغنم عند حدود 50000 ألف ليرة كأعلى سعر، وهبرة العجل عند 40000 ألف ليرة سورية، وهي تختلف من سوق لآخر تبعاً للنوعية.

وشهدت أسعار مادتي الفروج والبيض في محافظة درعا ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية، حيث اقترب الفروج الحي من عتبة الـ 10 آلاف ليرة للكيلو، كما تجاوز سعر طبق البيض 14 ألف ليرة،، فقد حددت تموين النظام سعر الكيلو الحي بـ7200 ليرة بفارق يتجاوز 2200 ليرة للكيلو عن سعره الرائج في السوق.

وقال "معتز العيسى"  رئيس لجنة مربي الدواجن بغرفة زراعة درعا إن موجة الحر ليست السبب الرئيس لارتفاع أسعار الفروج والبيض الحاصل مؤخراً، فالأيام الحارة أمر معتاد في مثل هذا الوقت من العام، ولكن السبب هو قلة المعروض من المادة في الأسواق بسبب خروج كثير من المربين من مضمار التربية بعد الخسائر التي تكبدوها سابقا.

وأضاف أن ارتفاع أسعار العلف الذي يشكل قرابة 70% من التكاليف يعد العامل الأبرز لارتفاع الأسعار فقد وصل سعر كيلو الصويا إلى 3400 ليرة وكيلو الذرة 2250 ليرة وهي أسعار أعلى وتزيد بنسبة على 35% عن تلك الموجودة في الدول المجاورة والتي تستوردها من الخارج أيضاً.

وكانت شهدت الأسواق بمناطق سيطرة النظام مؤخراً ارتفاعاً كبيراً في الأسعار قُدّر بنحو 200% لمعظم المواد، وسط تجاهل النظام وبالتزامن مع تراجع غير مسبوق لليرة السورية والرفع المتكرر لأسعار المحروقات الذي انعكس على كامل نواحي الأوضاع المعيشية.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

اقرأ المزيد
٧ أغسطس ٢٠٢٢
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 07-08-2022

حلب::
استهدف فصائل الثوار بقذائف المدفعية مواقع تابعة لقوات الأسد في قرية بسرطون بالريف الغربي.

اشتباكات بين الجيش الوطني وميليشيات قسد على محاور حربل جنوب مدينة مارع ومرعناز غربي مدينة اعزاز بالريف الشمالي، وفي محور بلدة تادف جنوب مدينة الباب بالريف الشرقي.

قصفت مدفعية الجيش التركي والجيش الوطني السوري مواقع مشتركة لميليشيات قسد وقوات الأسد في محيط مدينة تل رفعت وقرى عين دقنة والشيخ عيسى وحربل ومرعناز ومطار منغ بالريف الشمالي.

تعرضت قاعدة تركية في بلدة كلجبرين شمال حلب لقصف مدفعي من قبل ميلشيات قسد أسفر عن مقتل أحد جنود الجيش التركي وإصابة أخرين.


ادلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدات وقرى البارة والفطيرة بالريف الجنوبي.

تمكنت فصائل الثوار من قنص أحد عناصر الأسد على محور كفربطيخ بالريف الشرقي.


حماة::
استهدفت قوات الأسد بصاروخ موجه سيارة تابعة لأنصار التركستان وأدى لمقتل 3 عناصر وإصابة أخرين على أحد محاور سهل الغاب بالريف الغربي.

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قرية القرقور غربي حماة.

استهدفت فصائل الثوار بقذائف المدفعية مواقع تابعة لقوات الأسد في قرية طنجرة بالريف الغربي.


درعا::
اغتال مجهولون بالرصاص المباشر شاب في بلدة تل شهاب بالريف الغربي، واغتالوا أيضا شاب بالرصاص المباشر في مدينة الحراك بالريف الشرقي 

قام مجهولون بزرع عبوة ناسفة في أحد المنازل ببلدة علما بالريف الشرقي أدى لتدمير المنزل بشكل كامل ومقتل وجرح عدد من الأشخاص.


ديرالزور::
شن مجهولون هجوما مسلحا استهدف عناصر لقوات الأسد في بادية العشارة بالريف الشرقي أوقع عدد من القتلى والجرحى.

أطلق مجهولون الناس على مكتب للصرافة في قرية الحوايج بالريف الشرقي دون وقوع أي إصابات.

اعتقلت ميلشيات قسد عدد من الشبان في مدينة البصيرة بالريف الشرقي وقادتهم إلى معسكرات التجنيد.


الحسكة::
اعتقلت ميليشيات قسد عددا من النساء في حملة دهم بمخيم روج بالريف الشرقي.

شن مجهولون هجوما مسلحا استهدف سيارة عسكرية تاعبة لمليشيات قسد على طريق الهول شرق الحسكة، أوقع عدد من الجرحى، بينما قتل عنصر وأصيب أخر جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة عسكرة تابعة لميليشيات قسد على الطريق الخرافي جنوب الحسكة.

 

اقرأ المزيد
٧ أغسطس ٢٠٢٢
تقرير شام الاقتصادي 07-08-2022

شهدت تداولات سوق الصرف والعملات الرئيسية في سوريا اليوم الأحد تراجعاً جديداً مع استمرار تدهور العملة السورية وفقا لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلا عن مواقع ومصادر اقتصادية متطابقة.

وبحسب موقع "الليرة اليوم"، سجلت الليرة السورية اليوم مقابل الدولار في دمشق سعر للشراء 4260 وسعر 4220 للمبيع، وسجلت مقابل اليورو سعر 4339 للشراء، 4293 للمبيع، مع تراجع بنسبة 0.24 بالمئة.

وأما سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، في محافظة حلب، بلغ 4260 للشراء، و 4230 للمبيع، وسجلت الليرة أمام اليورو في حلب 4233 للشراء، و 4309 للمبيع.

وبلغ سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بمدينة إدلب سعر 4265 للشراء، و 4245 للمبيع، فيما سجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية، 238 شراء و 231 مبيع، حسب الموقع الاقتصادي ذاته.

وتراوح سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار ما بين 17.96 ليرة تركية للشراء، و17.92 ليرة تركية للمبيع، والعملة التركية متداولة في المناطق المحررة شمال سوريا وينعكس تراجعها أو تحسنها على الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار بشكل مباشر.

فيما يستمر المصرف المركزي، في تحديد سعر 2,512 ليرة للدولار الواحد، بوصفه سعراً رسمياً معتمداً في معظم التعاملات، فيما يحدد صرف دولار الحوالات بسعر 2,800 ليرة سورية، رغم أن السوق الرائجة سجلت في الأيام الأخيرة، عتبات سعر متدنية غير مسبوقة، منذ 16 شهراً.

من جانبها أبقت جمعية الصاغة والمجوهرات التابعة لنظام الأسد في دمشق، تسعيرة الذهب الرسمية، مستقرة، لليوم السادس على التوالي، دون أن تسجل أي تغييرات تذكر.

وحسب الجمعية التابعة لنظام الأسد بقي غرام الـ 21 ذهب، بـ 205500 ليرة شراءً، 206000 ليرة مبيعاً، كما بقي غرام الـ 18 ذهب، بـ 176071 ليرة شراءً، 176571 ليرة مبيعاً.

ويحصل باعة الذهب في مناطق سيطرة النظام على أجرة صياغة يتفاوضون حول قيمتها مع الزبائن، بصورة تضمن لهم تحصيل سعر يتناسب مع سعر الصرف المحلي للدولار، نظراً لأن التسعيرة الرسمية، في معظم الأحيان، لا تكون واقعية.

وحافظت الأونصة الذهبية السورية على سعرها البالغ 8 ملايين و400 ألف ليرة سورية، مقارنة بسعر الأونصة العالمي البالغ 1775 دولاراً، في حين استقرت الليرات الذهبية ليبلغ سعر الليرة الذهبية السورية عيار 21 قيراط مليون 816 ألف ليرة، وعيار 22 قيراط مليون 895 ألف ليرة سورية.

في حين بلغ سعر الليرة الذهبية السورية مليون و816 ألف ليرة سورية بينما بلغ سعر الليرة الرشادية سعراً قدره مليون و 615  ألف ليرة سورية، وفي أسعار الفضة فقد بقي سعر غرام الفضة الخام 22 ألف ليرة  سورية.

بالمقابل وافق رئيس مجلس الوزراء لدى نظام الأسد "حسين عرنوس" على توصية اللجنة الاقتصادية بخصوص استجرار أكبر كمية ممكنة من محصول البندورة في محافظات الإنتاج وفق الطاقات الإنتاجية المتاحة للتصنيع ووفق آلية التوريد المعمول بها.

وتضمنت التوصية أيضاً زيادة الكميات المستجرة من محصولي البندورة والخيار بنسبة 10 بالمئة عن الكميات المعتادة وخاصة في المحافظات التي تتركز فيها زراعة هذين المحصولين، من خلال الشراء المباشر من الفلاحين بالتنسيق مع الاتحاد العام للفلاحين واتحاد غرف الزراعة.

وزعم وزير الاقتصاد في حكومة النظام "محمد الخليل"، أن الهدف من هذه الإجراءات شراء أكبر كمية من المنتجات الزراعية القابلة للتصنيع من حجم الكميات المعروضة في السوق المحلية، إضافة إلى تحقيق توازن سعري مقبول للفلاحين والمستهلكين واستيعاب الكميات الفائضة من هذه المنتجات، وللتخفيف من الحلقات الوسيطة التي تزيد من الأسعار النهائية على حساب الفلاح والمستهلك.

وقدر مدير عام شركة ألبان حمص "محمد الحماد"، أن قيمة إنتاج الشركة حتى شهر تموز الماضي بلغت 38 مليارا و 453 مليون ليرة بتنفيذ نسبته 143 بالمئة، بينما بلغت قيمة المبيعات 34 مليارا و379 مليون ليرة، وقدر أن كمية الحليب الخام المورد إلى الآن بلغت 8 ملايين و253 ألف ليتر بنسبة تنفيذ 92 بالمئة.
 
فيما قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن سوق دمشق للأوراق المالية أغلقت خلال تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع و ذلك بدعم من تنفيذ صفقتين ضخمتين لتتجاوز تداولاته المليار والنصف ليرة سورية.

ووفقا للتقرير الأسبوعي فقد سيطر قطاع الاتصالات على المركز الأول بين أكبر الرابحين في بورصة دمشق خلال الأسبوع الأول من شهر آب الحالي،  وبلغ إجمالي التداولات مليار ليرة سورية بدعم من تسجيل صفقتين ضخمتين و 1070 صفقة عادية، وفق تقديراتها.

وكانت شهدت الأسواق بمناطق سيطرة النظام مؤخراً ارتفاعاً كبيراً في الأسعار قُدّر بنحو 200% لمعظم المواد، وسط تجاهل النظام وبالتزامن مع تراجع غير مسبوق لليرة السورية والرفع المتكرر لأسعار المحروقات الذي انعكس على كامل نواحي الأوضاع المعيشية.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

اقرأ المزيد
٦ أغسطس ٢٠٢٢
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 06-08-2022

حلب::
قصف مدفعي من قبل ميلشيات قسد استهدف قاعدة عسكرية تركية في قرية أناب بالريف الشمالي أدى لسقوط جرحى في صفوف الجيش التركي وبعض العاملين السوريين في القاعدة.

قصفت مدفعية الجيش التركي والجيش الوطني السوري مواقع مشتركة لميليشيات قسد وقوات الأسد في مدينة تل رفعت وقرى أبين والمالكية وشوارغة وكشتعار وتنب ومرعناز والعلقميّة وشوارغة وكفرنطوان و"مطحنة فيصل" وحرش قرية صغوناكه بالريف الشمالي، أوقعت عدد من القتلى والجرحى من العناصر.

استهدفت مدفعية الثوار مواقع قوات الأسد في قرية بسرطون بالريف الغربي.

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط مدينة الأتارب بالريف الغربي.

اشتباكات عنيفة بين مجموعات من فصيل "فرقة السلطان مراد" في ديرصوان بريف عفرين شمال حلب، وجرت اشتباكات أيضا بين فصيلي المعتصم بالله والحمزة في ناحية بلبل بريف عفرين.


ادلب::
قصفت مدفعية الثوار مواقع قوات الأسد في محور كفرنبل بالريف الجنوبي.

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة البارة بالريف الجنوبي.


درعا::
اشتباكات عنيفة في مدينة طفس غربي درعا بين ثوار من أبناء المدينة وقوات الأسد، إثر محاولة الاخير التقدم على الجبهات الجنوبية، وتمكن الثوار من صد محاولات الأسد للتقدم أكثر من مرة ودمروا جرافة وقتلوا وأصابوا عدد من العناصر، وتمكنت قوات الأسد المدعومة بميليشيات ايرانية من السيطرة على عدد من المنازل وتثبيت نقاط عسكرية على طريق "درعا-طفس"، وسط حركة نزوح مستمرة تخوفا من المعارك والقصف العشوائي للنظام.

عُثر على جثة شخص مقتول في مدينة جاسم شمال درعا، وتعود لشخص خطف قبل عدة أيام من بلدة تل المحص.

انفجر لغم أرضي من بريف درعا الشرقي بمحيط بلدة المليحة الغربية أدى لإستشهاد طفلة وإصابة عدد أخر من المدنيين.


ديرالزور::
انفجر لغم أرضي في حي طب الجورة بمدينة ديرالزور أدى لإصابة 5 أطفال وسيدة.

شن عناصر تنظيم داعش هجوما استهدف سيارة تابعة لقوت الاسد في بادية العشارة بالريف الشرقي أوقعت عدد من القتلى والجرحى.

عُثر على جثة سيدة في أطراف قرية الحريجية شمال ديرالزور.


الرقة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدف مواقع تابعة لتنظيم داعش في بداية الرصافة بالريف الجنوبي الغربي.


الحسكة::
شنت طائرة مسيرة تركية غارة جوية استهدفت سيارة تابعة لميليشيات قسد في مدينة القامشلي شمال الحسكة أوقعت 3 قتلى وإصابة عدد أخر.

استهدف مجهولون بالرصاص حاجزا لمليشيات قسد قرب قرية القحطانية شمال الحسكة.

اقرأ المزيد
1 2 3 4 5

مقالات

عرض المزيد >
● مقالات رأي
١٨ مارس ٢٠٢٢
الأحد عشر.. أعوام الثورة وإخوة يوسف
مطيع البطين - الناطق باسم المجلس الاسلامي السوري
● مقالات رأي
٢٦ فبراير ٢٠٢٢
بدايات شبكة شام الإخبارية ... الهدف والتأسيس حتى الانطلاقة
أحمد أبازيد
● مقالات رأي
٢ فبراير ٢٠٢٢
مجزرة حماة وتشويه التاريخ.. الكاتب "هاشم عثمان" نموذجاً
فضل عبدالغني - مدير الشبكة السورية لحقوق الانسان
● مقالات رأي
٣١ أغسطس ٢٠٢١
درعا البلد، التي استفرد بها النظام
عمر الحريري
● مقالات رأي
١٨ يوليو ٢٠٢١
بعد انحراف البوصلة ... لابد من "ثورة لتصحيح المسار" داخلياً
أحمد نور
● مقالات رأي
١٦ يونيو ٢٠٢١
ثورتنا ثورة قيم وأخلاق لا ثورة سباب وشتائم فتنبهوا
أحمد نور
● مقالات رأي
٢٨ مايو ٢٠٢١
هل يخشى المفضوح من الفضيحة ؟!
محمد العلي