تقارير تقارير ميدانية تقارير اقتصادية تقارير خاصة
٢٤ يونيو ٢٠٢٤
حصاد "شــام" لمُجمل الأحداث الميدانية في سوريا ليوم الاثنين 24/ حزيران / 2024

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط قرية كباشين بريف حلب الغربي.

استهدف فصائل الثوار بقذائف الهاون مواقع قوات الأسد على جبهة الفرج 46 بالريف الغربي.

قصفت مدفعية الجيش التركي مواقع ميلشيات قسد في قرية أم الحوش ومحيط مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي.

شنت ميلشيات قسد حملة اعتقال بحق الشبان في مدينة منبج بالريف الشرقي بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد.

عثُر على جثة سيدة وعليها آثار تعذيب في أحد الطرق بالقرب من مدينة الراعي شمال حلب.


ادلب::
استهدفت قوات الأسد بطائرتين مسيرتين انتحاريتين سيارة مدنية في قرية مجدليا بجبل الزاوية بالريف الجنوبي، دون وقوع أي إصابات.

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط قرية مرج الزهور جنوب غربي إدلب.

تمكن فصائل الثوار من قنص أحد عناصر الأسد على جبهة كفرنبل وأخر على محور كفرموس جنوبي ادلب.


درعا::
شن اللواء الثامن هجوما استهدف مجموعة مسلجة يتهمها بتجارة وترويج المخدرات في بلدة الجيزة بالريف الشرقي، حيث دارت اشتباكات عنيفة وسط سماع أصوات انفجارات، وأنباء عن اعتقال "علي عوض السويدان" الملقب بـ "الجحا" وهو قائد المجموعة واعتقال عناصر آخرين، وتمكن عدد أخر من الفرار إلى خارج البلدة، وبعد ذلك داهم اللواء الثامن خيام لعشائر البدو ومزارع على الطريق الواصل بين الكرك الشرقي والغارية الشرقية بريف درعا الشرقي، بحثا عن مطلوبين وفارين من مروجي المخدرات، واعتقل عدد من الأشخاص ليقوم لاحقا بالإفراج عن بعضهم لعدم ثبوت اشتراكهم بتجارة المخدرات.

أصيب شابين برصاص مجهولين في مدينة نوى بالريف الغربي،


ديرالزور::
تبادل لإطلاق النار بين ميليشيات قسد من مناطقها في ضفة نهر الفرات الشرقية (ذيبان ودرنج) وبين قوات الأسد من مناطق سيطرتها في ضفتها الغربية (الميادين والعشارة).

استهدف مجهولون بالأسلحة الرشاشة صهاريج نفطية تابعة لميليشيات قسد في قرية أبريهة بالريف الشرقي.


الرقة::
انفجرت عبوة ناسفة بدراجة نارية يقودها أحد عناصر الأسد في بادية الرصافة غربي الرقة ما أدى لمقتله.


الحسكة::
اشتباكات عشائرية استخدم فيها الرشاشات والقنابل اليدوية في حي النشوة الغربية بمدينة الحسكة أسفر عن مقتل شاب وإصابة أخرين.

اقرأ المزيد
٢٤ يونيو ٢٠٢٤
تقرير شام الاقتصادي 24-06-2024

سجلت الليرة السورية خلال تعاملات اليوم الاثنين، استقرار نسبي حيث حافظت على تداولتها وسط ملاحظة تغيرات بصورة طفيفة، وفقا لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلا عن مواقع اقتصادية.

وفي التفاصيل تراوح الدولار الأمريكي في العاصمة السورية دمشق ما بين 14900 ليرة شراءً، و 15000 ليرة مبيعاً، حيث حافظت أسعار الصرف الرئيسية على استقرارها.

وفي حين حافظ سعر صرف اليورو بدمشق على تداولات تتراوح ما بين 16105 ليرة شراءً، و16205 ليرة مبيعاً، وبلغ سعر صرف التركية بدمشق ما بين 454 ليرة سورية للشراء، و464 ليرة للمبيع.

وحسب مواقع متخصصة برصد وتتبع حركة صرف العملات وصل الدولار في إدلب شمال غربي سوريا إلى 15,200 ليرة، وبقي سعر صرف التركية مقابل الدولار في إدلب، ما بين 31.37 ليرة تركية للشراء، و32.37 ليرة تركية للمبيع.

بالمقابل نشر "سوق دمشق للأوراق المالية" لدى نظام الأسد البيانات المالية عن الربع الأول لأعمال البنك الوطني الإسلامي عن العام 2024، تضمنت أرقام ونسب أعمال البنك والأرباح المحققة خلال العام الجاري.

وفي ظل الارتفاع القياسي لأسعار الأثاث المنزلي والأدوات الكهربائية في دمشق قالت مصادر اقتصادية مقربة من نظام الأسد كيف يمكن تأسيس منزل جديد بمتوسط رواتب يتراوح بين 400 -500 ألف ليرة سورية.

وحسب جولة في أسعار الأدوات الكهربائية يبلغ سعر الغسالة من 5 ملايين وتصل إلى 8 ملايين ليرة، و الشاشات تتراوح بين 2.5 و5 ملايين ليرة ومراوح تعمل على الكهرباء والبطارية معاً تبدأ من 650 ألف ليرة.

وأما سعر طباخ ليزري شامل يبدأ من 400 ألف ليرة ويصل إلى 800 ألف للأنواع الجيدة، وبرادات يصل سعر البراد ذو الماركة المعروفة إلى 9 ملايين ليرة، وفرن غاز 5 رؤوس، يبدأ من 2.3 مليون ويصل إلى 6 ملايين ليرة.

ويبلغ سعر خلاط فواكه من 350 ألفاً إلى 800 ألف ليرة حسب النوع و الماركة، ومكواة بخار تبدأ من 350 ألف وتصل إلى مليون ليرة وأما أسعار الأثاث الخشبي يتراوح سعر طقم طاولات رباعي بين 500 ألف إلى 3 ملايين للخشب الزان، الطاولة المفردة تبدأ من 500 ألف 

و طقم كنبايات لف زاوية صندوق، يبدأ من 1.7 مليون وصولاً إلى 3.5 مليون ليرة، و أطقم الكنبايات: بين 4 ملايين للنوع البازاري وصولاً إلى 20 مليون ليرة حسب نوع الخشب والإسفنج والقماش المستخدم، وغرف النوم تتراوح من 2 مليون إلى 100 مليون ليرة حسب الجودة.

وتعتزم صالونات الحلاقة بدمشق زيادة في أسعار خدماتها تصل إلى 100%، وقال رئيس "الجمعية الحرفية للمزينين"، "سعيد قطان"، إن صالونات التجميل تراجعاً يصل إلى 40% في عدد الزبائن، نظراً للزيادة الكبيرة في التكاليف.

وذكر أنه يصعب تحديد أسعار الصبغات بشكل عام، خاصة وأن جميع المواد المستخدمة محلية الإنتاج وتأتي بتكاليف عالية.من المتوقع أن تصدر التسعيرة جديدة خلال الأسابيع القليلة القادمة، حيث من المحتمل أن يرتفع التسعير بنسبة تصل إلى 100%.

وذكرت صاحبة صالون للحلاقة النسائية في أحد الأحياء الشعبية بدمشق، أن أسعار قص الشعر تتراوح بين 15 و20 ألف ليرة سورية، وأسعار السيشوار  بين 20 و30 ألف ليرة بحسب طول الشعر.

ويصل سعر سحب اللون إلى 400 ألف ليرة، والكرياتين بين 200 إلى 400 ألف ليرة بحسب طول الشعر، والبروتين يبدأ من 500 ألف ليرة، وأقل نوع صبغة يبدأ من 100 ألف ليرة، وأسعار تاتو الحواجب تبدأ من 200 ألف ليرة.

وارتفعت أسعار المواد الداخلة في عملية التجميل من صبغات وحبر وغيرها بنحو 20 – 30 بالمئة، مع العلم أن معظم المواد التي تستخدمها صالونات "المناطق الراقية" مستوردة.

وكانت شهدت الأسواق بمناطق سيطرة النظام مؤخراً ارتفاعاً كبيراً في الأسعار قُدّر بنحو 200% لمعظم المواد، وسط تجاهل النظام وبالتزامن مع تراجع غير مسبوق لليرة السورية والرفع المتكرر لأسعار المحروقات الذي انعكس على كامل نواحي الأوضاع المعيشية.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

اقرأ المزيد
٢٣ يونيو ٢٠٢٤
حصاد "شــام" لمُجمل الأحداث الميدانية في سوريا ليوم الأحد 23/ حزيران / 2024

حمص::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت عدة مواقع في جبل العمور وباديتي تدمر والسخنة بريف حمص الشرقي، وسط اشتباكات شهدتها المنطقة بين عناصر النظام وتنظيم داعش.


درعا::
مقتل شاب برصاص مجهولين في منطقة البلد بمدينة درعا، والشاب متهم بتجارة المخدرات.


السويداء::
اشتباكات عنيفة بين فصائل مسلح محلية وقوات الأسد في عدد من المناطق في محافظة السويداء، حيث تركزت الإشتباكات في المنطقة الممتدة بين دواري الباسل والعنقود شمالي مدينة السويداء، وأيضا في بلدة قنوات ومحيطها، وذلك على إثر رفض النظام سحب حاجز أمني جديد عند دوار العنقود وإعادة العناصر إلى ثكناتها العسكرية، حيث شهدت المدينة وعدد من البلدات والقرى استنفار وساع للفصائل المحلية وكذلك ثكنات النظام المنتشرة، في حين قال نشطاء أن جولة مفاوضات جرت قبل منتصف الليل أثمرت عن توقف الإشتباكات إلا أن المفاوضات مستمرة لتنفيذ طلبات الفصائل.


الرقة::
اعتقلت ميلشيات قسد عدد من الشبان في بلدة المنصورة بالريف الغربي واقتادتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لمليشيات قسد في محيط بلدة #مركدة بريف الحسكة الجنوبي.


البادية السورية::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت عدة مواقع في جبل العمور وباديتي تدمر والسخنة بريف حمص الشرقي، وسط اشتباكات شهدتها المنطقة بين عناصر النظام وتنظيم داعش.

 

اقرأ المزيد
٢٣ يونيو ٢٠٢٤
تقرير شام الاقتصادي 23-06-2024

سجلت الليرة السورية خلال تعاملات اليوم الأحد تراجعا جديدا بدفع من انتهاء أثر الحوالات التي تضاعفت قبيل عيد الأضحى الماضي، كما خفض مصرف النظام المركزي صرف الدولار مقابل نشرة المصارف والصرافة بـ 13600 ليرة سورية.

وتراوح سعر صرف الدولار في دمشق ما بين 14900 ليرة سورية شراءً، و 15100 ليرة سورية مبيعاً، فيما ارتفع الدولار في حلب ما بين 15000 ليرة سورية شراءً، و 15200 ليرة سورية مبيعاً.

وبلغ اليورو بدمشق ما بين 15835 ليرة شراءً، و15935 ليرة مبيعاً، وارتفع سعر صرف التركية في دمشق، ليرة سورية واحدة، ليصبح ما بين 444 ليرة سورية للشراء، و454 ليرة سورية للمبيع.

فيما تراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة في إدلب شمال غربي سوريا بين 15300 و15200 وارتفع سعر صرف التركية ليصبح ما بين 447 ليرة سورية للشراء، و457 ليرة سورية للمبيع.

وحافظت أسعار الذهب في مناطق سيطرة النظام على استقرارها للأسبوع الثاني حيث بلغ سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 955 ألف ليرة سورية، وسعر الشراء 954 ألف ليرة، وسعر مبيع غرام الذهب عيار 18 بـ818,571 ليرة، وسعر الشراء بـ817,571 ليرة.

كما استقر سعر مبيع الأونصة الذهبية السورية عند 34 مليون و 600 ألف و الليرة الذهبية السورية عند 7 ملايين و 900 ألف ليرة ، كما استقر سعر الليرة الذهبية عيار 22 قيراط عند 8 ملايين و 75ألف ليرة سورية و كذلك سجلت الليرة الذهبية عيار 21 قيراط استقراراً عند 7 ملايين و 900 ألف ليرة سورية.

وصرح رئيس شعبة المطاعم في غرفة سياحة دمشق لدى نظام الأسد "ماهر الخطيب"، أن المالية شريك مع أصحاب المطاعم، ونسبتها من الأرباح 35%، حيث تصل الضرائب إلى مليارات الليرات سنوياً.

وقال  "سنبقى نشكي ونبكي من الضرائب، فضريبة الأرباح على المبيع 2.5%، أي المالية تأخذ 35% من أرباح المطاعم"، مشيراً إلى أن الضريبة على منشآت الإطعام 100-300 كرسي تصل إلى المليارات في نهاية العام.

وأكد أن حركة الإقبال، ضعيفة وسيئة جداً، لضعف القدرة الشرائية للموظف سواء في القطاع العام أو الخاص، لافتاً إلى أن تكلفة تناول سندويشة دجاج مع مشروب غازي لا تقل عن 50 ألف ليرة سورية.

وأضاف أن نسبة الإقبال تراجعت إلى أكثر من 70% مقارنةً مع ما قبل الأزمة، وما يزيد عن 60% مع 2016، قائلاً: “موظف القطاع العام كنا نراه بشكل دائم بالمطاعم، لكن اليوم لم يعد متواجداً.

وكذلك الأمر بالنسبة لموظف القطاع الخاص، فحتى موظف البنك لم يعد قادراً على دخول المطاعم، كما تراجع عدد السياح سواء الأجانب أو المغتربون وبالحديث عن مصاريف أصحاب المطاعم، ذكر الخطيب أن تكلفة 15 ليتر من المازوت مخصصات وزارة السياحة 20 مليون شهرياً.

وأضاف أن الـ5 آلاف ليتر من السوق السوداء تكلفتها تصل إلى أكثر من 70 مليون، ورسم إشغال مولدة للمحافظة 9 مليون بالسنة، وفاتورة الكهرباء قد تفوق الـ20 مليون ليرة، وذلك بحسب مساحة المطعم والتقنين.

وتابع أن أجور اليد العاملة بدءاً من عامل النظافة وصولاً إلى الشيف في المطاعم تتراوح ما بين 500 ألف-1.5 مليون ليرة، بينما أسطوانة الغاز في السوق السوداء يصل سعرها إلى 600 ألف ليرة.

وأشار إلى أن تكلفة أقل وجبة تصل إلى طاولة الزبون، أكثر من 40%، والربح لا يتجاوز 10%، ومن يحصّل مربح 10% يكون “بيته بالقلعة”، علماً أن التكلفة في السابق، كانت 30-33%، والربح 20-30%.

وقدر الوجبة الذي يتراوح سعرها ما بين 200-300 ألف، لا تقل تكلفتها عن 60-70%، و30% استثمار وربح منوهاً إلى أن الإيجارات تتراوح ما بين 20-200 مليون بحسب مساحة وموقع المطعم.

وارتفعت أسعار المراوح التي تعمل على البطاريات في محافظة اللاذقية، بالتزامن مع زيادة الطلب عليها نتيجة الموجات الحارة التي تشهدها المدنية، وأجواء الرطوبة الخانقة.

وتراوحت أسعار المراوح التي تعمل على البطارية بين 450 ألف ليرة سورية و1.8 مليون ليرة، وتنتجها الورشات الشعبية، كذلك الماركات الشهيرة في سوريا مثل “الهاي لايف” و”الأنوار”.

وأكد عضو لجنة مربي الدواجن "مازن مارديني"، أن موجات الحر أثرت على الإنتاج، وأدت إلى نفوق الطيور، خصوصاً أن الحرارة كانت فوق المعدل الطبيعي بنحو 8 درجات.

وأضاف، أن الحر أصاب جميع قطاعات الدواجن سواء الأميات أو البياض أو الفروج بمشاكل صحية، إذ خفض إنتاج البيض، رغم الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل المربين.

وذكر أن نسبة النفوق كانت متفاوتة حسب احتياطات المربي والمنطقة، فعلى سبيل المثال كانت نسبة الوفيات في إحدى المنشآت 500 وأخرى 2000 طير.

وأمّا عن الأسعار، تراوح سعر كيلو الفروج من أرض المدجنة ما بين 35-37 ألف، وصندوق البيض 550-565 ألف، أيّ الكرتونة بنحو 45-46 ألف ليرة، بحسب ما ذكره مارديني.

وأكد أن الإقبال على شراء البيض لم يتأثر بارتفاع درجات الحرارة، ووصفه بأنه جيد، قائلاً: “تناول بيضة سعرها 1000-1200 ليرة أفضل من تناول كيس شيبس بـ 7000، قيمته الغذائية معدومة على العكس من البيض”.

كما تحدث المربي عن تكاليف التربية، مشيراً إلى أن تكلفة تربية الفرخة 100 ألف، أيّ تربية 10 آلاف طير تصل إلى مليار ليرة، ووصل سعر كيلو الفروج في الأسواق إلى 43 ألف، والشرحات 80-90 ألف، والكستا والدبوس 65 ألف، أما كرتونة البيض 55-60 ألف، أي البيضة بنحو 2000 ليرة.

وكانت شهدت الأسواق بمناطق سيطرة النظام مؤخراً ارتفاعاً كبيراً في الأسعار قُدّر بنحو 200% لمعظم المواد، وسط تجاهل النظام وبالتزامن مع تراجع غير مسبوق لليرة السورية والرفع المتكرر لأسعار المحروقات الذي انعكس على كامل نواحي الأوضاع المعيشية.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

اقرأ المزيد
٢٢ يونيو ٢٠٢٤
حصاد "شــام" لمُجمل الأحداث الميدانية في سوريا ليوم السبت 22/ حزيران / 2024

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط قرى القصر وكفرعمة بريف حلب الغربي.

استهدف فصائل الثوار بقذائف الهاون مواقع قوات الأسد في الفوج 46 بالريف الغربي.

وقعت اشتباكات بين مجموعات تابعة لفيلق الشام التابع للجيش الوطني السوري في قرية خراب سلوك بريف عفرين شمال حلب، حيث أوضح الفيلق أن أحد مجموعاته (كتيبة الصديق) انشق منها 45 شخصا وسيطروا على القرية واعتقلوا قيادي في المجموعة يدعى أبوطاحون واتهموه بارتكابه العديد من المخالفات والممارسات اللاأخلاقية، حيث نسقت المجموعة المنشقة مع قيادة فيلق الشام قبل السيطرة على القرية.


ادلب::
تمكن فصائل الثوار من قنص أحد عناصر الأسد على محور مدينة كفرنبل جنوب ادلب.


درعا::
عُثر على جثتين لشخصين مقتولين برصاص مجهولين بالقرب من دوار بلدة أم المياذن شرقي درعا، ويذكر أن الشخصين يعملان في تجارة المخدرات ومرتبطين بتنظيم داعش وتنفيذ عمليات اغتيال.

عُثر على جثة ضابط (مساعد أول) في جيش النظام مقتولات في محيط مدينة داعل شمال درعا.

مقتل شخص يعمل في مجال الحوالات المالية برصاص مجهولين في مدينة الصنمين شمال شرق درعا، كما قتل شخص أخر برصاص مجهولين في مدينة إنخل شمال غرب درعا.

مقتل شخص وإصابة أخر برصاص مجهولين في حي السبيل في المحطة بمدينة درعا، وهما يعملان لصالح فرع المخابرات الجوية.


السويداء::
قامت مجموعة مسلحة في مدينة السويداء بإعتقال 3 من ضباط النظام، ذلك بسبب اتهامهم النظام بإعتقال وإحفاء شيخ عقل في الطائفة الدرزية الشيخ "رائد المتني" بالقرب من قرية #سليم شمالي السويداء، وبعد عدة ساعات ظهر الشيخ دون معرفة أسباب وتفاصيل اختفائه، لتقوم المجموعة المسلحة بالإفراج عن ضباط النظام.


ديرالزور::
استهدف مجهولون يعتقد أنهم من عناصر تنظيم داعش سيارة تابعة لميليشيات قسد في بلدة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي.

عُثر على جثة أحد عناصر مليشيات قسد مقتولا بالرصاص المباشر في بلدة البحرة شرق ديرالزور.

اشتباكات عشائرية مسلحة بالرشاشات الثقيلة في مدينة الشحيل بالريف الشرقي أسفرت عن سقوط جرحى بينهم نساء.


الرقة::
اعتقلت ميليشيات قسد عددا من الشبان في مدينة الرقة وساقتهم إلى الخدمة الإلزامية.


الحسكة::
عثر على جثتين لعنصرين من ميليشيات قسد مقتولين برصاص مجهولين على الطريق الخرافي جنوب الحسكة.

اشتباكات مسلحة بين عائلتين في قرية الخمائل بالريف الجنوبي أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى بينهم سيدة.

اقرأ المزيد
٢٢ يونيو ٢٠٢٤
تقرير شام الاقتصادي 22-06-2024

 

شهدت الليرة السورية خلال افتتاح الأسبوع اليوم السبت تغيرات طفيفة في قيمتها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الرئيسية، وفقا لما أوردته مواقع متخصصة برصد وتتبع حركة صرف العملات.

وفي التفاصيل سجلت الليرة السورية مقابل الدولار في دمشق سعر للشراء 14650، وسعر 14800 للمبيع، وسجلت مقابل اليورو سعر 15668 للشراء، 15834 للمبيع.

ووصل في محافظة حلب، سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، سعر 14700 للشراء، و 14850 للمبيع، وسجلت أمام اليورو 15722 للشراء، و 15887 للمبيع.

وبلغ سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في إدلب شمال غربي سوريا، سعر 14770 للشراء، 14870 للمبيع، وسجلت أمام اليورو 15797 للشراء، 15909 للمبيع.

وفقاً للنشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة لدى نظام الأسد بدمشق، حافظ الذهب على سعره الأخير الذي سجله في 8 حزيران الجاري دون تغييرات.

وحددت الجمعية اليوم السبت سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 بـ 955 ألف ليرة، وسعر الشراء منه بـ 954 ألف ليرة، دون تعديل يذكر للأسبوع الثاني.

وبلغ سعر مبيع عيار الذهب عيار 18 بـ 818571 ليرة، وسعر الشراء منه 817571 ليرة، أما الأونصة فقد حددت الجمعية سعرها بـ 34 مليون و600 ألف، والليرة الذهبية بـ 7 ملايين و900 ألف ليرة.

وقالت مصادر اقتصادية مقربة من نظام الأسد إن أسواق الهال في العاصمة السورية دمشق عادت إلى العمل بعد عطلة عيد الأضحى التي شهدت ارتفاعاً في الأسعار واحتكاراً من قبل الباعة.

ولم تشهد أسعار الخضار والفواكه تغييرات كبيرة بعد العطلة، باستثناء الليمون الحامض والحشائش التي ارتفعت بشكل ملحوظ بسبب الطلب الكبير عليها، حسب المصادر ذاتها.

وسجل سعر كيلو الليمون الحامض ارتفاعاً لامس 20 ألف ليرة، بينما ارتفعت أسعار الحشائش بشكل ملحوظ نتيجة الإقبال الكبير من أصحاب المطاعم والمتنزهات والعائلات.

وتسبب هذا الارتفاع في زيادة تكلفة صحن الفتوش خلال عطلة العيد إلى 25 ألف ليرة، ويقدم في بعض المطاعم بسعر يصل إلى 50 ألف ليرة سورية.

ولوحظ استقرار في أسعار الخضار مع بعض الفروقات الطفيفة، وحافظت البطاطا المالحة على سعر 10 آلاف ليرة للكيلو، بينما استقرت أسعار البندورة الجردية أو الحورانية عند 8 آلاف ليرة للكيلوغرام.

واستقرت البندورة البلاستيكية عند 5 آلاف ليرة للكيلو أما الخيار من إنتاج محافظة حماة، فيباع الكيلوغرام بسعر 6 آلاف ليرة، في حين يباع الكيلوغرام من العجور والقتة بـ7 آلاف ليرة سورية.

وبلغ سعر الباذنجان المحاشي 10 آلاف ليرة للكيلو، بينما الكوسا تباع بـ8 آلاف ليرة للكيلو، وسجل سعر الكيلو من البامية انخفاضاً ليصل إلى 20 ألف ليرة، كما حافظت الفاصولياء الخضراء على سعر 20 ألف ليرة للكيلو.

وبلغت الملوخية 25 ألف ليرة للكيلوغرام، وبالنسبة للحشائش ارتفع سعر كيلو الخس الى 6 الاف ليرة وربطة البقدونس والنعنع بألفين ليرة، والبقلة أيضا الربطة ب1500 ليرة، ووصلت تكلفة صحن الفتوش الى 50 ألف ليرة في بعض المطاعم .

ولا تزال أسعار الفواكه في دمشق على الحد الأعلى، حيث يباع كيلو الجبس بـ3,000 ليرة، والبطيخ بـ4,000 ليرة، والكرز والدراق بـ25,000 ليرة للكيلوغرام.

وأما التفاح، فيبلغ سعره 12,000 ليرة للكيلوغرام، والذرة بـ8,000 ليرة للكيلوغرام. كما تباع الفواكه الموسمية مثل المشمش والخوخ بـ25,000 ليرة للكيلوغرام.

وقدر "إياد سليق"، صاحب شركة شوكولا ارتفاع سعر كيلو الشوكولا في سوريا منذ عام 2010، من 1500 ليرة إلى 600 ألف، لكنها رغم ذلك تبقى أسعارها الأرخص في المنطقة العربية، حيث تصل في بعض الدول إلى ضعف السعر محلياً.

وبالنسبة للإقبال على شراء الشوكولا في عيد الأضحى، أشار إلى وجود أسباب أدت إلى ضعف الشراء، أهمها غلاء ثمنها والحرارة المرتفعة، إذ لا يمكن تخزينها، لذلك استبدلها البعض بالراحة والنوغا والفواكه المجففة والحلويات العربية.

وأضاف أن الإقبال انخفض مقارنةً مع العام الماضي بنسبة 30% ومع ما قبل الأزمة 50%، مشيراً إلى أن زبائن الشوكولا في المواسم، هم المغتربون والشركات والبنوك والمؤسسات الحكومية، وليس المستهلك العادي.

وذكر أن صناعة الشوكولا تمر بعدة مراحل هي الطحن والتسخين والتبريد، وتلك المراحل لا يمكن تشغيلها باستخدام الطاقة البديلة لأنها مكلفة وبحاجة لتعديل الآلات وتغيير محركاتها، لذلك يتم استخدام المولدة في ظل التقنين الكهربائي.

وأجرى حسبة بسيطة لحاجة المولدة من مادة المازوت لتشغيل 8 ساعات، قائلاً: تحتاج إلى 10 ليتر بالساعة، وبالتالي لتشغيلها باليوم 8 ساعات، نحتاج إلى نحو 60-70 ليتر، أي 1500 ليتر شهرياً، بكلفة تصل إلى نحو 21 مليون، مؤكداً أن تكلفة حوامل الطاقة تنعكس سلباً على سعر الشوكولا.

وأشار إلى خروج بعض الحرفيين من دائرة الإنتاج، أو استبدالهم صناعة الشوكولا الحقيقية بالتجارية الرخيصة المصنوعة من مواد مهدرجة وبديلة لزبدة الكاكاو، وذلك بسبب ارتفاع التكاليف مواد أولية وحوامل طاقة ونقل وأجور يد عاملة، وضعف الإقبال على اعتبار أنها منتج كمالي.

وكانت شهدت الأسواق بمناطق سيطرة النظام مؤخراً ارتفاعاً كبيراً في الأسعار قُدّر بنحو 200% لمعظم المواد، وسط تجاهل النظام وبالتزامن مع تراجع غير مسبوق لليرة السورية والرفع المتكرر لأسعار المحروقات الذي انعكس على كامل نواحي الأوضاع المعيشية.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

اقرأ المزيد
٢١ يونيو ٢٠٢٤
حصاد "شــام" لمُجمل الأحداث الميدانية في سوريا ليوم الجمعة 21/ حزيران / 2024

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط بلدات وقرى القصر وكفرعمة وكفرتعال بريف حلب الغربي.

استهدف فصائل الثوار بقذائف الهاون مواقع قوات الأسد في الفوج 46 غربي حلب.


ادلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط قرى الفطيرة والبارة وبينين وكنصفرة بريف إدلب الجنوبي.

تمكن فصائل الثوار من قنص أحد عناصر الأسد على محور بلدة كوكبة بالريف الجنوبي.


ديرالزور::
شن طيران مجهول الهوية يعتقد أنه اسرائيلي أو امريكي غارة جوية استهدفت سيارة محملة بالأسلحة تابعة للميلشيات الايرانية في محيط مدينة البوكمال شرقي ديرالزور.

استهدف مجهولون بالرصاص المباشر سيارة عسكرية لميليشيات قسد على الطريق العام بين العتال والبصيرة بريف ديرالزور الشرقي.


البادية السورية::
قصف جوي روسي يستهدف بادية التبني غربي ديرالزور، كما تقوم قوات الأسد بحملة تمشيط في المنطقة بحثا عن خلايا تنظيم داعش.

اقرأ المزيد
٢٠ يونيو ٢٠٢٤
حصاد "شــام" لمُجمل الأحداث الميدانية في سوريا ليوم الخميس 20/ حزيران / 2024

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط قريتي القصر وكفرعمة غرب حلب.


حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط قرية خربة الناقوس بسهل الغاب بريف حماة الغربي.


ديرالزور::
اشتباكات بين قوات الأسد والميلشيات التابعة له بين ميلشيات قسد بين ضفتي نهر الفرات كل في مناطق سيطرته وذلك على محاور قرى الحسينية والجنينة محيميدة غربي ديرالزور، حيث قامت قسد بعد ذلك بنشر عدد من القناصة في مناطق سيطرتها مقابل الجهة التي يسيطر عليها النظام، كما قصفت ميلشيات قسد بلدة محكان الخاضعة لسيطرة النظام بالريف الشرقي وأدت لإصابة عدد من الأشخاص.

اعتقلت قوات الأسد عددا من الشبان في بلدة بقرص بالريف الشرقي وقادتهم إلى معسكرات التجنيد الإلزامي.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من بلدة مركدة جنوب الحسكة أسفرت عن مقتل أحد عناصر ميلشيات قسد.

اشتباكات عشائرية في قرية الصالحية بمحيط بلدة تل براك شمال الحسكة.


البادية السورية::
انفجر لغم أرضي في بادية ديرالزور الغربية ما أدى لمقتل شاب يعمل في رعي الأغنام.

انفجر لغم أرضي في بادية أثريا غربي الرقة ما أدى لمقتل أحد عناصر الأسد.

اقرأ المزيد
٢٠ يونيو ٢٠٢٤
تقرير شام الاقتصادي 20-06-2024

 

شهدت الليرة السورية اليوم الخميس تغيرات طفيفة في قيمتها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الرئيسية، وفقا لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلا عن مواقع اقتصادية.

وبحسب مواقع متخصصة برصد وتتبع حركة صرف العملات سجلت الليرة السورية مقابل الدولار في دمشق سعر للشراء 14650، وسعر 14800 للمبيع، وسجلت مقابل اليورو سعر 15720 للشراء، 15886 للمبيع.

ووصل في محافظة حلب، سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، سعر 14700 للشراء، و 14850 للمبيع، وسجلت أمام اليورو 15773 للشراء، و 15939 للمبيع.

وبلغ سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في إدلب شمال غربي سوريا، سعر 14800 للشراء، 14900 للمبيع، وسجلت أمام اليورو 15867 للشراء، 15979 للمبيع.

في إدلب أيضا، تراوح سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار ما بين 31.78 ليرة للشراء و32.78 ليرة للبيع. وبقي السعر الرسمي لصرف "دولار الحوالات" ثابتاً عند 13500 ليرة سورية.

وخلال الأسبوع الماضي، شهدت الليرة السورية تحسناً ملحوظاً بدفعٍ من زيادة حوالات السوريين في الخارج قبيل العيد، ووفق تعاملات اليوم عاد سعر صرف الليرة للتذبذب بنسب متفاوتة بين مختلف المناطق.

وأعلنت وزارة تموين النظام فرض 120 مليون ليرة كغرامات على أشخاص متهمين بالاتجار بالقمح المحلي والخبز التمويني في حماة ضمن عدة حالات وذكرت أن جميع الضبوط أحيلت للقضاء المختص، وفق تعبيرها.

ورصدت مواقع اقتصادية أسعار دخولية المنتزهات السياحية في ريف دمشق، حيث تبين أن سعر الكرسي للشخص الواحد يتراوح بين 3-5 آلاف ل.س، وأجرة الطاولة تتراوح بين 2-3 آلاف ليرة سورية.

إضافة إلى ذلك، من الممكن تقديم بعض المشروبات الساخنة؛ فمثلاً سعر كأس الشاي 4000 ليرة، بينما سعر كأس المتة 5000 ليرة، وسعر كل من كأس النسكافيه والكابتشينو 7 آلاف ليرة، أما سعر الأركيلة 20 ألف ليرة.

وتبلغ أجرة مزرعة ليوم واحد مليون و200 ألف ليرة 
تكلفة تناول الطعام لشخص واحد 500 ألف ليرة في مطعم متوسط، فيما دق محلل اقتصادي ناقوس الخطر حيال نزيف الموارد البشرية، وفق موقع "اقتصاد" المحلي.

وحذر المحلل "محمد الجبالي" رئيس ما يسمى المجموعة الاقتصادية السورية، من خطورة هجرة الكفاءات إلى خارج البلد، ومشيراً بالأرقام بأن الخسائر التي تتعرض لها سوريا، كبيرة جداً، نتيجة لنزيف الموارد البشرية داخلياً.

واعتبر أن الدخل هو اللاعب الأساسي في تسرب الكوادر داخلياً، من المؤسسات العامة، أما خارجياً، فقد عزا السبب للعقوبات الاقتصادية وما وصفه بالمؤامرة الكونية، لكنه أشار إلى أنه يجب عدم الرضوخ للواقع الحالي، ودعا لمساعدة الشباب وإعطاء الفرص المناسبة لهم كي لا يهاجروا خارج سوريا.

وكتب المحلل الاقتصادي "شادي أحمد"، على صفحته الشخصية هناك حرب ثانية تشن على سوريا و لكن من نوع الحرب الناعمة Soft war وهذه الحرب تستهدف تفريغ البلد من قدراته البشرية و المالية و الخبرات و الكفاءات.

وتحدث عن امتيازات تقدم في دول عربية لأجل استقطاب رؤوس الأموال السورية و المنشآت و رجال الأعمال و الكفاءات و الخبرات العلمية و المهنية، في ظل وجود بعض الأدوات الداخلية التي تعمل على تطفيش ما سبق

وأكد أن الاحتكارات التي يسيطر عليها البعض، احتكار الأسواق احتكار البضائع احتكار القرار، احتكار المناصب العامة و الخاصة و إعادة تدوير بعض الوجوه التي تمنع صعود الكفاءات الشابة و تدفعهم للخروج من الوطن.

وأضاف أن قرارات و قوانين و تعليمات عامة و خاصة لا تشعر إلا بأنها مفصلة لاستكمال الحرب وأبواب مفتوحة عند دول محددة بعينها بطريقة تجعل السوري الذي يهاجر لها لا يمكنه العودة و لا إعادة نقل فائض الاستثمار إلى بلده ويوميا نسمع عن عشرات الشركات السورية التي تفتح خارجيا وتغلق داخليا.

ونوه إلى أن يوميا نشاهد النزيف المتواصل هذه الحرب أشد خطورة من الأولى لأن عدوك متستر و لا يتكلف دولارا واحدا بل يكسب منك المليارات، وقدر أستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق بأن 500 عام دون أن يصرف ليرة هي المدة اللازمة ليستطيع موظف حكومي شراء منزل في دمشق وحوالي 15% من عدد السكان يستطيعون شراء منزل أو عقار.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

اقرأ المزيد
١٩ يونيو ٢٠٢٤
حصاد "شــام" لمُجمل الأحداث الميدانية في سوريا ليوم الأربعاء 19/ حزيران / 2024

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قرية تديل بالريف الغربي.

أطلق أحد حواجز الجيش الوطني السوري النار على سيارة تقل عدد من الشبان في ريف عفرين شمال حلب وذلك بسبب رفضهم التوقف عند الحاجز ما أدى لإصابتهم جميعا بينهم حالات خطيرة.


درعا::
عثُر على جثة شاب يعمل مع الفرقة الرابعة مقتولا في محيط قرية الشيخ سعد في الريف الغربي.


القنيطرة::
شن الطيران الإسرائيلي غارات جوية استهدفت تل الأحمر، ومزرعة على الطريق بين بلدتي عين النورية وحضر، وسرية صيدا الحانوت التابعة للواء 112 في جيش النظام، حيث أدت الغارات حسب إعلام النظام لمقتل ضابط، بينما أكد نشطاء أن المواقع المستهدفة تابعة لحزب الله اللبناني.


ديرالزور::
شنت ميليشيات قسد حملة دهم وإعتقال في مدينة الشحيل بالريف الشرقي، حيث اعتقلت عدد من الأشخاص بينهم شخص يعمل في مجال الحوالات المالية.

اقرأ المزيد
١٨ يونيو ٢٠٢٤
حصاد "شــام" لمُجمل الأحداث الميدانية في سوريا ليوم الثلاثاء 18/ حزيران / 2024

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قريتي كفرتعال وتديل بالريف الغربي أدت لسقوط جرحى بين المدنيين.


ادلب::
استهدف فصائل الثوار بقذائف الهاون مواقع قوات الأسد في قرية الرويحة بالريف الجنوبي.


درعا::
مقتل شاب برصاص مجهولين في مدينة نوى بالريف الغربي.


البادية السورية::
شن الطيران الروسي غارات جوية استهدفت مواقع سيطرة تنظيم داعش في عدد من المناطق في البادية السورية مع حملة تمشيط تجري في بعض المناطق.


ديرالزور::
شن مجهولون هجوما مسلحا استهدف صهاريج نفطية في قرية ضمان شمال ديرالزور، أدت لإصابة أحد السائقين وعطب صهريج.

اعتقلت ميليشيات قسد عدد من الشبان في بلدة أبو حمام شرق ديرالزور واقتادتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

انفجر لغم أرضي بسيارة عسكرية تابعة لميلشيات لواء القدس التابعة للنظام في منطقة الشولا جنوب دير الزور أسفرت عن مقتل وجرح عدد من العناصر.


الرقة::
قصف مدفعي تركي يستهدف مواقع ميليشيات قسد في محيط قرية صيدا قرب مدينة عين عيسى شمالي الرقة.

اعتقلت ميليشيات قسد عدد من الشبان في بلدتي المنصورة والمحمودلي غرب الرقة واقتادتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية بالقرب من منطقة جعيدين غربي الرقة أدت لمقتل وجرح عدد من عناصر قوات الأسد.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لقسد على طريق الخرافي جنوب الحسكة.

اقرأ المزيد
١٧ يونيو ٢٠٢٤
حصاد "شــام" لمُجمل الأحداث الميدانية في سوريا ليوم الإثنين 17/ حزيران / 2024

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قريتي القصر وكفرتعال بالريف الغربي.


ادلب::
اشتباكات مسلحة بين عائلتين في مدينة تفتناز شرقي ادلب أوقعت عدد من الجرحى.


حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محور قريتي القاهرة والسرمانية بريف حماة الغربي.


درعا::
مقتل ضابط برتبة مساعد أول تابع لقوات الأسد برصاص مجهولين في بلدة محجة شمال درعا.


البادية السورية::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت عدد من المواقع التابعة لتنظيم داعش في البادية السورية.

 

ديرالزور::
عُثر على جثتين مجهولتي الهوية بالقرب من مدرسة الكرية في قرية الحوايج شرق ديرالزور.

مقتل أحد عناصر تنظيم داعش أثناء قيامه بزرع عبوة ناسفة في بلدة الحوايج شرقي ديرالزور.

اشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين عناصر النظام أنفسهم وسط مدينة البوكمال بالريف الشرقي أوقع عدد من الجرحى بين العناصر.


الحسكة::
تصدى الجيش الوطني السوري لمحاولة ميليشيات قسد التسلل على محور طريق "أم 4" بمحيط مدينة رأس العين شمال الحسكة، كما استهدفت مدفعية الجيش التركي مواقع ميلشيات قسد في محيط بلدة تل تمر شمال الحسكة.

اقرأ المزيد
1 2 3 4 5

مقالات

عرض المزيد >
● مقالات رأي
١٩ يونيو ٢٠٢٤
دور تمكين المرأة في مواجهة العنف الجنسي في مناطق النزاع: تحديات وحلول
أ. عبد الله العلو 
● مقالات رأي
١٩ يونيو ٢٠٢٤
صمود المرأة ودورها القيادي في مواجهة التحديات
فرح الابراهيم
● مقالات رأي
١٩ يونيو ٢٠٢٤
العنف الجنسي في حالات النزاع: تحديات وآثار وحلول ودور المرأة في هذه الظروف
أحمد غزال 
● مقالات رأي
١٣ يونيو ٢٠٢٤
تعقيب قانوني على تقرير لجنة تقصّي الحقائق حول استخدام السلاح الكيماوي في ريف حماه الشرقي
المحامي: عبد الناصر حوشان
● مقالات رأي
٢٤ مايو ٢٠٢٤
القائد العصامي ومكتسبات الثورة السورية في "ميزان الفاتح"
عبدالله السباعي
● مقالات رأي
٢٠ مايو ٢٠٢٤
وضع يده بيد المجرم وشارك بقتلهم .. لماذا يفرح السوريون بمقتل الرئيس الإيراني "رئيسي"
ولاء زيدان
● مقالات رأي
١٧ مايو ٢٠٢٤
"الجـ ـولاني" على نهج "الأسد" في قمع الاحتجاجات وكم الأفواه بالرصاص
ولاء زيدان