الأخبار أخبار سورية أخبار عربية أخبار دولية
٥ يناير ٢٠٢٤
قـ ـتلى للنظام بهجوم طال دورية عسكرية في بادية حمص

قُتل وجرح عدد من ميليشيات الأسد، نتيجة هجوم شنه مسلحون مجهولون يعتقد أنهم من خلايا تنظيم داعش، طال سيارة عسكرية تقل عدد من ميليشيات النظام في بادية حمص.

وذكرت مصادر إعلاميّة مقربة من نظام الأسد أن عسكريين اثنين من قوات الأسد، على الأقل قتلوا إثر كمين نفذه تنظيم الدولة خلال مرور دورية عسكرية بالقرب من سد وادي أبيض في بادية حمص.

ونعت صفحات إخبارية موالية لنظام الأسد الملازم أول في ميليشيات الأسد "عادل فائز صارم" الذي قالت إنه قتل بريف تدمر شرق حمص وينحدر القتيل من قرية "المعمورة" بمدينة الدريكيش الساحلية.

وفي سياق مواز قتل حوالي ستة عناصر من قوات النظام ومليشيا حزب الله اللبناني في بادية تدمر بعد هجوم من قبل مجهولين استهدف مقراتهم. 

وتبنى تنظيم داعش عملية تفجير باص مبيت بالقرب من المحطة الثالثة بريف حمص الشرقي، والتي كان من نتائجها مقـ،ـتل وإصابة أكثر من 15 عنصرا من قوات الأسد بتفجير في حمص.

وتداولت صفحات إخبارية محلية قائمة تضم أكثر من 20 أسم للقتلى في هجوم ذكرت أنه الأكبر ومن بين القتلى والجرحى ضباط وعناصر وعدد من المتطوعين في ميليشيات والأفرع الأمنية التابعة لنظام الأسد.

الجدير ذكره أن مصادر إعلامية محلية ذكرت أن هذا الهجوم هو الأعنف لتنظيم داعش هذا العام ويعكس هذا الهجوم تصعيداً من جانب التنظيم، في حين وصل عدد من القتلى والجرحى إلى مستشفى حمص العسكري وسط سوريا.

اقرأ المزيد
١٠ سبتمبر ٢٠٢٣
نشرة حصاد "شام" لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا ليوم الأحد 10/ أيلول/ 2023

يتضمن "حصاد شام" شرح موجز لمجمل الأخبار الميدانية والعسكرية في عموم المحافظات السورية، وفق متابعة فريق التحرير في شبكة "شام" الإخبارية، لتسهيل الاطلاع على الأخبار بشكل سريع وسلس، علماً أن جل الأحداث تم نشرها بشكل مفصل ضمن التقارير الإخبارية التي نشرت على موقع "شام" خلال اليوم.


ففي حلب:

- نفذت مجموعات من الجيش الوطني السوري، عملية تسلل على مواقع قوات سوريا الديمقراطية، على محور قرية كور هيوك بريف حلب الشرقي، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر الميليشيا وجرح آخرين.


وفي دير الزور:


- قتل قرابة سبعة مدنيين، بهجوم مسلح شنه مجهولون على خيام لرعاة أغنام في منطقة الشولا بريف محافظة دير الزور الجنوبي، شرقي سوريا، كما قتل عنصر من ميليشيا الدفاع الوطني التابعة لنظام الأسد في الهجوم.


- شنت قوات سوريا الديمقراطية، حملات دهم واعتقال طالت مدنيين، في مدينة البصيرة، وفي بلدة أبو حمام والباغوز شرق ديرالزور، وبلدة محيميدة في ريف ديرالزور الغربي، في سياق الحملات الانتقامية التي تمارسها الميليشيا بحق أهالي المنطقة.


اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية، رئيس اتحاد الفلاحين في المجلس المدني "أحمد منصور المرار"، بعد مداهمة منزله، في بلدة الجيعة غربي ديرالزور، وسجل إصابة الشاب "محمد العليان"، برصاص قسد، أثناء حملة مداهمات نفذتها في بلدة الحصان غربي ديرالزور، نقل على إثرها إلى مشفى الفرات داخل البلدة.


- قتل الشاب "بشار سليمان الدحام" جراء انفجار لغم أرضي في بادية الشولا جنوب ديرالزور.

- عقدت قوات التحالف الدولي، اجتماعاً في حقل العمر النفطي مع أعضاء مجلس ديرالزور المدني، حضره قادة ميليشيا "قسد"، وتناول الأحداث الأخيرة التي شهدتها ديرالزور والاشتباكات مع العشائر العربية، وتم إعطاء تعليمات بضرورة التركيز على الخدمات ودعم المشاريع التنموية في ديرالزور


وفي الرقة:


- أغلقت قوات سوريا الديمقراطية، منطقة "دوار الفرقان" في الحي الثاني بمدينة الطبقة غربي الرقة بعد العثور على عبوة ناسفة مركونة في المكان، وتم تفكيكها قبل انفجارها، في حين قتلت عناصر الميليشيا "هلال السرحان" بعد أيام من انشقاقه عن قسد، وتم إلقاء جثته أمام منزل أهله في قرية حمرة ناصر بريف الرقة، كما استهدف مجهولون سيارة عسكرية تابعة لـ "قسد" على طريق المناخر شرق الرقة.


وفي درعا:

- استهدف مجهولون، سيارة بعبوة ناسفة، على الطريق الواصل بين مدينة جاسم وبلدة كفر شمس بالقرب من مشفى جاسم الوطني في ريف محافظة درعا الشمالي، مما أدى لاستنفار قوات النظام، وقيامها بتمشيط المنطقة.


وفي السويداء:

واصلت الفعاليات المدنية في السويداء، احتجاجاتها بوتيرة مستمرة، ورفعت لافتات وشعارات مناهضة للنظام في وسط ساعة السير/ الكرامة.

في إدلب:

استهدف مجهولون بقذيفة RPG رتل عسكري للقوات التركية على أوتستراد باب الهوى قرب منطقة باتبو شمالي إدلب دون وقوع أي أضرار.

اقرأ المزيد
٩ سبتمبر ٢٠٢٣
نشرة حصاد "شام" لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا ليوم السبت 9/ أيلول/ 2023

في حلب: 

- صد "الجيش الوطني السوري" محاولة تقدم عناصر قوات سوريا الديمقراطية على محور حزوان شمال حلب.

- عثر الأهالي على جثة الشاب " تيسير عبد الرحمن الحمدوش"، من أبناء حي الصاخور بمدينة حلب، مقتولاً على طريق إعزاز - جارز، بعد فقدانه يوم أمس.

- استهدف مقاتلو العشائر العربية، مواقع تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بعدة قذائف على محور قرية بوسعيد غربي منبج، في وقت قصفت قوات النظام بقذائف المدفعية محيط قرية كفرعمة بريف حلب الغربي.

وفي إدلب:

أعلنت فصائل غرفة عمليات "الفتح المبين"، استهداف مواقع قوات النظام على محور الملاجة بقذائفB9 وقذائف الهاون، ورصد سقوط قتلى وجرحى من عناصر النظام، في وقت قصفت مدفعية الأخير محيط بلدة الفطيرة بريف إدلب الجنوبي.

وفي دير الزور:

- قتل الطفل "أحمد إسماعيل الخاطر الخفاجي"، البالغ من العمر (12 عاماً)، وأصيب 3 آخرين، برصاص عناصر قوات سوريا الديمقراطية، المتمركزة بالقرب من محطة مياه بلدة ذيبان شرقي ديرالزور، أثناء محاولتهم العودة من مدينة الميادين الخاضعة لسيطرة النظام باتجاه بلدة ذيبان الخاضعة لسيطرة "قسد" عن طريق المعبر النهري، وذلك بعد نزوحه قبل أيام من البلدة بسبب المعارك والاشتباكات.

- داهمت عناصر قوات سوريا الديمقراطية، بالقرب من محطة القطار غربي ديرالزور، ونفذت حملة اعتقالات طالت عدد من المدنيين في المنطقة،، كما داهمت تجمعات النازحين في المنطقة، بعد تعرض حاجـز المحطة لهجـوم، الليلة الماضية، من قبل مقـاتلي العشائر.

- قامت عناصر قوات سوريا الديمقراطية بإحراق عدد من المنازل أثناء مداهمتها بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي، في حين اعتقلت خمسة أشخاص أثناء مداهـمتها قرية البحرة شرق ديرالزور.

- أطلقت قوات سوريا الديمقراطية سراح "حامد الخبيل" والد قائد مجلس دير الزور العسكري "أحمد الخبيل أبو خولة"، بعد اعتقاله في بداية عملية "تعزيز الأمن"، في السابع والعشرين من آب الماضي، في وقت اعتقلت "قسد" المتحدث باسم عشيرة البكير "رضا العواد"، في بلدة العزبة شمالي ديرالزور، و اقتادته إلى جهة مجهولة، بسبب تصريح له شتم فيه الإدارة الذاتية.

في الحسكة:
- قصفت المدفعية التركية، قذائف عدة، استهدفت قوات قوات سوريا الديمقراطية في قرية الدردارة بريف تل تمر شمال الحسكة.

في درعا:

- قتل الشابين "نزار رزق الصوان ومحمد محمود الصوان"، بإطلاق نار مباشر من قبل مسلحين مجهولين، في مدينة نوى في ريف محافظة درعا الغربي، أحدهم متهم بتجارة وترويج المواد المخدرة.
- قتلت السيدة "نادية العودة" وابنها، شمالي مدينة جاسم في الريف الشمالي من محافظة درعا، نتيجة انفجار مادة من مخلفات الحرب، وتنحدر السيدة من عشائر البدو في منطقة اللجاة، وتسكن على أطراف مدينة جاسم الشمالية.

- قتل الطفل "عبدالله صدام الغوثاني، 11 سنة" من مدينة إنخل في الريف الشمالي من محافظة درعا، نتيجة انفجار مادة من مخلفات الحرب في السهول الزراعية في قرية زمرين قرب مدينة إنخل.

- قتل "محمد فاروق البردان" من مدينة طفس في الريف الغربي من محافظة درعا، بإطلاق نار مباشر من قِبل مسلحين مجهولين، ويُتهم بالانتماء لتنظيم داعش.

وفي السويداء:

واصلت الفعاليات المدنية في السويداء، احتجاجاتها بوتيرة مستمرة، ورفعت لافتات وشعارات مناهضة للنظام في وسط ساعة السير/ الكرامة.

اقرأ المزيد
٨ سبتمبر ٢٠٢٣
نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 08-09-2023

في حلب:

- قصفت ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" بقذائف المدفعية، منازل المدنيين في قرى التوخار صغير و الجات ومحيطهما  بريف جرابلس، بالتزامن مع توقف الاشتباكات على محاور التماس.


- قصفت مدفعية قوات النظام قرية كفرتعال بريف حلب الغربي، لم تسفر عن أي إصابات.

- صدت قوات "الفيلق الثالث" في "الجيش الوطني السوري" محاولة تسلل لقوات سوريا الديمقراطية على محور كفركلبين شرق مدينة إعزاز، وعلى محور "جلبل" بريف مدينة عفرين شمالي حلب، في حين قتل ثلاث مقاتلين من الجيش الوطني السوري، جراء اشتباكات مع قوات سوريا الديمقراطية بعد عملية تسلل نفذتها الأخيرة على جبهة كيمار بريف عفرين.


- استهدف لغم أرضي سيارة عسكرية تابع لميلشيات قسد على طريق "كابرجا" بريف منبج الجنوبي، لم تسفر عن أي إصابات.


- أصيب مدني بجروح، جراء قصف مدفعي مصدره قوات سوريا الديمقراطية، استهدف قرية عرب ويران بريف حلب الشرقي، كما تعرضت أطراف قرية العجيل بالقرب من بلدة شويحة في الريف نفسه، لقصف مماثل.

في حماة:

قصفت قوات النظام بصواريخ جولان قرية العنكاوي بريف حماة الشمالي الغربي.


في إدلب:

قصفت مدفعية قوات النظام بعدة قذائف قرية "الفطيرة" بريف إدلب الجنوبي.


في الرقة:

- استهدفت مسيرة تركية موقعاً لقوات سوريا الديمقراطية بريف عين عيسى بريف الرقة.


في الحسكة:

- استهدفت المدفعية التركية، بعدة قذائف مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرية الدردارة ، في حين قصف الطيران المسير التركي موقعاً في قرية الطويلة بريف تل تمر شمال الحسكة.

- شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة دهم واعتقالات في قطاعات مخيم الهول شرق الحسكة.


في دير الزور:

- أعلنت ميليشيا "قوّات سوريّا الدّيمقراطيّة"، في بيان، انتهاء العمليّات العسكريّة الأساسيّة في دير الزور، ضمن عملية أمنية كانت أطلقت عليها اسم "تعزيز الأمن"، والتي استهدفت محاربة العشائر العربية، متحدثة عن الانتقال إلى مرحلة العمليّات الأمنيّة المحدَّدة لملاحقة خلايا تنظيم "داعش" والعناصر الإجراميّة، وفق تعبيرها.

- استهدفت عبوة ناسفة سيارة عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية في قرية الأشيطح شمال ديرالزور

- شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة دهم واعتقالات في بلدة جديد بكارة في ريف ديرالزور، وشنت حملة مماثلة في بلدة البحرة شرق ديرالزور، في وقت استعادت "قسد" السيطرة على بلدتي الجرذي و أبو حردوب شرقي ديرالزور دون اشتباكات مع قوى العشائر.

- سلم مقاتلو العشائر العربية كمية من الأسلحة والسيارات العسكرية، لقوات سوريا الديمقراطية، بعدة مناطق شهدت اشتباكات بين الطرفين في ريف ديرالزور الشرقي، بعد اتفاق وجهاء من المنطقة مع قسد، على عدة بنود أحدها تسليم السلاح المستولى عليه، لتجنيب المنطقة المعارك العسكرية.


- أفرجت قوات سوريا الديمقراطية عن عدد من المدنيين الذين اعتقلتهم أثناء سيطرتها على مدينة البصيرة بريف ديرالزور لعدم ثبوت التهم الموجهة لهم.


وفي السويداء:

توافدت حشود كبيرة قدرت بالآلاف اليوم الجمعة، إلى ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء، وأكدت على ذات الشعارات المُطالبة بالتغيير السياسي استناداً إلى القرار 2254، في وقت شاركت وفود من مختلف قرى وبلدات المحافظة، رغم مواجهة المحتجين في بعض القرى صعوبات في الوصول إلى الساحة.

اقرأ المزيد
٧ سبتمبر ٢٠٢٣
نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 07-09-2023

حلب::
شنت قوات العشائر العربية انطلاقا من مواقع سيطرة الجيش الوطني السوري في منطقة درع الفرات هجوما على مواقع قسد في قرى عرب حسن واباش والمحسنلي والتوخار وعون الدادات بريف منبج شرقي حلب.

قصف مدفعي من قبل ميلشيات قسد وقوات الأسد على قريتي تل الهوى وتل الحجر شرقي حلب، كما تعرض مخيم برشايا قرب بلدة قباسين لقصف مدفعي مصدره قسد والأسد أدى لإستشهاد طفل وإصابة مدنيين، وقصف قوات الأسد أيضا بلدات الأبزمو وكفرتعال وكفرنوران بالريف الغربي.


ادلب::
تمكن فصائل الثوار من قنص أحد عناصر الأسد على جبهة محور الملاجة بالريف الجنوبي.

قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد على بلدات ومعارة النعسان بريف ادلب.


حماة::
قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد على بلدات الزيارة والمشيك تل واسط وخربة الناقوس بالريف الغربي.


درعا::
قامت طائرة مسيرة بإلقاء قنبلة على منزل في بلدة اليادودة بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات.


ديرالزور::
اشتباكات بين مقاتلي العشائر العربية وميليشيات قسد في بلدات وقرى الطيانة والهرموشية والكبر بريف ديرالزور، في حين استهدف مقاتلو العشائر حاجزا لقسد في ناحية الكسرة.

شنت ميليشيات قسد حملة دهم واعتقال في عدد من البلدات والقرى التي استعادت السيطرة عليها خاصة بلدة العزبة حيث اعتقلت 7 شبان بتهمة المشاركة مع قوات العشائر، كما فرضت قسد حظرا للتجوال في عدد من المدن والبلدات الخاضعة لسيطرتها.


الرقة::
استهدف الجيش الوطني بقذائف المدفعية مواقع ميليشيات قسد بريف تل أبيض، في حين استهدفت المدفعية التركية مواقع قسد في محيط قرى الدبس والهوشان الخالدية قرب الطريق الدولي "أم 4"

اعتقلت ميلشيات قسد عدداً من الشبان في حي المسحر بمدينة الطبقة غرب الرقة.


الحسكة::
استهدف الجيش الوطني بقذائف المدفعية مواقع ميليشيات قسد في قرى الطويلة وتل الطويل وأم الكيف بريف تل تمر شمال الحسكة.

اقرأ المزيد
٦ سبتمبر ٢٠٢٣
نشرة حصاد يوم الأربعاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 06-09-2023

حلب::
شن قوات العشائر انطلاق من مواقع سيطرة الجيش الوطني السوري في منطقة درع الفرات هجوما استهدف مواقع سيطرة ميلشيات قسد في ريف منبج شرق حلب، حيث دارت معارك في بلدات وقرى الزنقل البويهج وتلال الحمرا وتورين والبوغاز، حيث قامت ميلشيات قسد ونظام الأسد بقصف المناطق التي تقدم فيها أبناء العشائر بقذائف المدفعية الثقيلة.

اشتباكات بين الجيش الوطني السوري وميليشيات قسد غرب مدينة مارع شمال مدينة حلب، وسط قصف استهدف مواقع قسد في محيط مدينة تل رفعت تلاه قيام مسيرة تركية بإستهداف مواقع أخرى في المدينة.

قصف مدفعي من قبل ميلشيات قسد وقوات الأسد على بلدة قباسين وقرى الأولشلي والعجمي وتل طحين بمحيط مدينة الباب بالريف الشرقي.

مقتل القيادي في ميليشيات قسد "بوزان برجاوي" وسائقه نتيجة انفجار عبوة ناسفة بسيارته العسكرية وسط مدينة منبج بالريف الشرقي.


ادلب::
قصف مدفعي وصاروخي مكثف وعنيف من قبل قوات الأسد استهدف مدن وبلدات وقرى البارة والفطيرة وكنصفرة وحرش قرية بينين ومحور الملاجة، في حين نفذ الطيران الروسي غارات جوية استهدفت محاور بلدة الفطيرة بالريف الجنوبي.

اشتباكات عنيفة متواصلة بين فصائل الثوار وقوات الأسد على محور بلدة الملاجة بالريف الجنوبي، وسط محاولات من الأخيرة استعادة نقاط تمكنت الفصائل من السيطرة عليها في الفترة الماضية، كما استهدف الثوار مواقع قوات الأسد بقذائف المدفعية والقذائف الصاروخية محلية الصنع والكاتيوشا على محور الملاجة وايضا في محيط محاور سراقب وكفرنبل وحزارين.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة بين مقاتلي العشائر ومليشيات قسد بريف ديرالزور، وسط تقدم ملحوظ على عدة محاور لميليشيات قسد، حيث تمكنت من السيطرة على غالبية بلدة ذيبان ، في حين تدور اشتباكات في اطراف بلدة الطيانة والشحيل، فيما يبدو أن قوات العشائر باتت تتبع اسلوبا أخر في المعارك حيث قامت بإستهداف حواجز تابعة لميليشيا قسد في قريتي الجنينة  وجزرة البوشمس وحاجز السرب بين بلدتي ذيبان و الطيانة.

داهمت قسد عدد من المنازل في بلدة العزبة بالريف الشمالي واعتقلت عدد من الشبان بتهمة التطوع مع مقاتلي العشائر.


الرقة::
اشتباكات بين مقاتلي العشائر الذين انطلقوا من مواقع سيطرة الجيش الوطني السوري في منطقة نبع السلام وبين ميليشيات قسد المدعومة بعناصر من قوات الأسد في محور بلدة صكيرو بالريف الشمالي، وسط قصف مدفعي من قبل الجيش الوطني يستهدف مواقع قسد في محيط بلدة عين عيسى.


الحسكة::
شن مجهولون هجوما استهدف حاجز تابع لميلشيات قسد في قرية السعدة جنوب الحسكة.

اقرأ المزيد
٥ سبتمبر ٢٠٢٣
نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 05-09-2023

حلب::
استهدف الجيش الوطني السوري بقذائف المدفعية مواقع ميليشيات قسد في مدينة تل رفعت شمال حلب وريف منبج شرقها

قصف صاروخي من قبل ميليشيات قسد استهدف قرية كفرجنة بالريف الشمالي.


ادلب::
استهدف فصائل الثوار بقذائف الهاون والمدفعية مواقع قوات الأسد في محوري كرسعة ومعرة موخص ومحيط مدينة كفرنبل، واستهدفوا بصاروخ "م.د" قاعدة إطلاق صواريخ في محور قرية حزارين ، واستهدفوا بالرشاشات الثقيلة رتل عسكري لقوات الأسد على محور سراقب في أوتوستراد (حلب-دمشق) ، وتمكنوا أيضا من تدمير عربة "بي أم بي" وقنص عنصر على جبهة الملاجة

شن الطيران الحربي الروسي غارات مكثفة استفدت قرية الفطيرة ترافقت مع قصف مدفعي عنيف جدا استهدف بلدات وقرى جبل الزاوية جنوب ادلب في بليون وابلين وأحسم وابديتا والبارة وكفرعويد والفطيرة ومعارة النعسان وكنصفرة وسفوهن والموزرة.


اللاذقية::
استهدف فصائل الثوار بصاروخ "م.د" دشمة لقوات الأسد في تلة الملك على محور الكبينة بالريف الشمالي..


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لقوات الأسد أدت لسقوط إصابات على الطريق الواصل بين مدينة جاسم وقرية السكرية شمال غرب درعا.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة متواصل بين قوات العشائر العربية وبين ميلشيات قسد في بلدات ذيبان والحوايج والحصين والكسرة والهرموشية، حيث اتسمت المعارك بالكر والفر، في حين شهدت بعض الجبهات هدوء نسبيا مع أنباء عن تدخل التحالف الدولي بشكل مباشر.

انفجر مستودع للذخيرة تابع للميليشيات الايرانية في شارع بورسعيد بمدينة ديرالزور أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الإيرانيين.


الرقة::
استهدف الجيش الوطني السوري بقذائف المدفعية مواقع ميليشيات قسد في محيط بلدة عين عيسى شمال الرقة.


الحسكة::
استهدف الجيش الوطني السوري بقذائف المدفعية مواقع ميلشيات قسد في قرية تل اللبن بريف تل تمر شمال الحسكة.

اقرأ المزيد
٤ سبتمبر ٢٠٢٣
نشرة حصاد يوم الاثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 04-09-2023

حلب::
هجوم متواصل من قبل مقاتلين من أبناء العشائر انطلاقا من مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري، حيث تدور اشتباكات بين العشائر من جهة وبين ميليشيات قسد وقوات الأسد على محاور قرى عرب حسن البويهج والخداديج وأم جلود والكريدية والعجمي وتلة السيرياتيل في ريف ‎منبج، في حين تعرضت بلدات الكريدية وقباسين والغندورة لقصف مدفعي من قبل قسد أدى لسقوط جرحى من المدنيين.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة قيادي في ميليشيات قسد وأدت لإصابته وسط مدينة ‎منبج بالريف 

قصف مدفعي تركي استهدف مواقع ميليشيا قسد في قريتي حربل والشيخ عيسى بالريف الشمالي.

تمكن فصائل الثوار من قنص 3 من قوات الأسد على محور كفرتعال بالريف الغربي.


ادلب::
قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف جبل الزاوية بالريف الجنوبي أسفر عن استشهاد طفلة في بلدة سرمين، كما تم قصف بلدات وقرى سفوهن والفطيرة وكفرعويد وكنصفرة والبارة.

اشتباكات بين فصائل الثوار وقوات الأسد إثر محاولة الأخير التقدم على محاور الملاجة جنوب إدلب، وسط قصف مدفعي متبادل، كما استهدف الثوار بصواريخ الكاتيوشا مواقع قوات الأسد في قرية حزارين ومحيط بلدة معرة حرمة.


حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط قريتي السرمانية ودوير الأكراد بالريف الغربي.


درعا::
اغتال مجهولون بالرصاص المباشر شخصا مدنيا في بلدة ابطع شمال درعا

انفجرت عبوة ناسفة في بلدة الغارية الغربية شرقي درعا أدت لمقتل شخص مدني.

شنت قوات الأسد مداهمة في مدينة الشيخ مسكين واعتقلت أحد الشبان، دون معرفة تفاصيل إضافية.


ديرالزور::
اشتباكات متواصلة بين مقاتلين من أبناء العشائر ومليشيات قسد، حيث تدور معارك بين الطرفين أعنفها في بلدتي والشحيل وذيبان وسط قصف مدفعي تتعرض له البلدتين من قبل ميليشيات قسد التي تحاول منع العشائر من استعادة السيطرة عليهما، كما تدور معارك أيضا في قرى وبلدات حوايج ذيبان وجديد بكارة والطكيحي والكبر ومناطق أخرى، حيث سقط العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، كما سقط أيضا عدد من المدنيين.


الرقة::
قصف مدفعي من قبل ميلشيات قسد استهدف قرية الصالحية غربي تل أبيض أدى لإستشهاد ضخ مدني وإصابة أخرين.

استهدف الجيش الوطني السوري مواقع ميلشيات قسد في مدينة عين عيسى والطريق الدولي "ام4" شمال الرقة.


الحسكة::
استهدف الجيش الوطني السوري مواقع ميلشيات قسد في قريتي الطويلة وتل طويل بريف تل تمر شمال الحسكة.

استهدف مسلحون حاجزا لميلشيات قسد في بلدة مركدة جنوب الحسكة.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لمليشيات قسد بمحيط من بلدة الدشيشة جنوب الحسكة.

 

اقرأ المزيد
٣ سبتمبر ٢٠٢٣
نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 03-09-2023

حلب::
قصف مدفعي مصدره مناطق مشتركة لميليشيات قسد وقوات الأسد استهدف قرية تل الهوى (هواء هيوك) بالقرب من بلدة الراعي وقريتي قيراطة والحلونجي جنوب جرابلس وقريتي السكريات والكريدية قرب مدينة الباب شرقي حلب.

اشتباكات في قرية التوخار الكبير بين ابناء العشائر ومليشيات قسد جنوب مدينة جرابلس، أدت الاشتباكات لسقوط جرحى من المدنيين.

استهدف فصائل الثوار بصاروخ "م.د" نقطة عسكرية لميليشيات قسد في برج القاص على محور باصوفان شمالي حلب.

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدينة الأتارب وقرى الأبزمو وكفرعمة والقصر والوساطة وكفرتعال بالريف الغربي، أسفر عن سقوط شهيد في بلدة الأبزمو.


ادلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارت جوية استهدفت بلدات بلشون والفطيرة واحسم وفليفل بالريف الجنوبي، ترافقت مع قصف مكثف وعنيف من قبل قوات الأسد على بلدات وقرى الفطيرة وكفرعويد وفليفل وآفس وبليون والموزرة والرامي وسفوهن وكنصفرة ومحور "الملاجة" بريف إدلب.

تمكن فصائل الثوار من تدمير قاعدة كورنيت لقوات الأسد داخل قرية حزارين بعد استهدافها بصاروخ م.د.، كما تم إستهداف القرية بصواريخ الكاتيوشا، كما واستهدفوا مواقع الأسد في قرية الفقيع" بقذائف المدفعية.


منطقة نبع السلام (شمال الرقة والحسكة)::
شن مقاتلون من أبناء العشائر العربية انطلاقا من مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري في منطقة نبع السلام هجوما على مواقع سيطرة ميليشيات قسد وقوات الأسد في قرى ( الطركي والصكيرو  والارتوازية جنوبي بلدة تل أبيض شمال الرقة وبلدة الطويل جنوب رأس العين شمال الحسكة )، كما قطعوا الطريق الدولي "أم 4" واستهدفوا تحركات مليشيات قسد بقذائف الهاون حيث تمكنوا من تدمير سيارة عسكرية كما قصفوا مواقع قسد في مدينة عين عيسى وريف تل أبيض، في حين قامت قسد بقصف  قرى ليلان والحمدانية والعريش والقاسمية شمال الحسكة، الجدير بالذكر أن الاشتباكات خلفت قتلى وجرحى في صفوف ميلشيات قسد وعناصر الأسد وكذلك سقط عدد من القتلى من أبناء العشائر.


درعا::
استهدف مجهولون حاجز تابع للنظام في بلدة اللدلي شمال درعا بقذيفة "ار بي جي" وبالرصاص الحي، وذلك بعد قيام الحاجز بمنع المصلين من التوجه لصلاة الجمعة

اغتال مجهولون أحد عملاء النظام وعضو قيادة شعبة حزب البعث في مدينة نوى بالريف الغربي، وذلك جراء استهدافه بالرصاص المباشر على الطريق الواصل بين بلدتي الشيخ سعد وعدوان.

عثر على جثتين لشابين مدنيين على الطريق الواصل بين بلدتي كحيل والمسيفرة شرقي درعا.

عثر على جثة "أحمد مشتولي" أحد عناصر لواء القدس التابع للنظام على دوار بلدة اليادودة في الريف الغربي، حيث ذكر نشطاء أن مجهولين اختطفوا "مشتولي" وقاموا بقتله ورمي جثته.

انفجرت عبوة ناسفة في بلدة الغارية الغربية أدت لمقتل الشاب "جباوي الغبيطي" وهو منشق عن جيش النظام سابقا لا ينتمي لأي فصيل حاليا.

اشتباكات عائلية في مدينة جاسم بالريف الشمالي أسفرت عن سقوط جرحى بين المتقاتلين.


ديرالزور::
ما تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة بين ميلشيات قسد وقوات العشائر العربية في ريف ديرالزور، حيث شنت قسد هجوما مضادا بعد وصول تعزيزات عسكرية كبيرة لها إلى المنطقة تمكنت فيها من استعادة السيطرة على مدينتي الشحيل والبصيرة وقريتي الزر والجاسمي، ونفذت في هذه المناطق حملة دهم وتفتيش واسعة استهدفت منازل المدنيين، وعلى جبهات أخرى، تمكنت العشائر العربية من السيطرة على بلدة الحصان وقرية إبريهة، وتصدت لمحاولة قسد اقتحام بلدة ذيبان وقتلت عددا منهم وعطبت آلية عسكرية، كما تدور معارك عنيفة في عدة مناطق أخرى، وفي سياق متصل قام مجهولون بإطلاق النار على نقطة عسكرية لميليشيا قسد في محيط بلدة "الكبر" غرب دير الزور، وتجدر الإشارة لإستخدام قسد طائرات مسيرة حيث ألقت إحداها قذيفة أدت لمقتل شاب في شاطئ نهر الفرات في مدينة البصيرة.
 
أطلق مجهولون النار على منزل مختار بلدة حمار العلي غرب ديرالزور دون وقوع أي إصابات.


الحسكة::
وضعت ميليشيات قسد يدها على المركز الثقافي في مدينة القامشلي شمال الحسكة وأغلقت المركز الذي يتبع لنظام الأسد.

اقرأ المزيد
٢ سبتمبر ٢٠٢٣
نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 02-09-2023

دمشق وريفها::
انفجرت عبوة ناسفة زرعت بسيارة مدير ناحية سعسع المقدم "محمد الاحمد" في قرية حينة بمحيط بلدة قطنا بريف دمشق الغربي أدت لإصابته ومرافقه.


حلب::
شن فصائل الثوار هجوما مباغتا على تلة وكتلة تمكنت قوات الأسد سابقا من السيطرة عليها في محور بلدة كفرتعال والفوج 46 بالريف الغربي، حيث تمكنت فيها الفصائل من نسف نقاط وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد، كما استهدفت ذات المواقع ومحوري بلدتي أورم الكبرى وأورم الصغرى بقذائف المدفعية والهاون وصواريخ الكاتيوشا.

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة كفرتعال بالريف الغربي أسفرت عن استشهاد مدني وإصابة أخرين كما تعرضت أيضا بلدة السحارة لقصف مماثل، كما  تعرضت مدينة تادف شرقي حلب لقصف مدفعي أدى لإصابة طفلين بجروح.

اشتباكات عنيفة جدا بين العشائر العربية التي انطلقت من مواقع سيطرة الجيش الوطني السوري من جهة وبين ميليشيات قسد وقوات الأسد من جهة اخرى على جبهات بمحيط مدينة منبج بالريف الشرقي، تمكنوا فيها من السيطرة على بلدات (المحسلني، المحمودية، تلة السرياتيل، عرب حسن كبير وصغير)، كما قتل وجرح عدد من عناصر قسد في المعارك وتم أسر عدد أخر، وقام مقاتلو العشائر بإستهداف مواقع قسد والأسد بالقذائف المدفعية والصاروخية، في حين شن الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت المناطق التي سيطر عليها العشائر ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي مكثف في محاولة لوقف تقدم العشائر.

قتلت سيدة في قرية عرب حسن بالريف الشرقي جراء قصف من قبل قوات الأسد وميلشيات قسد.

قصفت مدفعية الجيش التركي مواقع ميلشيات قسد في قرية الشيخ عيسى شمال حلب.


ادلب::
قصف مدفعي وصاروخي مكثف من قبل قوات الأسد على مدينتي سرمين وأريحا وبلدات وقرى كنصفرة والفطيرة وكفرعويد وآفس وترمانين وبليون ، أدت لإستشهاد رضيع في سرمين وإصابة أخرين في المناطق المستهدفة الأخرى.

استهدف فصائل الثوار بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ مواقع قوات الأسد في محيط مدينة سراقب بالريف الشرقي ومحور قريتي حزارين والملاجة بالريف الجنوبي، كما تصدوا لمحاولة تقدم لعناصر الأسد على محور الملاجة.

قصف مدفعي من قبل الجيش التركي يستهدف مواقع تابعة لقوات الأسد في قرية بسقلا بالريف الجنوبي.


درعا::
اغتال مجهولون بالرصاص المباشر شخص في مدينة طفس بالريف الغربي.


ديرالزور::
اشتباكات متواصلة بين ميلشيات قسد من جهة وقوات من أبناء العشائر العربية في عدد من المدن والبلدات والقرى بريف ديرالزور، حيث تحاول قسد استعادة المناطق التي خسرتها ما ادى لمقتل وجرح العديد من عناصرها، وقامت على إثرها بقصف استهدف عدد من البلدات ما أدى لاستشهاد سيدة وطفلتها في مدينة هجين وجرح عدد من المدنيين في مناطق متفرقة، كما قام أحد قناصي قسد بإستهداف المدنيين في مدينة البصيرة في حين قامت مسيرة تابعة لقسد بإستهداف سيارة مدنية في بلدة ذيبان أوقعت جرحى من المدنيين، وتمركزت الاشتباكات اليوم بين العشائر وقسد في مدينة البصيرة وبلدتي الصبحة وذيبان والهرموشية وبرشم وفي مناطق أخرى.


الرقة::
قصف مدفعي من قبل الجيش الوطني السوري استهدف مواقع ميلشيات قسد في ريف تل أبيض الغربي.


الحسكة::
قطع أهالي قرية الحدادية جنوب الحسكة الطرق وذلك تنديدا بالعملية العسكرية التي تقوم بها ميلشيات قسد بريف ديرالزور.

شن طيران مسير تركي غارة جوية استهدفت سيارة عسكرية تابعة لمليشيات قسد قرب مدينة القامشلي شمال الحسكة.

 

اقرأ المزيد
١ سبتمبر ٢٠٢٣
نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 01-09-2023

حلب::
شنت مجموعات من العشائر العربية هجوما على مواقع ميليشيات قسد انطلاقا من مواقع الجيش الوطني السوري شرقي حلب، وتمكنت فيها من السيطرة على قرية المحسنلي، كما جرت اشتباكات أيضا في قرى عرب حسن وأم جلود والصيادة والدندنية والبوهيج وأم السطح ومحور عون الدادات بمحيط مدينة منبج، قام على إثر ذاك الطيران الروسي بشن 5 غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي عنيفة من قبل قوات الأسد وميليشيات قسد أدت لوقوع مجزرة راح ضحيتها 5 أطفال وعدد من الجرحى المدنيين.

قصف صاروخي يعتقد أنه من قبل قوات الأسد وميليشيات قسد استهدف قاعدة تركية في قرية البلدق بالريف الشرقي.


ادلب::
تصدى فصائل الثوار لمحاولة قوات الأسد التقدم والتسلل على جبهة الملاجة بالريف الجنوبي، تلاه قيام الفصائل بإستهداف تجمعات قوات الأسد على ذات المحور براجمات الصواريخ، كما تم استهداف رتل لقوات الأسد بصواريخ محلية الصنع على اوتوستراد "أم 5" في أطراف مدينة سراقب .

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدات وقرى سرمين شرقي ادلب وجوزف وكفرعويد في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.


اللاذقية::
نفذ فصائل الثوار عملية انغماسيه استهدفت موقع لقوات الأسد على محور الصراف بالريف الشمالي، حيث أعلنت صفحات موالية للنظام مقتل 16 عنصرا وجرح عدد أخر .


ديرالزور::
تتواصل المعارك العنيفة في ريف ديرالزور بين مسلحي العشائر العربية ومجلس ديرالزور العسكري من جهة وميليشيات قسد من جهة أخرى، حيث تمكن الطرف الأول من السيطرة على العديد من النقاط والقرى والبلدات وسط تراجع واضح لميليشيات قسد من المنطقة، حيث بات الريف الشرقي للمحافظة بشكل شبه كامل خاضع لسيطرة العشائر العربية، وتدور معارك عنيفة بالريف الشمالي، ودارت اليوم معارك عنيفة في (الحريجية، ذيبان، أبو حمام ،السوسة، هجين، الشحيل، الحوايج، البصيرة، الكبر، الصبحة).

شن التحالف الدولي غارات جوية استهدف مواقع يعتقد أنها تابعة للميلشيات الإيرانية في مدينة البوكمال بالريف الشرقي.


الحسكة::
اشتباكات بين قوات من العشائر العربية وميليشيات قسد في مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

اقرأ المزيد
٣١ أغسطس ٢٠٢٣
نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 31-08-2023

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط مدينة الأتارب وقرية كفرعمة بالريف الغربي.


ادلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدات البارة وكنصفرة وكفرعويد بالريف الجنوبي,.

استهدف فصائل الثوار بقذائف المدفعية مواقع قوات الأسد في محور قرية الملاجة، وذلك بعد أن تصدى الثوار لمحاولة عدد من عناصر الأسد التسلل إلى المنطقة وقتلوا عددا منهم.


السويداء::
شن طيران حربي مجهول يعتقد أنه أردني غارات جوية استهدفت مزرعة الصفدي جنوب بلدة أم الرمان بريف السويداء الجنوبي بالقرب من الحدود السورية الأردنية، حيث ذكر نشطاء أن المزرعة يستخدمها مهربو المخدرات لنقل الشحنات إلى الأردن.


ديرالزور::
معارك متواصلة في أرياف ديرالزور بين مقاتلي العشائر ومجلس ديرالزور العسكري من جهة وميليشيات قسد من جهة أخرى، حيث ما تزال حشود الطرفين تستمر بالتجمع على جبهات القتال، وسط محاولات فاشلة للتهدئة، حيث سقط العشرات بين قتيل وجريح في صفوف الطرفين، إذ تدور المعارك في بلدات وقرى (الطيانة، غرانيج، الكسرة، الشعفة، حّمار، العزبة، ذيبان، الحريجية، الشحيل، البحرة، حريزة، جديد بكارة)، كما استخدمت قسد طائرات مسيرة في استهداف مواقع تجمع لمقاتلي العشائر في بلدة الشحيل، وتجدر الإشارة أن عدد من المدنيين قتلوا وأصيبوا خلال المعارك.


الحسكة::
قصف مدفعي تركي يستهدف مواقع ميلشيات قسد في قرية الدردارة بريف تل تمر شمال الحسكة.

اقرأ المزيد
1 2 3 4 5

مقالات

عرض المزيد >
● مقالات رأي
٢٤ يناير ٢٠٢٤
في "اليوم الدولي للتعليم" .. التّعليم في سوريا  بين الواقع والمنشود
هديل نواف 
● مقالات رأي
٢٤ يناير ٢٠٢٤
في "اليوم الدولي للتعليم" .. التّعليم في سوريا  بين الواقع والمنشود
هديل نواف 
● مقالات رأي
٢٣ يناير ٢٠٢٤
"قوة التعليم: بناء الحضارات وصقل العقول في رحلة نحو الازدهار الشامل"
محمود العبدو  قسم الحماية / المنتدى السّوري 
● مقالات رأي
١٨ أكتوبر ٢٠٢٣
"الأســـد وإسرائـيــل" وجهان لمجـ ـرم واحــد
ولاء أحمد
● مقالات رأي
٢٦ سبتمبر ٢٠٢٣
منذ أول "بغي" .. فصائل الثورة لم تتعلم الدرس (عندما تفرد بكم "الجـ.ــولاني" آحادا)
ولاء أحمد
● مقالات رأي
٢٠ أغسطس ٢٠٢٣
هل تورطت أمريكا بفرض عقوبات على "أبو عمشة وسيف بولاد" ..!؟
ولاء زيدان
● مقالات رأي
٨ مايو ٢٠٢٣
كل (خطوة تطبيع) يقابلها بـ (شحنة مخدرات).. النظام يُغرق جيرانه بالكبتاغون رغم مساعي التطبيع
أحمد نور