austin_tice
حماية المستهلك التابعة للنظام: قرار رفع سعر الخبز صحيح وإسعافي..!!
حماية المستهلك التابعة للنظام: قرار رفع سعر الخبز صحيح وإسعافي..!!
● أخبار سورية ١٠ نوفمبر ٢٠٢٣

حماية المستهلك التابعة للنظام: قرار رفع سعر الخبز صحيح وإسعافي..!!

نقلت إذاعة موالية لنظام الأسد تصريحات إعلامية عن مسؤول في جمعية حماية المستهلك لدى النظام معتبرا أن قرار رفع أسعار مادة الخبز الأساسية، هو القرار بالصحيح والإسعافي في ظل الوضع الراهن، وفق تعبيره 

وبرر أمين سر جمعية حماية المستهلك "عبد الرزاق حبزة" في حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد بأن قرار رفع أسعار الخبز يعود للازدحام الكبير على الأفران خلال الفترة السابقة وازدياد ظاهرة الاتجار بالخبز بشكل ملحوظ، على حد قوله.

وذكر "حبزة" أنه من المفترض أن ينعكس هذا القرار على تحسين جودة الرغيف، منوهاً أن الكثير من المواطنين تم استبعادهم من الدعم نتيجة خطأ في البيانات.

وعن ارتفاع أسعار الألبان والأجبان أرجع أنه يعود لعدة عوامل منها استجرار الشركات المنتجة للأجبان والألبان كامل كميات الحليب وتصديرها، بالإضافة إلى عدم دعم الأعلاف وعدم توفر حوامل الطاقة. 

وبالنسبة لغلاء أسعار الألبسة الشتوية برر بأن غالبية الخيوط مستوردة من الخارج مع عدم استقرار سعر الصرف، ما انعكس على التكلفة النهائية، لافتاً إلى أن القدرة الشرائية للمواطن منخفضة مقارنة بالأسعار. 

ولفت أمين سر جمعية حماية المستهلك إلى أنه يتوجب إعادة النظر بطريقة الرقابة التموينية وطريقة تقديم الشكوى لضبط الأسواق، متوقعاً ثبات الارتفاع في الفترة القادمة ما لم يكن هناك تدخل حكومي إيجابي.

وادعى نظام الأسد عبر تصريح لمسؤول في المؤسسة السورية للمخابز التابعة للنظام، أن الربطة تكلف الدولة مبلغ 5 آلاف ليرة، علماً أن هذه التكلفة قابلة للزيادة في ضوء ارتفاع أسعار المحروقات والصيانة والأجور.

وأضاف أن الهدف من هذا القرار هو رفد الخزينة العامة للدولة، وهو لا يشمل جميع حاملي البطاقة الذكية وإنما المستبعدون من الدعم علماً أن هذه الشريحة قليلة جداً، أما السعر المدعوم فبقي بـ200 ليرة للربطة الواحدة.

هذا وأطلق عدد من مسؤولي النظام تصريحات في سياق التبرير لرفع أسعار مادة الخبز الأساسية في مناطق سيطرة النظام، في حين انتقد خبراء في الشأن الاقتصادي هذا القرار الذي من شأنه زيادة تدهور الأوضاع المعيشية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ