austin_tice
النظام يدرس رفع سعر الأسمدة ويبرر: "معدل الزيادة سيكون بنسبة طفيفة"
النظام يدرس رفع سعر الأسمدة ويبرر: "معدل الزيادة سيكون بنسبة طفيفة"
● أخبار سورية ١٦ أكتوبر ٢٠٢٤

النظام يدرس رفع سعر الأسمدة ويبرر: "معدل الزيادة سيكون بنسبة طفيفة"

كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد، عن دراسة لرفع سعر الأسمدة وخاصة مادة سماد اليوريا، وبرر مصدر رسمي في القطاع الزراعي أن معدل الزيادة سيكون طفيفاً بحدود 5 بالمئة.

 ويقدر أن سعر مبيع طن سماد اليوريا العام الماضي كان محدد بـ8.9 ملايين ليرة وذكر الاتحاد العام للفلاحين أنه لا علم لديهم حتى الآن بذلك وسيتم التواصل للتأكد من الموضوع وأنه من حيث المبدأ لا مبرر لأي زيادة على أسعار الأسمدة.

وأضاف خاصة أن أسعار الصرف شبه مستقرة منذ أشهر وأي زيادة ستكون مؤثرة سلباً على الفلاح وقدرته على تأمين مستلزمات الإنتاج ومنها الأسمدة وبالتالي على رغبته في الزراعة.

وكشفت مصادر أن التجارة الخارجية تنوي شراء 12500 طن من سماد اليوريا و10 آلاف طن من سماد السوبر فوسفات في حين يتم العمل لإنجاز عقود للمقايضة مع بعض الدول التي يتوفر لديها الأسمدة (اليوريا) وترغب في المقايضة بالفوسفات.

علماً أن لدى مستودعات المصرف الزراعي حالياً نحو38 ألف طن من الأسمدة (مخازين من الموسم الماضي) في حين توضح وزارة الزراعة أنها بحاجة إلى 80 ألف طن من سماد اليوريا و50 ألف طن من سماد السوبر فوسفات.

وقرر ما يسمى بـ"المصرف الزراعي التعاوني"، التابع لنظام الأسد، رفع أسعار الأسمدة لمرة جديدة بقرار دخل حيز التنفيذ العام الماضي وطال القرار مادتي "يوريا، وسوبر فوسفات".

وحدد المصرف التابع للنظام، سعر طن "يوريا" بسعر 8900000 ليرة سورية، اعتباراً من تاريخ 21 كانون الأول/ ديسمبر الفائت كما حدد سعر طن "سوبر فوسفات" بسعر 6000000 ليرة سورية.

هذا وأصدر "المصرف الزراعي التعاوني"، التابع لنظام الأسد خلال الفترة الماضية قراراً برفع أسعار الأسمدة بمختلف أنواعها، إضافة لتعميم باستئناف بيعها للفلاحين، فيما قال مدير المصرف إن رفع سعر الأسمدة سيساهم بتأمين المادة بشكل أكبر، وفق تعبيره، في الوقت الذي تستحوذ فيه قوات الاحتلال الروسي على موارد سوريا ومناجم الفوسفات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ