"تسعيرة القمح ثابتة والقرار سليم".. "الإدارة الذاتية" ترفض الاستجابة لمطالب المزارعين وتبرر
"تسعيرة القمح ثابتة والقرار سليم".. "الإدارة الذاتية" ترفض الاستجابة لمطالب المزارعين وتبرر
● أخبار سورية ٢٩ مايو ٢٠٢٤

"تسعيرة القمح ثابتة والقرار سليم".. "الإدارة الذاتية" ترفض الاستجابة لمطالب المزارعين وتبرر

أعلنت هيئة الزراعة والري في شمال وشرق سوريا، أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي عقد في مدينة الحسكة، أنه لا يوجد أي تعديل في تسعيرة القمح لهذا الموسم، وأكدت أنها ملتزمة بالتسعيرة الحالية للقمح التي تبلغ 31 سنتاً أمريكياً للكيلو الواحد.

وأكدت الهيئة التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، على تمسكها بقرارها الخاص بتسعيرة شراء محصول القمح من المزارعين، وذلك على الرغم من حالة الغضب الشعبي الواسع الذي رافق القرار وتخلله خروج مظاهرات في مختلف المناطق.

وزعمت أن قرارها جاء بعد دراسة متأنية، وأنّ السعر المحدد يأخذ بعين الاعتبار الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة، كما يهدف إلى منع استغلال التجار للمزارعين.

وبرر نائب الرئيسة المشتركة لهيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية "أحمد يونس"، بأن "الوضع الاقتصادي الراهن أثر سلباً على الكثير من الموارد المالية"، وربط بين هذه التأثيرات والهجمات التركية ضد ميليشيات "قسد".

وأضاف أنه استناداً إلى القرار رقم 4 الخاص بتسعيرة القمح، تم إعداد دراسة حول تكلفة الدونم الواحد، ونوقشت هذه الدراسة بحضور عدة جهات حيث كانت التكلفة لإنتاج الكيلو الغرام الواحد تقدر بـ 29 سنتاً".

وزعم أن هذه الدراسة معمقة ومستفيضة، ومن خلال التجارب السابقة للإدارة الذاتية في شراء المحاصيل الزراعية، يتم وضع هامش ربح للمزارعين يصل إلى 35% حسب نوع المحاصيل.

واستدرك قائلا، إلا أن مناطق سيطرة الإدارة الذاتية "تتعرض لكوارث من ناحية الحصار الاقتصادي والهجمات التركية على البنية التحتية للاقتصاد، وخاصة مصادر وآبار النفط، ما أدى إلى خسائر فادحة في الاقتصاد وعدم قدرة الإدارة الذاتية على إعطاء هامش ربح كبير للأخوة المزارعين إضافة إلى انخفاض سعر القمح عالمياً".

ويواجه قرار الإدارة الذاتية رفضاً قاطعاً من قبل المزارعين الذين يعتبرون أنّ السعر المحدد لا يغطي تكاليف الإنتاج، ممّا يُلحق بهم خسائر فادحة. وقد عبّر المزارعون عن سخطهم من خلال تنظيم مظاهرات احتجاجية في مدن القامشلي، والرقة، والدرباسية، وعامودا، وكوباني.

وذلك وسط طالب العديد من المزارعين والأحزاب السياسية في المنطقة الإدارة الذاتية بإعادة النظر في قرارها وتعديل تسعيرة القمح بما يتناسب مع تكاليف الإنتاج، وذلك لضمان استمرارهم في زراعة هذه المحصول الاستراتيجي.

وكانت اعتقلت ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) عدد من المزارعين أثناء الاحتجاجات التي شهدتها مدينة الرقة بسبب تسعيرة القمح التي حددتها "الإدارة الذاتية"، كما قامت بالاعتداء على صحفيين خلال تغطية الاحتجاجات والاعتصامات التي توسعت في عموم مناطق شمال وشرق سوريا.

ويذكر أنه بعد اجتماعات عديدة وتأخر في إصدار سعر شراء محصول القمح من المزارعين، حددت "الادارة الذاتية"سعر شراء القمح بـ 31 سنت من الدولار الأمريكي الأمر الذي أثار حالة من الاستياء الواسع والسخط بين المزارعين، لا سيّما وأن السعر الماضي كان أعلى، في حين تكذب هذه التسعيرة الوعود الرسمية من "قسد" بتحسين وضع المزارعين التي كان أخرها خلال ملتقى العشائر بالحسكة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ