رغم مزاعم إيقاف حملات التجنيد.. "قسد" تعتقل عشرات الشباب بالرقة والحسكة وديرالزور
رغم مزاعم إيقاف حملات التجنيد.. "قسد" تعتقل عشرات الشباب بالرقة والحسكة وديرالزور
● أخبار سورية ١ يوليو ٢٠٢٤

رغم مزاعم إيقاف حملات التجنيد.. "قسد" تعتقل عشرات الشباب بالرقة والحسكة وديرالزور

شنت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) اعتقالات طالت عشرات الشبان لزجهم بصفوفها ما يكذب إيقاف حملات التجنيد شمال شرق سوريا، وطالت الحملات عدة مناطق بمحافظات الرقة والحسكة وديرالزور.

وفي التفاصيل اعتقلت دوريات تتبع لميليشيا "قسد" عددا من الشبان بهدف التجنيد الإجباري في بلدة "غرانيج" و"الشحيل"، و"هجين" بريف دير الزور الشرقي بينهم قاصرون، كما اعتقلت عشرات الشبان بينهم طلاب في الحسكة، بهدف سوقهم لخدمة التجنيد الإجباري.

وفي سياق متصل نصبت "قسد" حاجزين مؤقتين بهدف التجنيد الإجباري في ابريهة والصبحة بريف ديرالزور الشرقي، وأفاد ناشطون في المنطقة الشرقية بأن "قسد" تنفذ حملات تجنيد ضمن عمليات مكثفة نتج عنها اعتقالات واسعة في صفوف الشبان في الأسواق والشوارع والأماكن العامة.

إلى ذلك اعتقلت "قسد" 5 شبان بهدف التجنيد الإجباري في حي النشوة بمدينة الحسكة، واعتقلت أكثر من 50 شاباً على حواجزها العسكرية في مدينة الرقة بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد وسبق أن أقرّت "قسد" تعديلات على قانون الدفاع الذاتي.

وكانت زعمت "الإدارة الذاتية"، إيقاف حملات التجنيد مقابل مراجعة الشباب مراكز الدفاع الذاتي للتجنيد طوعا، ورغم ذلك أفاد ناشطون في موقع "الخابور"، بأن ميليشيات "قسد" اعتقلت 30 شاباً في ريف دير الزور خلال الحملة التي شنتها قواتها مؤخراً، بهدف التجنيد الإجباري.

ولفت الموقع إلى نقل الشبان إلى معسكرات مدينة الرقة عبر سيارة شحن كبيرة من نوع JAC مكشوفة في ظل الظروف الجوية التي تشهد ارتفاعاً حاداً في درجات الحرارة.

وفي 22 حزيران/ يونيو، أصدرت "الإدارة الذاتية" بيانا حددت فيه مواليد جديدة للمطلوبين للخدمة الإلزامية في صفوف "قسد" تحت مسمى "الدفاع الذاتي"، وقالت إن المكلفين المطلوبين للخدمة هم ضمن مواليد 1998 ولغاية 30 حزيران 2006، ودعت جميع المكلفين لمراجعة مراكز التجنيد.

أكد تقرير "الاتجار بالبشر" السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية، الذي تم الإعلان عنه خلال برنامج حضره وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تدربها وتسلحها الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، تواصل تجنيد الأطفال قسرا في صفوفها.

هذا تصاعد وتيرة اعتقال الشبان بمناطق سيطرة ميليشيا "قسد" ريف ديرالزور خلال اليومين الماضيين بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري، وحسب قناة "مراسل الشرقية الرسمي" على تلجرام تتراوح الرشاوى بين 500 إلى 800 دولار أمريكي تدفع لقادة "قسد"، لإطلاق سراح المعتقلين.

ويشار إلى أن ميليشيا "ب ي د" تفرض التجنيد الإجباري في مناطق سيطرتها شمال وشرق سوريا، منذ سنوات، وتشن الميليشيا بشكل مستمر حملات أمنية تستهدف اعتقال الشبان لتجنيدهم، الأمر الذي تسبب بفرار مئات الشبان من مناطق سيطرة "قسد" إلى خارجها تجنبا للاعتقال والتجنيد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ