نتنياهو يتفق مع بوتين على "حل وسط" بخصوص ايران
نتنياهو يتفق مع بوتين على "حل وسط" بخصوص ايران
● أخبار سورية ٥ فبراير ٢٠٢٣

نتنياهو يتفق مع بوتين على "حل وسط" بخصوص ايران

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأنه ناقش الحلول لوصول إلى تسوية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخصوص ايران وتوجدها في سوريا.

وأفاد نتنياهو أنه توصل إلى تسوية بوتين، حول المصالح الإسرائيلية في الشرق الأوسط وخاصة في سوريا.

ونوه نتنياهو في مقابلة تلفزيونية مع قناة LCI الفرنسية، أن إيران لا تريد صنع السلاح النووي لتدمير اسرائيل فقط بل لتعريض الشعب الاسرائيلي للخطر.

وشدد نتنياهو أن ايران تريد نشر جيش خاص بها في سوريا بالقرب من الحدود الإسرائيلية.

وأكد نتنياهو أنه وضع  بوتين، أمام خيارين، الأول أن تكون روسيا وإسرائيل في حالة صراع، والثاني أن يجد البلدان لغة مشتركة تضمن تحقيق مصالحهما في الشرق الأوسط".

وأشار إلى، "أن إسرائيل لن تتدخل بالتواجد الروسي في سوريا، ومقابل ذلك على روسيا أن تترك اسرائيل  وشأنها وعدم التدخل في مصالحها في المنطقة".

وأشار نتنياهو أنه اتفق مع بوتين وتوصلا على حل وسط يرضي الطرفين ولا يهدد المصالح الروسية، وفي ذات الوقت يضمن تحقيق المصالح الإسرائيلية.

وفي وقت سابق حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طهران المسؤولية عن "90% من مشاكل الشرق الأوسط"، مجدداً تعهده بمنع وصول الأسلحة الإيرانية إلى سوريا واستهداف التموضع الإيراني في الأراضي السورية.

وقال نتنياهو خلال مراسم تسليم رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي إلى هرتسي هاليفي: "بدأنا في العقد الماضي نشاطاً لا هوادة فيه للحد من انتشار القوات الإيرانية في سوريا، ومحاولات نقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان".

وكانت مجلة "نيوزويك" (Newsweek)، نقلت عن مصدر استخباراتي من دولة متحالفة مع الولايات المتحدة، عن مساعي إيرانية لإنشاء شبكة دفاع جوي شاملة في سوريا من خلال إرسال معدات وأفراد إلى الدولة العربية التي مزقتها الحرب، في مشروع سعت "إسرائيل" إلى إحباطه من خلال الغارات الجوية المتكررة.

ولفت المصدر إلى الكيفية التي بدأت فيها الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا في أواخر عام 2017، حيث بدأت القوات الإيرانية في ترسيخ نفسها في الدولة الحليفة، واستهدفت هذه الضربات "القدرات العسكرية الإيرانية في الأراضي السورية التي تهدد إسرائيل".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ