مقدراً نسبة دمار المنازل .. صحفي ينتقد تجميل دوار "السبع بحرات" بدمشق
مقدراً نسبة دمار المنازل .. صحفي ينتقد تجميل دوار "السبع بحرات" بدمشق
● أخبار سورية ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٢

مقدراً نسبة دمار المنازل .. صحفي ينتقد تجميل دوار "السبع بحرات" بدمشق

انتقد الصحفي المقرّب من نظام الأسد "زياد غصن"، قيام حكومة نظام الأسد بمشروع تجميل دوار السبع بحرات بدمشق، مشيرا إلى أن نسبة دمار الوحدات السكنية في دمشق تصل إلى 5% وفق بيانات رسمية.

وقدر "غصن" أن هذه النسبة تشير عملياً إلى أن هناك حوالي 19 ألف منزل مدمر كلياً أو جزئياً إذا اعتمدنا على آخر إحصائية رسمية لعدد المنازل في دمشق، والعائدة إلى العام 2010، حسب تقديراته.

ولفت إلى أن الكثيرين يعتبرون أن هذا الرقم غير دقيق، وأن ما هو متضرر أكبر بكثير، لكنني لست هنا بصدد البحث في دقة البيانات الرسمية، وإنما لتذكير محافظة دمشق أن هناك ما هو أهم من تجميل الساحات، تبديل الأرصفة، وتعبيد الطرقات.

وأضاف، عندما تتحدث البيانات عن تضرر أكثر من 19 ألف منزل، فهذا يعني أن هناك على الأقل 19 ألف أسرة نازحة، ومرهقة جراء تضخم الإيجارات، والفقر، وهذه الأسر هي من دون شك الأولى بالمساعدة والدعم في مثل هذه الظروف الصعبة.

ونوه إلى أن هناك مشروعات عديدة تحتاجها المحافظة، وهي أهم من بناء أبراج، تجميل ساحات، أرصفة، وإعادة تعبيد طرقات، مشروعات توفر فرص عمل وتحقق بعضاً من التعافي المبكر، تمنح سلاماً اجتماعياً، وهو أكثر ما نحتاجه اليوم.

واستدرك قائلا: "لكن في كل مرة تختار الحكومة بمؤسساتها المختلفة ووحداتها الإدارية توجيه الرسائل الخطأ"، إذ ما معنى أن يتم الإعلان عن مشروع لتجميل ساحة السبع بحرات بمبلغ يقال أنه يتجاوز ملياري ليرة سورية.

وأشار "غصن"، الصحفي الاقتصادي المقرب من نظام الأسد إلى أن أكثر ما يثير الجدل أن الإعلان عن مشروع تجميل الساحة يأتي في وقت تعاني فيه معظم الأسر من ضائقة اقتصادية شديدة، أزمة نقل خانقة، غياب لوسائل التدفئة، وهجرة مستمرة للشباب.

واعتبر أن لو كانت الحكومة تحسب حساباً لرأي الناس، لما كانت سارت بمشروعات تثير ردة فعل غاضبة منذ الإعلان عنها، وتتسبب باتساع فجوة الثقة المفقودة بين المواطن وبين الحكومة، لكن يبدو أنه لا أحد مهتم برأي الناس، فهم مجرد أرقام لا أكثر ولا أقل.

وذكر أن البعض سيقول "المبادرة جاءت من قبل المجتمع الأهلي"، لكن ينسى هؤلاء أنه من واجب الحكومة والوحدات الإدارية توجيه مبادرات المجتمع الأهلي نحو أولويات واحتياجات المجتمع المحلي، وفق تعبيره.

هذا وصرح مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق "معمر دكاك"، مؤخرا بأن إزالة دوار ساحة السبع بحرات يأتي بهدف إعادة تأهيله وفق تصميم جديد يراعي الجانب الجمالي، وقدر أن عملية التأهيل لن تؤثر على السير، وتوقع الانتهاء خلال 3 أشهر، ويشار إلى أن المشروع على "نفقة المجتمع الأهلي".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ