منهم 42 ضحايا الكمأة .. تقرير حقوقي يوثق مقتل 96 مدنياً في سوريا في آذار 2023
منهم 42 ضحايا الكمأة .. تقرير حقوقي يوثق مقتل 96 مدنياً في سوريا في آذار 2023
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠٢٣

منهم 42 ضحايا الكمأة .. تقرير حقوقي يوثق مقتل 96 مدنياً في سوريا في آذار 2023

قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في تقريرها الصادر اليوم، إنَّ 96 مدنياً قد قتلوا في سوريا في آذار 2023 بينهم 15 طفلاً و6 سيدات، و7 ضحايا بسبب التعذيب، ولفتت إلى مقتل 42 مدنياً بينهم 1 طفل و1 سيدة خلال جني فطر الكمأة.

سجَّل التقرير مقتل 96 مدنياً بينهم 15 طفلاً و6 سيدات (أنثى بالغة) على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في آذار 2023، قتل منهم النظام السوري 5 مدنيين. فيما قتلت قوات سوريا الديمقراطية 5 مدنيين بينهم 3 طفل، وقتلت هيئة تحرير الشام 3 مدنيين وقتلت جميع فصائل المعارضة المسلحة 4 مدنيين بينهم 1 طفل. 

وبحسب التقرير قُتِل 79 مدنياً بينهم 11 طفلاً و6 سيدات على يد جهات أخرى. ووفقاً للتقرير فقد شهد شهر آذار وقوع 4 مجازر على يد جهات أخرى، كما وثق التقرير مقتل 1 من كوادر الدفاع المدني على يد جهات أخرى. 

وأوضح التقرير أنَّ تحليل البيانات أظهر أنَّ محافظة محافظة دير الزور تصدرت بقية المحافظات بنسبة 32 % من حصيلة الضحايا الموثقة في آذار جلّهم قضوا على يد جهات أخرى تلتها محافظة حماه بقرابة 27 %، ثم محافظة حلب بنسبة 12 % من حصيلة الضحايا في آذار.

ووفقَ التقرير فقد وثَّق فريق العمل في الشبكة السورية لحقوق الإنسان في شباط مقتل 7 أشخاص بسبب التعذيب على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة، وبلغت نسبة الضحايا بسبب التعذيب على يد قوات النظام السوري ما يقارب 34 % مقارنةً بالمجموع الكلي لضحايا التعذيب على يد جميع أطراف النزاع والقوى المسيطرة في عام 2023 وكان شهر آذار قد شهد الحصيلة الأعلى للضحايا بسبب التعذيب خلال عام 2023 حيث بلغت نسبة ضحاياه 47 % أي أنَّ ما يعادل نصف الضحايا بسبب التعذيب قد قضوا في آذار المنصرم.

بحسب التقرير فإنَّ الأدلة التي جمعها تشير إلى أنَّ بعض الهجمات وُجّهت ضدَّ المدنيين وأعيان مدنية، كما تسبَّبت عمليات القصف العشوائي في تدمير المنشآت والأبنية، مشيراً إلى أنَّ هناك أسباباً معقولة تحمل على الاعتقاد بأنَّه تم ارتكاب جريمة الحرب المتمثلة في الهجوم على المدنيين في كثير من الحالات.

أكد التقرير أن استخدام التفجيرات عن بعد لاستهداف مناطق سكانية مكتظة يعبر عن عقلية إجرامية ونية مبيتة بهدف إيقاع أكبر قدر ممكن من القتلى، وهذا يخالف بشكل واضح القانون الدولي لحقوق الإنسان، وخرق صارخ لاتفاقية جنيف 4 المواد (27، 31، 32).

طالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

وطالب كل وكالات الأمم المتحدة المختصَّة ببذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقَّفت فيها المعارك، وفي مخيمات المشردين داخلياً ومتابعة الدول التي تعهدت بالتَّبرعات اللازمة.

وأكَّد التقرير على ضرورة توقف النظام السوري عن عمليات القصف العشوائي واستهداف المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس والأسواق وإيقاف عمليات التَّعذيب التي تسبَّبت في موت آلاف المواطنين السوريين داخل مراكز الاحتجاز والامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي والقانون العرفي الإنساني.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ