صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١٤ فبراير ٢٠٢٣

للمرة الأولى من نحو سنتين ... دخول أول قافلة مساعدات أممية للمنكوبين في الشمال السوري عبر "باب السلامة"

دخلت أول قافلة مساعدات أممية للمتضريين من الزلزال في المناطق المحررة شمال غربي سوريا عبر معبر باب السلامة بريف حلب الشمالي، والحدودي مع تركيا، وذلك بعد أقل من 24 على موافقة نظام الأسد المجرم على افتتاح المعبر.

وجاء دخول المساعدات عبر "باب السلامة" للمرة الأولى منذ عامين، والذي توقف دخول المساعدات من خلاله بسبب استخدام روسيا والصين لحق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن، وحصر دخول المساعدات عبر معبر باب الهوى بريف إدلب فقط.

وقال عبد الرحمن مصطفى رئيس الحكومة السورية الموقتة إن قافلة مكونة من 11 شاحنة مقدمة من الأمم المتحدة دخلت للشمال المحرر عبر "باب السلامة".

ولفت "مصطفى" إلى أن الشاحنات محملة بالمواد الطبية والإغاثية، بالإضافة لمواد التنظيف، مشيرا إلى أن هذه المساعدات مبدئية.

وأشار "مصطفى" إلى أن "المؤقتة" قدمت قائمة بكل الاحتياجات الخاصة بالمنطقة لمنظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وعبّر عن أمله في الاستجابة للاحتياجات، والاستمرار بمساعدة المنكوبين.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قال إن "المعبران إلى شمال سوريا مفتوحان أمام تدفق المساعدات وسنرى تطورات الأوضاع".

والجدير بالذكر أن نظام الأسد، بدفع روسي، استبق قرار مجلس الأمن الدولي، بافتتاح معابر إضافية لإيصال المساعدات من تركيا للشمال السوري، وأصدر قراراً بموافقته على فتح معبري باب السلامة والراعي، من تركيا إلى شمال غرب سوريا لفترة أولية مدتها ثلاثة أشهر لضمان إيصال المساعدات الإنسانية، علما أن المعبرين يقعا تحت سيطرة المعارضة السورية.

وقال "فضل عبد الغني" مدير "الشبكة السورية لحقوق الإنسان": "كان سيصدر قرار من مجلس الأمن بفتح معبر باب السلامة ومعبر الراعي ولمدة سنة، بسبب الحاجة لإدخال المساعدات لشمال غرب سوريا، فالتف بشار الأسد وأصدر هو قرار سمح فيه بدخول المساعدات ولمدة ٣ أشهر فقط"، مؤكداً أنه نظام خبيث ونذل وعدو الشعب السوري الأول.

وعلق نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، بالقول: إن إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر المعبرين اللذين فتحتهما دمشق، لا يتطلب قرارا من مجلس الأمن الدولي، علماً أن هذه المعابر لاتخضع لسيطرة النظام وإنما هي تحت سلطة "الحكومة السورية المؤقتة".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ