لافروف في زيارة مرتقبة إلى الأردن.. والملف السوري محورها ● أخبار سورية

لافروف في زيارة مرتقبة إلى الأردن.. والملف السوري محورها

كشف وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي عن زيارة سيقوم بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى الأردن بعد عدة أيام.

وقال الصفدي في تصريحات نقلته عنه سكاي نيوز عربي إن محور هذه الزيارة الرئيسي سيكون هو الملف السوري.

وفيما يبدو أن الزيارة المرتقبة لـ لافروف ستناقش الأفكار التي طرحتها الأردن للحل في سوريا، والمبادرة التي تحدث عنها الملك الأردني ووزير الخارجية الأردني، في وقت سابق.

وكان الملك الأردني عبد الله الثاني قال في وقت سابق في بداية الشهر الجاري، أن الأردن يريد حلاً يحفظ وحدة سوريا ويضمن العودة الطوعية والآمنة للاجئين.

كما أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الشهر الماضي،  أن بلاده تحشد من أجل “دعم دولي وإقليمي لعملية سياسية يقودها العرب”، لإنهاء الحرب في سوريا، موضحاً أن العملية ستشمل السعودية ودولاً عربية أخرى.

كما أعرب الصفدي عن تفاؤله في نجاح تلك المبادرة بالقول: “أستطيع القول بصراحة بأن الجميع يريد أن يرى نهاية للأزمة السورية، والجميع منفتح على آلية من شأنها أن تحقق هذا الهدف”.

ولفت الصفدي إلى استمرار العواقب المدمرة للأزمة السورية، مبيناً أن اللاجئين لن يتمكنوا من العودة لبلدهم في ظل سوء الوضع الاقتصادي بسوريا، معرباً في الوقت ذاته عن قلق بلاده من عدم الاستقرار الحاصل في الجنوب السوري على الحدود الأردنية.

وكانت أخر زيارة قام بها لافروف الى الاردن في ابريل 2019، في حين تشير التحليلات أن الزيارة تأتي في سعي موسكو لمعرفة تفاصيل المبادرة الاردنية للحل في سوريا، فيما يبدو أنها محاولة من موسكو للتأثير على المبادرة وتغييرها، التي لم تنشر تفاصيلها بعد.