صورة لجانب من الاحتجاجات في ريف عفرين
صورة لجانب من الاحتجاجات في ريف عفرين
● أخبار سورية ٢٠ مارس ٢٠٢٣

ضحايا مدنيون بإطلاق نار من فصيل عسكري استهدف محتفلين بـ "عيد النيروز" بريف عفرين

قتل أربعة مدنيين، وجرح آخرون، اليوم الاثنين، بإطلاق نار من عناصر مسلحة تابعة لفصيل "جيش الشرقية" في بلدة جنديرس بريف عفرين شمالي غربي حلب، على خلفية إشكالية جرت  بين الطرفين خلال احتفالية بعيد النيروز.

ووفق مصادر عدة، فإن إشكالية حصلت بين عناصر من فصيل "جيش الشرقية"، ومدنيين من المكون الكردي، على خلفية اعتراض عناصر الفصيل على احتفالية ينظمها المدنيون في بلدة جنديرس بمناسبة عيد النيروز.

وقامت العناصر، بإطلاق النار بشكل مباشر على عدد من المدنيين خلال تجمعهم قرب المنطقة الصناعية في بلدة جنديرس، أدت لمقتل أربعة مدنيين، جميعهم من المكون الكردي، وجرح آخرين.

وتلا الحادثة، حالة استنفار عسكرية كبيرة في المنطقة، إضافة لتوتر كبير مع خروج أبناء البلدة من المكون الكردي في الشوارع، يطالبون بمحاسبة مطلقي النار، وخروج الفصائل المسلحة من البلدة.

والجدير بالذكر أن الأكراد يحتفلون اليوم بعيد النيروز الذي يعني باللغتين الفارسية والكردية "اليوم الجديد"، والذي يعتبر في ثقافتهم عيد رأس السنة، ومعظم المحتفلين بعيد النيروز، يعدونه عيداً دينياً أو ثقافياً منذ مئات السنين، لكنه أخذ طابعاً قومياً عند الأكراد، ويؤكدون من خلاله على هويتهم ومطالبهم وحقوقهم القومية والسياسية في كل من سوريا وتركيا وإيران والعراق.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ