النظام يقر تسهيلات لإقامة غير السوريين .. برلماني: الدولة مسؤولة عن المقيمين كما المواطن السوري
النظام يقر تسهيلات لإقامة غير السوريين .. برلماني: الدولة مسؤولة عن المقيمين كما المواطن السوري
● أخبار سورية ١٦ مارس ٢٠٢٣

النظام يقر تسهيلات لإقامة غير السوريين .. برلماني: الدولة مسؤولة عن المقيمين كما المواطن السوري

أقر "مجلس الشعب"، المعروف باسم "مجلس التصفيق"، لدى نظام الأسد تعديلات وإعفاءات على بعض مواد القانون الناظم لدخول وخروج وإقامة العرب والأجانب، الأمر الذي اعتبره عضو في برلمان الأسد أمر إيجابي، رغم معلومات تشير إلى أن التعديلات الحاصلة قد تصب في مصلحة إيران وتشرعن وتعزز نفوذها في مناطق سيطرة النظام.

وقال عضو مجلس التصفيق "بطرس مرجاني"، حول إقرار "مجلس الشعب إعفاءات للعرب والأجانب الموجودين على الأراضي السورية"، إن "الدولة مسؤولة عن المقيمين العرب والأجانب كما هي مسؤولة عن المواطن السوري"، وفق تعبيره.

وذكر أن أي شخص عربي أو أجنبي دخل إلى الأراضي السورية بطريقة نظامية وحصل على إقامة سيستفيد من القانون بتجديد إقامته أو تمديدها واعتبار وجوده شرعي على الأراضي السورية حتى لو لم يكن لديه جواز سفر أو بلاده لم تجدد له جواز سفره.

وأضاف، وبالتالي سيعتبر وجوده بسوريا نظامي وشرعي بموجب هذا الإعفاء، وقال إن "هناك جنسيات عديدة مقيمة في سوريا مثل فلسطين، لبنان، المغرب ومن الخليج العربي وغيرها"، دون أن يذكر الجنسية الإيرانية والأفغانية والعراقية وغيرها التي يحملها مقاتلون في صفوف الميليشيات الإيرانية.

ويزعم النظام بأن هذا القانون يرسخ مسؤولية الدولة تجاه هؤلاء الرعايا بمجرد دخولهم سورية ومصداقية دخولهم يعززها هذا القانون، وبمجرد حصولهم على الإقامة يحق لهم التعليم والرعاية الصحية وكافة التسهيلات التي يمتلكها المواطن السوري قد تكون من نصيبهم. 
 
واعتبر أنه عندما تسمح الدولة لأي شخص بدخول أراضيها تصبح مسؤولة عنه كما هي مسؤولة عن مواطنيها السوريين وبالتالي رعايته واجب على الدولة السورية وهي تقوم بواجبها على أكمل وجه، وسورية لاتزال ترحب بهم، وذكر أن لم يحصل أن هناك من غادر سوريا منهم بعد الزلزال لأنهم يبادلون حسن النية بحسن النية، على حد قوله.

وكانت حددت وزارة الداخلية التابعة للنظام في 2020 شروط دخول المسافرين السوريين والرعايا العرب والأجانب من لبنان إلى سوريا، وذلك وفق تعميم زعمت أنه في إطار الإجراءات المتخذة لمواجهة "كورونا"، حيث استغل النظام تفشي الوباء بفرض مبالغ مالية بالدولار الأمريكي، وسط تصاعد حالات ابتزاز المسافرين.

وكان كشف أمين سر ما يسمى "اتحاد الصحفيين" التابع لنظام الأسد "يونس خلف" عن فقدان حقائب عشرات الركاب على متن رحلة جوية عبر الخطوط الجوية السورية، حيث تركت "السورية للطيران" الحقائب في دمشق دون نقلها مع المسافرين إلى القاهرة.

هذا وتكرر كشف شخصيات عربية عن واقع الحال في مطار دمشق الدولي حيث سبق أن كشف اليوتيوبر الصومالي، ناجح الهلولي، عن "ليلة الرعب في مطار دمشق"، عندما اصطدم للمرة الأولى بالشرطة والأجهزة الأمنية التي حققت مع عائلته واعتقلتهم لساعات، مهددة إياهم بالترحيل إلى الصومال أولاً، والاعتقال والاختفاء عن وجه الأرض، ثانياً، قبل طلبهم للرشاوى.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ