النظام يقدر ارتفاع فاتورة "الدعم" السنوي للخبز.. هل اقترب رفع السعر؟
النظام يقدر ارتفاع فاتورة "الدعم" السنوي للخبز.. هل اقترب رفع السعر؟
● أخبار سورية ٢٩ يناير ٢٠٢٤

النظام يقدر ارتفاع فاتورة "الدعم" السنوي للخبز.. هل اقترب رفع السعر؟

قدر مدير عام المؤسسة السورية للمخابز مؤيد الرفاعي، خلال حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد اليوم الإثنين، ارتفاع أرقام الدعم السنوي لمادة الخبز لتصل إلى آلاف المليارات من الليرات، وفق تقديراته.

ويأتي حديث النظام عن ارتفاع قيمة الدعم المزعوم، مع كشف مصادر عن اقتراب رفع أسعار الخبز خلال الفترة القادمة، وقدر الرفاعي المخصصات المخابز من الطحين 5400 طن يومياً، تنتج نحو 5.653 ملايين ربطة خبز حوالي 39.6 مليون رغيف خبز يومياً.

وذكر أن فاتورة دعم الرغيف ترتفع يوماً بعد يوم، إذ إن دعم الخبز يحمل أوجهاً متعددة لا تتوقف عند تأمين المواد اللازمة لعملية الإنتاج، بل يذهب إلى أبعد من ذلك عبر توفير البنية التحتية والفنية لإنتاج الخبز.

وهذا الأمر يتطلب إعادة تأهيل وبناء للمخابز والقيام بأعمال مدنية وإجراء صيانة، وتركيب خطوط جديدة، ناهيك عن تأمين الدقيق والخميرة وأكياس النايلون والمازوت، ولفت إلى أن أعمال التأهيل تتم بالتعاون مع "المنظمات الدولية".

وكشفت صحيفة تابعة لنظام الأسد أن المؤشرات والتسريبات المتعلّقة برغيف الخبز، تنبئ بارتفاع وشيك في أسعاره بداية شهر شباط القادم، وذلك في تمهيد إعلامي يكشف عن عزم النظام رفع تسعيرة مادة الخبز الشهر المقبل.

وذكر إعلام النظام أن الأجواء المتوترة التي تسود الشارع السوري بعد شائعة المساس بالخطوط الحمراء، وفي مقدمتها الخبز، قد تكون مبرّرة بعد تأكيدات متواصلة ومتتالية من أصحاب القرار بعد المساس بها.

وفي كانون الأول الفائت 2023، أعلنت حكومة نظام الأسد رفع سعر الخبز الحر في مناطق سيطرة النظام من 1250 ليرة إلى 3000 ليرة للربطة الواحدة، وتسجل أسعار المادة مستويات غير مسبوقة.

ويتعذر على غالبية المواطنين الحصول عليها من الأفران بسبب الازدحام والطوابير ويتم شرائها بأسعار مضاعفة من السوق المحلية وسط شكاوى من قلة جودة الخبز في مناطق سيطرة النظام.

وكانت نقلت مواقع إخبارية محلية تصريح عن مصدر عامل في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد كشف نية الوزارة رفع أسعار الخبز المدعوم والحر بداية العام 2024، وسط موجة ارتفاع أسعار جديدة تطال كافة المواد الغذائية وغيرها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ