النظام يخفض قيمة الليرة رسمياً و"مخلوف" يتنبأ باستمرار الانهيار الاقتصادي
النظام يخفض قيمة الليرة رسمياً و"مخلوف" يتنبأ باستمرار الانهيار الاقتصادي
● أخبار سورية ٢٤ يوليو ٢٠٢٣

النظام يخفض قيمة الليرة رسمياً و"مخلوف" يتنبأ باستمرار الانهيار الاقتصادي

قرر مصرف النظام المركزي، اليوم الاثنين 24 تمّوز/ يوليو، رفع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في نشرة المصارف ليصبح 8542 ليرة للدولار الواحد بدلاً من 6532 ليرة سورية.

وكذلك عدل المصرف سعر الدولار عبر المعابر الحدودية البرية والجوية إلى 8542 ليرة سورية، بزيادة بلغت أكثر من 2000 ليرة سورية، وتداولت صفحات موالية وثائق تشير لاستلام مبلغ 854200 ليرة مقابل دفع 100 دولار عند الحدود.

وحدد مصرف النظام المركزي صرف الليرة مقابل الدولار للحوالات و الصرافة بـ9900 بعد أن كان بـ 9500 ليرة للدولار الواحد، وحدد صرف الليرة مقابل اليورو بـ11139.98 بعد أن كان بـ 10666.60 ليرة.

ونقل الإعلامي الموالي للنظام "كنان وقاف"، عن "رامي مخلوف"، قوله: "الانهيار الاقتصادي مستمر حتى يصبح كيلو المال يساوي الدولار الواحد"، ودلل الصحفي بذلك على استمرار انهيار الليرة التي تتراجع بشكل كبير مع تجاوزها 12 ألف ليرة في السوق السوداء مقابل الدولار.

هذا وأكد الصحفي الاقتصادي "زياد غصن"، أن صرف الليرة السورية تراجع بأكثر من 330% في عهد حكومة النظام الحالية، واعتبر أن ما يحصل باتت أقرب إلى الجنون، والشك في آن معا، إذ لا يعقل أن يفقد سعر الصرف منذ عيد الفطر الماضي أكثر من 3 آلاف ليرة، أي ما يزيد على 50% من سعر الصرف المتداول آنذاك، ومن دون معرفة السبب.

وشهدت الليرة السورية هبوطاً متسارعاً بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال تعاملات الأيام والأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي طرح العديد من إشارات الاستفهام حول أسباب ذلك ومدى قدرة مصرف النظام المركزي على التدخل وفقاً للتقارير وحسب العديد من المحللين والخبراء الاقتصاديين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ