صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٣١ ديسمبر ٢٠٢٢

الجيش اللبناني يعلن غرق مركب يستقله 200 مهاجر غير نظامي

أعلن الجيش اللبناني، السبت، غرق مركب يستقله 200 مهاجر غير نظامي قبالة شاطئ سلعاتا شمالي البلاد.

وقال الجيش في بيان عبر حسابه في موقع تويتر إن دورية من القوات البحرية توجهت لإنقاذ مركب يغرق حاليا قبالة شاطئ سلعاتا وعلى متنه أشخاص كانوا يحاولون مغادرة المياه الإقليمية اللبنانية بطريقة غير شرعية.

وقال بيان الجيش اللبناني يوم أمس السبت 31 ديسمبر (كانون الأول)، بأنه أنقذ أكثر من 200 مهاجر وانتشل جثتين بعد غرق القارب الذي كان يقلهم قبالة الساحل اللبناني الشمالي.

وأكد الجيش اللبناني  أن قواته البحرية بالتعاون مع اليونيفيل (قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان) تمكنت من إنقاذ الأشخاص الذين كانوا على متن المركب قبالة شاطئ سلعاتا وعددهم 232، ويجري حالياً نقلهم إلى مرفأ طرابلس، كما تم انتشال جثتي شخصين غرِقا أثناء عملية الإنقاذ".

وقال الجيش اللبناني أن العشرات كاوا يحاولون مغادرة المياه الإقليمية اللبنانية بطريقة غير شرعية، وأن غالبيتهم من الجنسية السورية.

ونوه أن عدد اللبنانيين الذين كانوا على متن القارب عن 50 شخصا فقط بينما كان بقيتهم من الجنسية السورية.

الى ذلك نوّه رئيس الحكومة اللبنانية "نجيب ميقاتي" بالجهود الكبيرة التي بذلها الجيش في سبيل انقاذ ركاب المركب الذي جنح قبالة شاطئ سلعاتا ونقلهم الى طرابلس. كما عبّر عن شكره للدعم الذي قدمته قوات اليونيفيل ومساعدتها في عملية الانقاذ.

من جهته أعلن الناطق الرسمي باسم اليونيفيل اندريا تيننتي ان "قوة اليونيفيل البحرية تقوم بمساعدة البحرية التابعة للقوات المسلحة اللبنانية في عملية بحث وإنقاذ في البحر بين بيروت وطرابلس، حيث تم العثور على قارب يواجه صعوبات وعلى متنه عدد كبير من الأشخاص".

وأضاف تيننتي ان "سفينة اندونيسية واخرى يونانية في الموقع وسنواصل تقديم المساعدة".

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي لقي 94 شخصا مصرعهم بعد غرق قارب هجرة غير نظامية قبالة ساحل سوريا، بعد أيام من انطلاقه من لبنان باتجاه أوروبا وعلى متنه مهاجرون من جنسيات لبنانية وفلسطينية وسورية.

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت محاولات الهجرة غير النظامية من لبنان باتجاه الدول الأوروبية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وارتفاع معدلات الفقر في البلاد.

ونشطت ظاهرة الهجرة غير الشرعية من شمال لبنان خلال السنوات الأخيرة، وغالباً ما تكون وجهة الزوارق قبرص، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الواقعة قبالة السواحل اللبنانية.

ووفقاً للأمم المتحدة، غادر أو حاول ما لا يقل عن 38 زورقاً يحمل أكثر من 1500 شخص مغادرة لبنان من طريق البحر في الفترة الممتدة بين يناير (كانون الثاني) ونوفمبر (تشرين الثاني) 2021.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ