"الهفل" يُعلن هيكلة القوات العشائرية ويدعو إلى مواصلة القتال ضد "قسد"
"الهفل" يُعلن هيكلة القوات العشائرية ويدعو إلى مواصلة القتال ضد "قسد"
● أخبار سورية ٢١ سبتمبر ٢٠٢٣

"الهفل" يُعلن هيكلة القوات العشائرية ويدعو إلى مواصلة القتال ضد "قسد"

تداولت صفحات ومواقع إخبارية محلية، رسالة صوتية منسوبة لشيخ قبيلة العقيدات "إبراهيم الهفل" أعلن فيها عن ترتيب قيادة عسكرية عشائرية، كما نفى خروجه من سوريا، مؤكداً مواصلة الانتفاضة العشائرية ضد ميليشيات "قسد".

وقال الشيخ "الهفل"، "إلى أبناء وادي الفرات العظيم، نبشركم بترتيب قيادة عسكرية عشائرية، تابعة لجيش وقوات القبائل والعشائر العربية، التي تعمل على استهداف قوات "قسد" ومرتزقة قنديل، وأتباعهم من الخونة العرب من كل مكان بأرض وادي الفرات".

وأضاف موجهاً كلتمه إلى مرتزقة قسد الذين يبثون الدعايات الإعلامية الكاذبة بأن الشيخ إبراهيم الهفل غادر سوريا "مؤكدا أنه متواجد ويشرف على القوات العشائرية التي تحرر أراضي دير الزور".

وحذر شيخ قبيلة العكيدات، كوادر "قسد" والعملاء لها بأنهم هدف للقوات العشائرية، ودعا القبائل والعشائر العربية في الخارج إلى دعم أبناء العشائر في الداخل ماديا ومعنويا لمواصلة الحراك العشائري.

ووجه "الهفل"، رسالة خاصة إلى أبناء قبيلة البكارة الهاشمية، والأحرار في العشائر العربية داعيا إلى مساندة أبناء العشائر والقبائل من أجل طرد كوادر قنديل من ديرالزور شرقي سوريا.

كما تداول ناشطون مقطعا صوتيا للقائد العسكري الميداني لقبيلة العقيدات "محمد البخيت"، الملقب بـ"أبو غامد الشحيل"، حث خلالها مقاتلي العشائر العربية على مواصلة الانتفاضة ضد "قسد"، ودعا إلى "استمرار القتال وعدم المفاوضات حتى تحقيق النصر".

وذكر ناشطون في شبكة "مراسل الشرقية الرسمي"، أن "جميل رشيد الهفل" التقى وفد من كوادر قنديل العاملين ضمن صفوف "قسد"، في منزله وسط غضب من أبناء العشائر العربية على تصرفه واتهموه بالخيانة لدماء أبناء العشائر الذين قتلتهم ميليشيات "قسد".

ونوهت شبكة "الشرقية بوست"، إلى أن ميليشيات قسد كثفت عبر الشخصيات الموالية لها من مجلس عسكري ومدني من الاجتماع مع بعض الأهالي ممن يعتبرون وجهاء، هذه الاجتماعات غالباً لا يحضرها إلا المستفيدين منهم أما البقية فيرفضون الحضور لأنهم ملّوا من أكاذيب قسد ووعودها".

واعتبرت أن بطبيعة الحال هذه الاجتماعات تمثل من يحضرها فقط وهم لايمثلون أي شخص آخر سواهم وربما بعبارة اصح هم يمثلون "قسد" أما أهالي ديرالزور وأبناء المنطقة فليس لهم ممثل ضمن هؤلاء الاشخاص الذين يمثلون المنطقة بحق تطاردهم قسد وتُضيّق عليهم بهدف أبعدهم عن المنطقة.

ولفت ناشطون في شبكة "فرات بوست"، إلى فشل "قسد"، تشكيل قوة عسكرية مماثلة لميليشيا الدفاع الوطني مهمتها إقامة الحواجز لحفظ أمن المنطقة المنتفضة ضد ميليشيات "قسد" شرقي ديرالزور.

وأرجعت الشبكة الفشل إلى عزوف أبناء المنطقة وعناصر ميليشيات "قسد" السابقين عن الالتحاق بتلك الميليشيات بسبب فقدان الثقة بين الطرفين بالإضافة إلى الانتهاكات التي رافقت حملة "قسد" الأخيرة.

من جانبهم أعلن وجهاء وأعيان من عشيرة الشعيطات، عن تفوض فيه الأستاذ "رجب عمر الغدير"، الملقب بـ"أبو عبد الله" ممثلاً سياسياً لأبناء العشيرة أمام التحالف الدولي والهيئات الدولية الأخرى.

وكررت "قسد" مداهمة منزل "الغدير" في بلدة الكشكية شرقي ديرالزور وقامت بتفتيش المنزل وتحطم بعض محتوياته، بعد عدم العثور عليه في المنزل، وفق شبكة "نهر ميديا"، المعنية بأخبار المنطقة الشرقية.

وكشفت "نهر ميديا"، عن اعتقال "قسد"، شخص يدعى "أحمد العلي"، وصهر قائد مجلس دير الزور العسكري المعزول "أحمد الخبيل"، من منزل للخبيل في قرية الشهابات شمال غرب ديرالزور، لأسباب مجهولة.

في حين واصلت "قسد"، شن الاعتقالات العشوائية بحق المدنيين وخاصة الأطفال في بلدة العزبة شمالي ديرالزور وتقوم بتهديهم بالقتل لإجبارهم على الاعتراف بمكان أسلحة وذخائر، وفق ناشطون في شبكة "فرات ميديا".

واعتقلت "قسد"، 4 أشخاص من عائلة الشوا نازحين من  بلدة مراط ويقيمون بمنطقة الشهابات قرب منطقة المعامل بريف ديرالزور، كما اعتقلت عدة أشخاص بحملات طالت عدة مناطق منها بلدة سويدان جزيرة، وسط فرض حالة حظر التجوال بريف ديرالزور.

ميدانياً شن مجهولون يعتقد أنهم من مقاتلي العشائر هجوما طال نقطة المقسم التابعة لقسد، في بلدة غرانيج شرقي ديرالزور فيما حلقت طائرات تابعة للتحالف الدولي في سماء المنطقة، واستهدف مجهولون سيارة عسكرية لـ"قسد"، على الطريق الذي يربط بين الحسكة بديرالزور قرب ناحية الصور بعبوة ناسفة.

وفي سياق موازٍ شهدت مواقع لـ"قسد"، في بلدة الصبحة، ودرنج وفي محطة مياة الحوايج وفي بلدة الجزرة هجمات واستهدافات متفرقة، وسط أنباء عن سقوط طائرة مسيرة "درون" تابعة لميليشيات "قسد" في محيط بلدة جديد بكارة شرقي دير الزور.

وتحدثت مواقع إعلامية في المنطقة الشرقية عن اندلاع اشتباكات بين عناصر ميليشيات قسد المتواجدين بمدرسة الموح في بلدة الشحيل شرقي دير الزور بسبب خلافهم على المسروقات التي سرقوها من منازل المدنيين.

هذا وشنت "قسد"، حملات دهم واعتقال في عدة مناطق بريف ديرالزور الشرقي، وجاء معظمها في إطار تزايد هذه الحملات التي يشير ناشطون في المنطقة الشرقية بأنها تستهدف المكون العربي بشكل مباشر وتعد من ممارسات "قسد" الانتقامية ردا على انتفاضة العشائر بريف ديرالزور شرقي سوريا.

وكانت أفادت مصادر إعلاميّة محلية في المنطقة الشرقية بأن ميليشيات "قسد"، صعدت من استهداف تحركات المدنيين في عدة مناطق بدير الزور، ما أسفر عن سقوط ضحايا، نتيجة الاستهدافات المتكررة من قبل القناصة وحتى المسيرات والاستهداف المباشر بالرشاشات الثقيلة، رغم إعلان "قسد" إنها العملية العسكرية الأساسية والانتقال إلى العمليات الأمنية المحددة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ