احتجاجات غاضبة بعد مداهمات واعتقالات نفذتها "قسد" ضد مدنيين شرقي ديرالزور
احتجاجات غاضبة بعد مداهمات واعتقالات نفذتها "قسد" ضد مدنيين شرقي ديرالزور
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٣

احتجاجات غاضبة بعد مداهمات واعتقالات نفذتها "قسد" ضد مدنيين شرقي ديرالزور

نفذت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، حملة مداهمات واسعة في مدينة البصيرة والقرى المحيطة بها في ريف ديرالزور الشرقي واعتقلت عدد من المدنيين، الأمر الذي دفع الأهالي إلى الخروج باحتجاجات وقطع الطريق العام في المدينة.

وأفادت مصادر إعلاميّة بالمنطقة الشرقية، بأنّ حملة المداهمات جاءت لأسباب مجهولة، وقد تتعلق بالسياسة الممنهجة التي تتبعها "قسد" في التضييق على المكون العربي واستمرار تنفيذها اعتقالات عشوائية تعسفية تهدف إلى إخماد الحراك العشائري المستمر ضدها.

وأكدت المصادر أن عدد من أهالي مدينة البصيرة قاموا بإشعال الإطارات وقطع الطريق العام احتجاجاً على حملة المداهمات والاعتقالات التي نفذتها "قسد"، بحق المدنيين في المدينة فجر أمس الخميس 28 كانون الأول/ ديسمبر.

وأشارت إلى أن عدداً من الشبان أشعلوا صباح أمس عدداً من الإطارات عند قوس مدينة البصيرة، في محاولة لقطع الطريق والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، قبل أن يقوم عناصر من "قسد" بإطفاء الإطارات وإبعادها عن الطريق العام، وفرضت حصارا على عدة مناطق بينها "أبريهة".

ولم تقتصر المداهمات على "البصيرة"، بل شنت "قسد" حملة مداهمات واسعة في بلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي واعتقلت عدد من المدنيين لأسباب مجهولة، عرف منهم "خليف السالم ، وفوزي الدخيل"، كما نفذت حملة مداهمات عشوائية  في بلدة جديد بكارة وتم اعتقال رجال مسنين وأطفال وشبان من المنطقة لا ينتمون لأي جهة تعتبرها "قسد" معادية.

وكثفت "قسد" مؤخرا حملات الاعتقالات، في مناطق سيطرتها بريف ديرالزور، وكشفت مصادر محلية أن عناصر "قسد" داهموا عدة منازل في قرى وبلدات جديد عكيدات جديد بكارة والدحلة وابريهة شرقي دير الزور، وعمدت الميليشيات إلى سرقة المنازل والذهب والجوالات والنقود بالإضافة لتعمد تخريب المنازل.

في حين قتلت ميليشيات "قسد"، الشاب "تيسير ياسر حميد الختلان"، في بلدة الحوايج بريف دير الزور الشرقي، وذكرت مصادر أن تيسير قتل، بعد أن أطلق ذويه النار فرحاً بإطلاق سراحه من سجون "قسد"، وردت الأخيرة  بإطلاق النار على المحتفلين.

وذكرت مصادر أن حالة إطلاق عناصر قسد النار بشكل عشوائي، بعد سماعهم إطلاق نار مجهول، تكررت كثيراً في الآونة الأخيرة، خاصّة في قرى وبلدات الريف الشرقي لدير الزور، بسبب خوفهم من هجمات جيش العشائر أو خلايا داعش عليهم.

وفرضت "قسد" يوم أمس حظراً للتجوال، من الساعة 6 مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم في عدة قرى خاضعة لسيطرتها شرقي ديرالزور، وعقب إعلان حظر التجول، صادر عناصر "قسد" دراجتين ناريتين في قرية الصبحة، ودراجة أخرى في مدينة البصيرة، بذريعة مخالفتهم للحظر المفروض.

ميدانياً، شن مقاتلو العشائر عدة هجمات على نقاط وحواجز ومقرات تابعة لـ"قسد"، منها في حي اللايذ ببلدة غرانيج شرقي ديرالزور، وكذلك في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي، وفي بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي، وعدة نقاط على ضفاف الفرات.

هذا وتشير الأنباء إلى أن الاشتباكات أدت إلى وقوع قتلى وجرحى من الطرفين، كما تسببت في نزوح عشرات العائلات من منازلها، وتأتي هذه الاشتباكات في ظل استمرار التوتر بين قسد والعشائر في ديرالزور، بسبب خلافات سياسية واقتصادية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ