تقرير شام الاقتصادي 13-11-2022  ● تقارير اقتصادية

تقرير شام الاقتصادي 13-11-2022 

شهدت الليرة السورية اليوم الأحد حالة من الاستقرار النسبي خلال تعاملات أسعار الصرف، دون أن ينعكس ذلك إيجابيا على تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار المتصاعد في عموم البلاد، حيث تبقى العملة المحلية رغم الاستقرار الجزئي المسجل اليوم في مرحلة الانهيار الاقتصادي.

وتراوح الدولار الأمريكي في العاصمة السورية دمشق ما بين 5225 ليرة شراءً، و5275 ليرة مبيعاً، وسجل ضمن هامش فرق لا يتجاوز الـ 10 ليرات أسعاراً قريبة في محافظات حلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس ودرعا، حسب موقع اقتصاد المحلي.

وذكر الموقع الاقتصادي ذاته أن اليورو تراوح بدمشق ما بين 5410 ليرة شراءً، و5460 ليرة مبيعاً، وبقيت التركية في دمشق، ما بين 273 ليرة سورية للشراء، و283 ليرة سورية للمبيع، وفق تقديراته.

ولفت إلى أن الدولار بقي في إدلب ما بين 5400 ليرة شراءً، و5450 ليرة مبيعاً، وبقيت التركية في إدلب، ما بين 284 ليرة سورية للشراء، و294 ليرة سورية للمبيع وتراوح سعر صرف التركية مقابل الدولار ما بين 18.48 ليرة تركية للشراء، و18.58 ليرة تركية للمبيع.

وكان رفع مصرف النظام المركزي سعر الدولار إلى 3015 واليورو 3012.29، بعد أن كان سعر الدولار 2814 ليرة، واليورو 2818.22 ليرة، كما ارتفع سعر دولار البدل العسكري، إلى 2800 ليرة للدولار، بعد أن كان 2525 ليرة سورية.

وتداولت مواقع ومصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد بيان صادر عن تموين النظام يقضي برفع رفع أسعار عدد من المواد الغذائية الأساسية بينها السكر والزيت النباتي والطحين، دون أن تنشر وزارة التموين البيان عبر صفحتها الرسمية.

وفي ذات السياق نفى "نضال مقصود"، مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أي ارتفاع جديد في الأسعار وذكر أن كل مايثار حول رفع أسعار المواد الأساسية هو إشاعات وكلام لاصحة له، وفق تعبيره.

وأضاف، أن لجنة الأسعار تجتمع كعادتها كل 15 يوما وفي آخر اجتماع لها مع التجار والموردين أصدرت نشرة الأسعار رقم 7 التي تنص على استمرار العمل بنشرة الأسعار رقم 6 دون تعديل الأسعار، حسب وصفه.

ولكن الجديد بحسب "مقصود"، هو إضافة بعض أنواع البقوليات على النشرة وذلك لمنع التلاعب بأسعارها وضبط التسعير العشوائي الذي يقوم به بعض الباعة وأصحاب المحال، مدعيا أنه لا يوجد أي رفع للمواد الأساسية كالأرز والسكر والزيت والوزارة تعتمد في تحديد الأسعار على التكاليف الفعلية.

بالمقابل قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن فريق هندسي بفرع السورية للتجارة بحماة قام بصيانة لضاغط ألماني منسق ويوفر مبلغ 400 مليون ليرة سورية، وفق تعبيرها.

وأعلن مجلس محافظة اللاذقية لدى نظام الأسد عن بدء تسليم مستحقات الدفعة الثالثة من التعويضات للمتضررين من الحرائق التي حدثت في مناطق بالمحافظة خلال العام 2020.

وذكرت مصادر إعلامية موالية أن القطاع الصناعي تصدر أكبر الرابحين في بورصة دمشق خلال الأسبوع الماضي عبر سهم الأهلية لصناعة الزيوت النباتية، ثم جاء بعده سهم آروب سورية من قطاع التأمين.

يضاف إلى ذلك سهم بنك الائتمان الأهلي، وجاء رابعاً سهم المصرف الدولي للتجارة والتمويل، ليأتي سهم بنك البركة – سورية أخيراً، ووفقاً للتقرير الأسبوعي للبورصة فقد تصدر سهم بنك الشرق أكبر الخاسرين، يليه سهم بنك بيمو السعودي الفرنسي.

وحسب التقرير تقدم مؤشر بورصة دمشق "DWX"  المثقل بالقيمة السوقية بنسبة قدرها  4.84% وقيمة تغير بلغت 1,204.61نقطة، في حين تقدم مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة  "DLX  بمقدار  310.72  نقطة، ونسبة قدرها 8.95%، حسب التقديرات المعلنة.

في حين بلغ إجمالي  تداولات بورصة دمشق خلال الاسبوع 2,194,537,738.50 مليار ليرة سورية، بدعم من تسجيل 1,488 صفقة عادية خلال الأسبوع ، بحجم تداول يبلغ 1,174,200 سهم، حسب موقع اقتصادي مقرب من نظام الأسد.

هذا وشهدت الليرة السورية هبوطاً متسارعاً بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال تعاملات الأيام والأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي طرح العديد من إشارات الاستفهام حول أسباب ذلك ومدى قدرة مصرف النظام المركزي على التدخل وفقاً للتقارير وحسب العديد من المحللين والخبراء الاقتصاديين.