austin_tice
مع تفاقم الوضع المعيشي .. النظام يرفع أسعار الخبز السياحي إلى 2500 ليرة سورية
مع تفاقم الوضع المعيشي .. النظام يرفع أسعار الخبز السياحي إلى 2500 ليرة سورية
● أخبار سورية ٩ ديسمبر ٢٠٢١

مع تفاقم الوضع المعيشي .. النظام يرفع أسعار الخبز السياحي إلى 2500 ليرة سورية

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد أمس الأربعاء قراراً بتحديد سعر ربطة الخبز السياحي (1كغ) في مختلف المحافظات بـ2,500 ليرة سورية.

وشددت الوزارة على ضرورة عدم تجاوز التسعيرة الجديدة وأشارت إلى أن نشرة الأسعار رقم (11) الصادرة في 21 تشرين الثاني 2021 وملحقاتها (1و2) تبقى كما هي دون تعديل، بحسب وسائل إعلامية موالية للنظام.

و أصدرت "مديرية تموين ريف دمشق" لدى النظام نشرة أسعار جديدة للمخبوزات، ورفعت فيها سعر كيلو الكعك بسمسم إلى 5,000 ليرة، والكعك دون سمسم إلى 4,500 ليرة، وكيلو خبز الصمون إلى 3,000 ليرة، وكيلو خبز النخالة إلى 1,500 ليرة.

وقبل قرار رفع الأسعار الأخير كان سعر خبز الصمون القاسي 2,250 ليرة سورية، وسعر كيلو الكعك بالسمسم 3,600 ليرة سورية بينما يصل كيلو خبز النخالة إلى سعر 1,000 ليرة سورية.

وكان صدر عن مديريات التموين لدى نظام الأسد عدة قرارات حول تعديل أسعار الخبز السياحي والصمون وخبز النخالة علماً أن هذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها تعديل الأسعار في ظرف أشهر قليلة.

وسبق أن برر رئيس دائرة الأسعار في مديرية تموين النظام "إبراهيم عبد الهادي"، "أن آلية تحديد التسعيرة الجديدة للخبز السياحي تمت بعد دراسة متغيرات مكونات إنتاج الخبز كالطحين والسكر والخميرة والملح والمازوت وأجور الصيانة والإصلاح"، وفق تعبيره.

وأشارت مصادر إعلامية موالية إلى أن قرار رفع سعر الخبز السياحي أثار استهجان العديد من المواطنين الذين باتوا يلجؤون للربطة السياحية مع تراجع نوعية الخبر العادي، لا سيما بأن القرار هو الثالث خلال 3 أشهر.

وكان تحدث موقع اقتصادي داعم للنظام عن تشريع البطاقة الذكية لبيع مادة الخبز والتجارة بها، حيث ارتفاع سعر ربطة الخبز 5 أضعاف سعرها الحقيقي لدى الباعة أمام الأفران وفي الشوارع حيث تباع الربطة بـ 2000 ليرة، وذلك عن طريق تأجير البطاقة الذكية لبعض التجار حسبما ذكره الموقع.

هذا وكشف نظام الأسد قبل أيام عن وجود دراسة لبيع الخبز بسعر التكلفة لمن لا تكفيه مخصصاته بسعر 1,300 ليرة سورية، معززاً بذلك فكرة "أدفع أكثر لتحصل على الخدمات"، وقد يأتي رفع أسعار المعجنات الأخير تمهيداً لفرض أسعار جديدة تثقل كاهل السكان في مناطق سيطرته والتضييق عليهم كونه أشبه بعصابة تتحكم بالبلد

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ