austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٣ أكتوبر ٢٠٢٤

تقرير شام الاقتصادي 03-10-2024

حافظت الليرة السورية اليوم الخميس على قيمتها دون تغيير يذكر خلال تداولاتها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الرئيسية، وفقا لما أوردته مواقع متخصصة برصد وتتبع حركة صرف العملات.

وفي التفاصيل سجلت الليرة السورية مقابل الدولار في دمشق سعر للشراء 14650، وسعر 14750 للمبيع، وسجلت مقابل اليورو سعر 16283 للشراء، 16399 للمبيع.

ووصل في محافظة حلب، سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، سعر 14650 للشراء، و 14750 للمبيع، وسجلت أمام اليورو 16283 للشراء، و 16399 للمبيع.

وبلغ سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في إدلب شمال غربي سوريا، سعر 15250 للشراء، 15350 للمبيع، وسجلت أمام اليورو 16950 للشراء، 17066 للمبيع.

وسجل غرام الذهب من عيار 21 مليون و110 آلاف ليرة سورية، والغرام من عيار 18 مبلغ 951429 ليرة سورية، وسعر الأونصة 40 مليون و300 ألف ليرة سورية، في حين بلغ سعر الليرة الذهبية السورية 9 ملايين و225 ألف ليرة سورية.

بالمقابل أعلنت "هيئة الاستثمار السورية" لدى نظام الأسد عن إجازة استثمار جديدة لمشروع صناعة الدهانات الصناعية في المدينة الصناعية بحسياء قرب حمص بتكلفة استثمارية تقديرية 26 مليار  ليرة سورية.

وحسب وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد شهدت جلسة مجلس الوزراء نقاشاً حول موضوع قطع الحسابات وتبايناً في وجهات النظر، فيما يخص ضرورة عدم تقاذف المسؤوليات بين الجهات العامة من جهة ومحاسبي الإدارات من جهة أخرى.

وتأخر وزارة المالية في تسديد الالتزامات المالية، تفادياً لأي تراكمات في الحسابات وحرصاً على أعلى درجات الشفافية المالية في مالية الدولة، مع التأكيد على ضرورة إنجاز القوائم المالية في مواعيدها.

وأشار وزير المالية في مداخلته حول قطع الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 إلى توجه غير مناسب في السياسة المالية خلال السنوات السابقة المتمثل بتخفيض قيمة ونسبة الإنفاق الاستثماري لصالح الإنفاق الجاري.

وزعم حرص وزارة المالية على التوجه للمعالجة على المستوى السياساتي لمالية الموازنة العامة للدولة ولاسيما لجهة زيادة قيمة ونسبة الاعتمادات الاستثمارية في موازنة العام 2025، بما يضمن تفعيل العملية الإنتاجية على وجه الخصوص.

وحسب عضو لجنة مصدّري الخضار والفواكه في سوق الهال بدمشق "محمد عقاد" فإن أسعار الخضار والفواكه بأسواق دمشق تشهد استقراراً نسبياً في الأسعار لبعض الأصناف، وحركة الطلب عادية ولم يطرأ عليها أي ارتفاع نتيجة قدوم إخوتنا اللبنانيين.

وذكر أن أسعار البندورة تشهد استقراراً في أسعارها مابين 2000- 2500 ليرة، في حين حافظت البطاطا الحلوة المبردة على سعر الـ 7000 ليرة والبطاطا المالحة 12 ألف ليرة سورية، وفق تقديراته.

وتحدث عن انخفاض كبير بالكميات المصدّرة من الخضار والفواكه، فالكميات المصدّرة هي ما بين 10 إلى 12 براداً يومياً، وكلّ براد يحمل 25 طناً، أي أن الكميات المصدّرة يومياً 350 طناً، مشيراً إلى الصعوبات التي يعانيها المصدّرون إلى الخليج

وأرجع ذلك إلى عرقلة مرور برادات الخضار والفواكه عبر معبر جابر الحدودي، وهي مستمرة لغاية اللحظة، بحيث ينتظر البراد السوري من 10 إلى 12 يوماً ما يسبّب تلفاً للخضار والفواكه، وهو ما أثر أيضاً على التصدير السوري وتقدّم التصدير الأردني عليه بعشرة أضعاف.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ