austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٣ أكتوبر ٢٠٢٤

تقدير موقف لـ "مجموعة العمل" بعنوان "نيران حرب جديدة.. مأساة فلسطينيي سورية في لبنان"

أصدرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية"، اليوم 3 تشرين الأول/ أكتوبر تقرير تقدير موقف بعنوان "نيران حرب جديدة.. مأساة فلسطينيي سورية في لبنان"، حول تأثير الحرب في لبنان على فلسطينيي سورية ظل الاعتداء الاسرائيلي على لبنان وقصفه المكثف لمناطق واسعة منها.

ووفقاً لمسؤول قسم الدراسات والأبحاث في مجموعة العمل، فإن التقرير يسلط الضوء على الأوضاع العامة التي يعيشها فلسطينيو سورية، القانونية والمعيشية والطبية منها، حيث تتجلى معاناتهم التي لم تتوقف منذ دخولهم البلاد.

ويحلل التقرير تأثيرات الحرب الحالية عليهم، ويستشرف السيناريوهات المحتملة لتطور أوضاعهم في ظل التصعيد العسكري الإسرائيلي، كما يسعى إلى تقديم توصيات للتعامل مع هذه الأزمة الإنسانية المأساوية.

وأضاف أن أهمية التقرير تكمن في كونه يتناول فئة تعاني من لجوء مزدوج - من فلسطين إلى سورية، ومن ثم إلى لبنان - مما يجعلها من أكثر الفئات ضعفاً وهشاشة وعرضة للمخاطر.  

زأكد أنه ومع تزايد احتمال تصاعد حدة الحرب والقتال، يصبح فهم وضعهم وتقدير المخاطر والأزمات التي سيتعرضون لها أمراً بالغ الأهمية لصناع القرار والمنظمات الحقوقية والإنسانية، وركز التقرير على التحديات التي يواجهونها، واقتراح سبل الدعم والمساعدة من خلال 6 توصيات ختمت مجموعة العمل بها تقريرها.


وسبق أن لفتت المجموعة الحقوقية إلى استمرار مسلسل المعاناة بالنسبة للاجئين الفلسطينيين الذين فروا من سوريا إلى لبنان هرباً من الحرب، حيث تواجه هذه الفئة المكلومة موجة جديدة من النزوح والتشريد، مما يعمق مأساتهم الإنسانية.

وقالت إنهم بعد أن فقدوا منازلهم وأحبائهم خلال الصراع في سوريا، وجدوا أنفسهم مرة أخرى أمام مصير مشابه في لبنان، البلد الذي لجأوا إليه بحثاً عن الأمان، وتحدثت عن مناشدة المنظمات الإنسانية المحلية والدولية، وكذلك الفصائل والجمعيات، لمساعدتهم، لكن رغم تكرار نداءاتهم، لم تُستجب تلك النداءات بعد، ما زاد من شعورهم بالعزلة والخذلان.

من جانبها، واجهت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) انتقادات حادة بسبب تقاعسها عن تقديم الدعم الكافي لهؤلاء اللاجئين، الذين يعيشون في ظروف مزرية في ظل تراجع خدمات الإغاثة والمساعدات الإنسانية.

وأشارت المجموعة إلى أن معاناة اللاجئين الفلسطينيين السوريين في لبنان تعكس مأساة إنسانية مستمرة، ويستوجب على المجتمع الدولي التحرك الفوري لإنقاذهم من هذا المصير المظلم، وإيقاف مسلسل التجاهل الذي يواجهونه.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ