تصل لـ 5 مليون ليرة.. ارتفاع أسعار المدافئ بدمشق مع اقتراب الشتاء
تصل لـ 5 مليون ليرة.. ارتفاع أسعار المدافئ بدمشق مع اقتراب الشتاء
● أخبار سورية ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٤

تصل لـ 5 مليون ليرة.. ارتفاع أسعار المدافئ بدمشق مع اقتراب الشتاء

أكدت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد ارتفاع أسعار المدافئ لشتاء 2024-2025 خلال جولة قامت بها على سوق المناخلية في العاصمة السورية دمشق.

وقدرت أن سعر مدفأة الشّمس قياس وسط 1.4 مليون ليرة سورية، وسعر المدفأة الكبيرة يتراوح بين 3.7-5.2 مليون ليرة تختلف بحسب المواصفات والحجم.

في سوريا بلغت أسعار المدافئ ذات الجودة المتوسّطة تتراوح بين 800-900 ألف ليرة، والجودة المنخفضة تبدأ من 350 ألف وتصل لـ 500 ألف ليرة سورية.

وسجلت أسعار مدافئ الحطب ارتفاعاً ملحوظاً عن العام، فتبدأ الأسعار من 200 ألف وتصل لـ 900 ألف ليرة، وتختلف أسعارها بحسب مواصفاتها وحجمها وإن كانت المدفأة مع "فرن" أو بدون.

وأما مدافئ الكهرباء فتراوحت أسعارها بين 200-800 ألف، تختلف أيضاً بحسب الحجم والمواصفات والقياس كما بلغت أسعار مدافئ الغاز أرقاما فلكية.

حيث تبدأ من 1.1 مليون وتصل لـ 2.350 مليون ليرة، وهي أرقام غير ثابتة وقد تتغير عند زيادة الطلب عليها، وبرر أحد أصحاب معامل تصنيع مدافئ المازوت هذا الغلاء.

وقال إن التكلفة على الصّناعي كبيرة جدّاً في ظل توقف الاستيراد، إذ أن الصّناعي يضطر لتكرار المادّة أكثر من مرّة وهو ما يؤثر بطبيعة الحال على جودة المدفأة.

واعتبر أن نسبة الرّبح انخفضت 97% مقارنة بأعوام قبل 2011 مشيراً إلى أن إجراءات حكومة النظام لا تتيح للصّناعي الاستيراد وهو ما يزيد من الأعباء والتكاليف عليه والتي ستنعكس بشكل تلقائي على المسّتهلك.

وأشار إلى أن أسعار المدافئ لهذا الموسم مرتفعة جداً بالمقارنة مع الأجور، لكن التكّلفة على  الصّناعي أكبر، وهو ما يجبر رؤوس الأموال الكبيرة على الهجرة الخارجيّة.

ولفت إلى أن مناطق سيطرة النظام تتجه نحو التوقف الكُلّي للصّناعة في حال بقيت الأوضاع على حالها، على الرغم من أنها متوقفة حاليّاً بنسبة 94%، لكن يمكن العمل على النهوض بها من خلال دعم الأساسات الأساسية للاقتصاد.

هذا وقالت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد إن مع بدء توزيع مازوت التدفئة فوجئ من ذهب لاستلام مخصصاته، بتقاضي الموزعين زيادة على التسعيرة التي حددتها وزارة التجارة الداخلية لدى النظام ما آثار العديد من التساؤلات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ