وزير خارجية لبنان يُشيد بـ "المبادرة الأردنية" لحل الأزمة السورية
وزير خارجية لبنان يُشيد بـ "المبادرة الأردنية" لحل الأزمة السورية
● أخبار سورية ٢٩ مارس ٢٠٢٣

وزير خارجية لبنان يُشيد بـ "المبادرة الأردنية" لحل الأزمة السورية

عبر وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، عن إشادته بالمبادرة الأردنية لحل الأزمة السورية، جاءت تصريحات بو حبيب خلال لقاء مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان.

ودعا بو حبيب، إلى دعم المبادرة الأردنية بمبادرة عربية جماعية تعيد الاستقرار إلى سوريا وتخرجها من أزمتها، وشدد على أن بلاده تدعم الأردن وتشيد بتحركاته الدولية للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني، وتؤكد على الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.

وفي فبراير، أعلنت مواقع إعلام أردنية، وأخرى موالية لنظام الأسد، عن لقاء جمع وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، أيمن الصفدي، والإرهابي "بشار الأسد" في دمشق، في زيارة هي الأولى منذ عام 2011.

وكانت اعتبرت صحيفة "الشرق الأوسط"، في تقرير لها، أن زيارة وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، الأولى إلى دمشق، تقاطعت بين المسارات الإنسانية والدبلوماسية والسياسية، لتشكل في مجملها "خطوة انفتاح" جديدة في العلاقات الأردنية - السورية.

وبينت الصحيفة أن هذه الخطوة، تضاف إلى سلسلة خطوات التقارب بين البلدين خلال العامين الأخيرين، ونقلت الصحيفة عن مصادر أردنية (لم تسمها)، أن زيارة الصفدي "تجمع بين موقف الأردن الإنساني تجاه سوريا وتداعيات ما تعرضت له من آثار زلزال مدمر لبعض محافظاتها، وموقف عمان السياسي بضرورة الخروج بحل سياسي للأزمة السورية ينهي معاناة شعبها".

وسبق أن التقى "الصفدي" مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث، وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، أكد "الصفدي" التنسيق الكامل مع الأمم المتحدة فيما يتعلق بالمبادرة الأردنية لحل الأزمة السورية، وإطلاع الأمم المتحدة على تفاصيلها.

وشدد على استمرار التنسيق مع الدول العربية حول موعد إطلاق المبادرة وآليات عملها، معتبراً أنّ الدول العربية "هي الأولى بتصدر طاولة الحوار لحل الأزمة السورية، وتبعات هذه الأزمة تؤثر على المنطقة العربية أكثر مما تؤثر على غيرها"، معبر عن دعم الأردن لجهود بيدرسون للتوصل لحلٍّ سياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ