وزارة النفط التابعة للنظام تثير الجدل بإعلان التسجيل على مازوت التدفئة
وزارة النفط التابعة للنظام تثير الجدل بإعلان التسجيل على مازوت التدفئة
● أخبار سورية ٢ سبتمبر ٢٠٢٣

وزارة النفط التابعة للنظام تثير الجدل بإعلان التسجيل على مازوت التدفئة

جددت "وزارة النفط والثروة المعدنية"، في حكومة نظام الأسد الجدل والسخط من تردي واقع المشتقات النفطية، رغم تحرير الأسعار التي تفوق القدرة الشرائية للمواطنين، وذلك خلال إعلانها عن بدء التسجيل للحصول على مازوت التدفئة لموسم 2023-2024.

وأعلنت الوزارة بدء التسجيل للدفعة الأولى بمقدار 50 لتراً لكل عائلة، وزعمت في بيان لها أنه سيتم منح الأولوية في التنفيذ للعائلات التي لم تحصل على مخصصاتها خلال الموسم الماضي وتحديد ترتيب التنفيذ بناءً على آخر عملية شراء سابقة.

ومما أثار الجدل والسخط عبر مئات التعليقات هو عدم حصول معظم السكان في مناطق سيطرة نظام الأسد على مخصصات الدفعة، وقال الوزارة إن التسجيل على المادة مطلوب من جميع العائلات، حتى لمن لم يحصل عليها في الموسم الماضي.

وزعمت اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان وصول المادة بيسر وسهولة وبشكل عادل لجميع العائلات المستحقة، ذكرت أنه سيتم منح الأولوية في التنفيذ للعائلات التي لم تحصل على مخصصاتها خلال الموسم الماضي.

وقالت الوزارة مؤخرا زيادة الكمية الاسبوعية المتاحة للتعبئة من مادة البنزين أوكتان /95/ للسيارات الخاصة إلى 35 ليتر بدلاً من 30 ليتر، وأعلنت وضع ضع بئر المهر 5 في حقل المهر التابع لشركة حيان للنفط في ريف حمص بالإنتاج بطاقة 150 ألف متر مكعب من الغاز يومياً.

وجاء ذلك في ظل استمرار أزمة المحروقات وشح وغلاء كافة أسعار المشتقات النفطية بشكل كبير في مناطق سيطرة النظام حيث أصدر الأخير قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات.

وأصدر وزير النفط لدى نظام الأسد قرارات اعتماد نظام التحفيز الوظيفي لوزارة النفط والجهات العامة التابعة لها، ويمنح نظام التحفيز حوافز إنتاجية ومادية تصل إلى 300 بالمئة من الراتب شهريا، وفق إعلام النظام الرسمي.

وكانت نقلت صحيفة تابعة لإعلام النظام الرسمي مسؤول قوله، إن "جميع الأسر التي لم تحصل على مخصصاتها من مازوت التدفئة خلال فصل الشتاء، لن تذهب عليها تلك المخصصات" زاعما بأنه سيتم أيضاً توزيع الدفعة الثانية من المازوت على الأسر التي لم تستلمها.

وفيما يخص نسب توزيع المادة، أقر أنه لا يملك أرقام دقيقة حول نسب التوزيع، وذكر أن العملية تتم وفق الكميات المتوفرة، ووصلت نسبة توزيع مادة مازوت التدفئة في دمشق، إلى 60%، بحسب تصريح ممثل مدير فرع شركة محروقات بدمشق.

وزعم نظام الأسد عبر تصريح سابق لوزير النفط أنه سيتم إيصال الدفعة الأولى من مازوت التدفئة لجميع المواطنين المسجلين قبل نهاية العام 2022، في حين قال معاون مدير شركة محروقات أنه لا يوجد موعد محدد للانتهاء من توزيع الدفعة الأولى.

واعتبر أن ذلك مرتبط بالكميات، كما لا يمكن الحديث عن انفراجات في توزيع المشتقات النفطية ما دمنا نستوردها من الخارج، وكانت أعلنت وزارة النفط في حكومة النظام فتح باب التسجيل على مازوت التدفئة اعتباراً من 14 أيلول الماضي، على أن تكون الأولوية تبعاً لأقدم عملية شراء سابقة، وفق زعمها.

وتشهد مناطق سيطرة قوات الأسد أزمات متلاحقة في مختلف المشتقات النفطية، حيث غلب مشهد طوابير المنتظرين للحصول على حصتهم على مناطقه بسبب قرارات رفع الأسعار المحروقات وتخفيض المخصصات في الوقت الذي يعزو فيه مسؤولي النظام قلة الكميات إلى ظروف الحصار الاقتصادي ونقص توريدات المشتقات النفطية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ