austin_tice
تثبيت الدولار مقابل الليرة وهم.. خبير: الصرف بالسوق يصل 50 ألف لكل دولار
تثبيت الدولار مقابل الليرة وهم.. خبير: الصرف بالسوق يصل 50 ألف لكل دولار
● أخبار سورية ٢١ يونيو ٢٠٢٤

تثبيت الدولار مقابل الليرة وهم.. خبير: الصرف بالسوق يصل 50 ألف لكل دولار

قال الخبير الاقتصادي الموالي لنظام الأسد "جورج خزام"، إن سعر صرف الدولار بالمركزي 13,500 ليرة نظرياً، لكن عملياً الأسعار بالسوق يتم تقويمها على سعر صرف للدولار ما بين 18,000 ليرة إلى 50,000 ليرة سورية.

وتحدث عن هم تثبيت سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، بقوله إن قوى السوق التي هي قوى العرض والطلب على الدولار و البضائع و سعر التوازن الحسابي بينهما هي أقوى بكثير من أي قرار حكومي يهدف لتثبيت سعر الدولار و البضائع بالسوق مهما كان مصدره، وفق منشور كتبه على صفحته الشخصية في فيسبوك.

وذكر أن أي محاولة للمصرف المركزي لتثبيت سعر صرف الدولار بالقوة بطريقة غير علمية باقتصاد السوق أساسها التوازن الحسابي الحقيقي بين العرض والطلب على الدولار، و التوازن الحسابي الحقيقي بين العرض والطلب على البضائع سوف تكون نتيجته إرتفاع مضاعف للأسعار بالسوق تماماً كما يحدث اليوم بالأسواق من إرتفاع كبير و مستمر بالأسعار بالرغم من ثبات سعر صرف الدولار.

وكان كرر مصرف النظام المركزي، مزاعمه حول العمل على تحسين سعر صرف الليرة السورية، إلا أن الواقع عكس ذلك وتؤكد تصريحات ومؤشرات على استمرارية تدهور العملة السورية ويعود للسبب بكل ذلك إلى إجراءات وقرارات نظام الأسد.

هذا وتسجل الليرة السورية في السوق الرائجة بين 14,500 إلى 15,500 مقابل الدولار الأمريكي الواحد، وحسب مراجع اقتصادية فإن التداولات الحقيقية تزيد عن سعر الصرف الرسمي والرائج بنسبة كبيرة، حيث يجري بيع وشراء الدولار بين التجار بأسعار أعلى من المحددة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ