"تحسن نسبي" لليرة ومصرف النظام يعدل نشرة "الحوالات والصرافة"
"تحسن نسبي" لليرة ومصرف النظام يعدل نشرة "الحوالات والصرافة"
● أخبار سورية ٣١ أغسطس ٢٠٢٣

"تحسن نسبي" لليرة ومصرف النظام يعدل نشرة "الحوالات والصرافة"

قرر مصرف النظام المركزي، تحديد صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة بـ 10600 ليرة سورية للدولار الواحد، في ظل تحسن نسبي لليرة في السوق السوداء، وسجلت 12,900 وفق موقع "الليرة اليوم".

ووفقاً لنشرة "الحوالات والصرافة" الصادرة عن المركزي التابع لنظام الأسد اليوم الخميس 31/ آب، تم تحديد سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو بـ 11574.14 ليرة سورية لليورو الواحد.

وبذلك قرر نظام الأسد تخفيض سعر دولار المعابر الحدودية البرية والجوية 100 ليرة ليصبح 10,600 ليرة سورية، حيث يتم اعتماد نشرة الحوالات والصرافة الصادرة عن مصرف النظام المركزي للمعابر أيضا.

وتصدر هذه النشرة حسب المركزي بغرض التصريف النقدي وشراء الحوالات الخارجية التجارية والحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية.

وكان بنك النظام حدد أمس سعر صرف الليرة مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة بـ 10700 ليرة للدولار الواحد، وسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو بـ 11621.27 ليرة سورية لليورو الواحد.

ونقل موقع مقرب من نظام الأسد عن مصدر مالي مسؤول لم يسمه قوله إن تعميم المركزي بأن اليوم الأول من شهر أيلول المحدد آخر يوم لدخول البضائع المعفاة من التمويل هو تاريخ نهائي غير قابل للتمديد، مما سيساهم بخفض كبير بسعر الصرف، وفق زعمه.

وقال عضو غرفة تجارة دمشق "فايز قسومة"، في حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، إن الأرقام الحكومية تدل أن العام القادم سيصبح العجز 50 ألف مليار بينما الميزانية كلها لاتصل إلى هذا الرقم، وكأنهم يقولون أن الدولار سيصبح بسعر 25 ألف ليرة العام المقبل.

وقال "برنامج الأغذية العالمي" التابع للأمم المتحدة، 
في تقرير له مؤخرا إن الليرة السورية خسرت خلال العام الحالي، 51% من قيمتها، و69% خلال عام، و95% منذ أواخر 2019.

وبحسب بيانات موقع "الليرة اليوم" فقد تراجع سعر الليرة السورية بنسبة 215 في المئة على أساس سنوي، في حين تراجعت بنسبة 31 في المئة على أساس شهري.

هذا وقدر الصحفي الاقتصادي الموالي "زياد غصن"، أن سعر صرف الليرة تراجع بأكثر من 330% منذ أن تسلمت حكومة نظام الأسد الحالية مهامها، وأكد محللون أن التجار في سوريا يتداولون الدولار عند المبيع بزيادة تتراوح بين 10% إلى 20% عن سعر السوق السوداء.

ويذكر أن مصادر اقتصادية رجحت منذ مطلع شهر آب/ أغسطس الجاري، وصول سعر الدولار الأمريكي إلى 20 ألف ليرة سورية خلال الشهرين المقبلين، وقال خبير موالٍ إن الليرة السورية فقدت ما بين 60% إلى 70% من قيمتها مقابل العملات الأجنبية، خلال 10 أيام فقط.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ