تبريرات بـ "مشاكل فنية" .. نسخة "جواز السفر السوري" الجديدة تعرقل سفر السوريين
تبريرات بـ "مشاكل فنية" .. نسخة "جواز السفر السوري" الجديدة تعرقل سفر السوريين
● أخبار سورية ١ أكتوبر ٢٠٢٣

تبريرات بـ "مشاكل فنية" .. نسخة "جواز السفر السوري" الجديدة تعرقل سفر السوريين

شكلت الطبعة الجديدة من جواز السفر السوري، التي أطلقها نظام الأسد تحت مسمى جواز السفر الإلكتروني، عقبة جديدة أمام سفر المواطنين السوريين، حيث رفضت العديد من سفارات وقنصليات دول عربية وأجنبية الاعتراف بالنسخة الجديدة.

ونقل موقع "صوت العاصمة"، عن عدد من المسافرين ممن استخرجوا جوازات سفر مؤخراً بطبعتها الجديدة قولهم إنهم لم يتمكنوا من الحصول على تأشيرة فيزا دخول أربيل في العراق.

وأشاروا إلى أنّ السفارة العراقية لم تتمكن من منحهم الموافقة على دخول البلاد لأسباب تتعلق بجواز السفر، دون تفاصيل أكثر، حول الموضوع.

وأكد الموقع ذاته، نقلا عن مسافرين آخرين تأكيدهم رفض السفارة الإيطالية في بيروت الاعتراف بالنسخة الجديدة من جواز السفر السوري، ولم تقبل الطلبات المقدمة للحصول على تأشيرة السفر.

وكذلك تأخرت العديد من سفارات وقنصليات الدول الأجنبية في بيروت بإبلاغ المسافرين السوريين بنتائج طلبات المتقدمين للحصول على تأشيرة سفر سواء بالقبول أو الرفض لأسباب تتعلق أيضاً بجواز السفر.

وذكرت أنّ سفارة الإمارات بدمشق علّقت مؤقتاً منح تأشيرات السفر للمتقدمين للحصول عليها، وأضافت السفارة الإماراتية راسلت خارجية النظام بشأن مشاكل فنية تتعلق بالنسخة الجديدة من جواز السفر السوري.

وصرح مصدر عامل في إدارة الهجرة والجوازات لدى نظام الأسد بأن "كافة المشاكل التي تعرض لها الراغبين بالسفر في قنصليات وسفارات دول عربية وأجنبية سببها عدم قيام الجانب السوري بإبلاغ خارجيات وسفارات تلك الدول بتغيير طبعة الجواز".

ولفتت إلى أن قنصليات وسفارات دول عربية وأجنبية تعاملت مع النسخة الجديدة كـ"جواز سفر مزيّف"، وأوضح أن جميع الحاصلين على النسخة القديمة من الجواز حصلوا على تأشيرة سفر لم يواجهوا مثل تلك المشاكل.

وذكر المصدر أنّ بعض السفارات التي تم تعريف النسخة الجديدة من جواز السفر لديها واجهت مشكلات في قراءة بيانات الشريحة الإلكترونية المدمجة ضمن الجواز.

ونوه إلى أن نظام الأسد بدء مراسلة بعض السفارات ووزارات الخارجية وإبلاغها بنماذج جواز السفر السوري الجديد والتغييرات التي طرأت عليه لحل المشكلة.

وأعلنت سفارات تابعة لنظام الأسد مؤخرا تعليق استلام معاملات جواز السفر بكافة أشكالها، وبررت ذلك بأنه بسبب "الانتقال إلى منظومة الجواز الإلكتروني"، ويستمر توقف استلام المعاملات وحتى إشعار آخر.

وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد، حسب تعميم رسمي موجه إلى رؤساء فروع وأقسام الهجرة والجوازات، عن مواصلة طباعة وتسليم جوازات السفر للمواطنين حتى منتصف الليل.

وطلب مدير "إدارة الهجرة والجوازات"، لدى نظام الأسد اللواء "خالد سليم حديد"، من رؤساء فروع وأقسام الهجرة والجوازات الاستمرار بطباعة وتسليم جوازات السفر للمواطنين يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشر ليلاً.

وقالت مصادر إعلاميّة محلية إن من وصفتهم بـ"سماسرة جوازات السفر"، يستغلون الوضع بشكل فاحش حيث ارتفعت أسعار جوازات السفر إلى مستويات قياسية وتجاوز سعر الجواز في السوق السوداء 5 مليون ليرة، فيما يزعم نظام الأسد انتهاء أزمة الجوازات، معلنا إمكانية استخراج الجواز المستعجل بسعر 800 دولار خلال 5 أيام فقط.

وفي التفاصيل، ذكرت المصادر أنّ أزمة الجوازات تحولت إلى أزمة مستعصية ومعقدة بشكل كبير وبذلك باتت تشبه أزمة المحروقات في مناطق سيطرة النظام، ويبرر نظام الأسد هذه الأزمة بعدة ذرائع منها العقوبات المفروضة عليه، فيما اعتاد المواطنين على البحث عن الجوازات بالسوق السوداء بدلاً من انتظار الإجراءات الرسمية.

وفي غضون ذلك، ارتفعت معدلات الطلب على جوازات السفر بشكل كبير جدا، وأصبح من الصعب الحصول عليه بوسائل شرعية عبر المنصة الرسمية التي يعتمدها نظام الأسد، لكن من المثير للدهشة أن سماسرة جوازات السفر الذي من المرجح تعاملهم المباشر مع النظام وتقاسم أرباح التجارة بهجرة السوريين، يمكنهم التسجيل بسهولة وبأجر كبير على المنصة.

فيما يجد المواطنون صعوبة في الوصول للمنصة حتى بعد محاولات مكثفة، بينما يمكن لأي سمسار تسجيلهم بسهولة وبمقابل مادي كبير خلال فترة زمنية قصيرة، وسط تساؤلات حول حجم الأرباح وكيف يمكن للسماسرة التسجيل بسهولة ومن أين لهم هذا الجرأة لنشر أرقامهم على وسائل التواصل.

وتزايدت الطلبات على جوازات السفر بشكل ملحوظ في مناطق سيطرة نظام الأسد ويأتي هذا في ظل صعوبة الحصول عليها بالطرق الرسمية بل أشبه بالمستحيل، ووفقًا لتقارير إعلامية، أصبح بإمكان الأشخاص الحصول على جوازات السفر بسهولة عبر السوق السوداء وبشكل علني.

وتشير تقديرات إلى أن سعر الحصول على جواز السفر من السماسرة تجاوز مبلغ الـ 5 مليون في اللاذقية، وظهرت مجموعات على منصات التواصل حيث يعرض الأشخاص خدماتهم في تأمين جواز السفر خلال وقت قصير، في ظل استمرار أزمة الجوازات رغم مزاعم حلها.

ونقلت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد عن القائم بأعمال سفارة النظام بالكويت "تميم مدني"، قوله إن المشكلة التأخير في إصدار وتجديد جوازات السفر لأبناء الجالية، قد انتهت فعلياً، مع وصول نحو 8 آلاف جواز سفر كانت متأخرة.

وكانت أصدرت "إدارة الهجرة والجوازات"، التابعة لوزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد، تعميماً يقضي بحصر استخراج جوازات السفر داخل سوريا عبر ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن الإلكتروني" (المنصة).

هذا وتذيل جواز السفر السوري، لمرة جديدة، ترتيب مؤشر شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية "هينلي آند بارتنرز"، من بين أضعف جوازات السفر في العالم، حيث يسمح جواز سفر السوري بدخول 30 بلدا فقط.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ