سوريون ينظمون معرضاً بعنوان "سوريا ضد النسيان" في ألمانيا ● أخبار سورية

سوريون ينظمون معرضاً بعنوان "سوريا ضد النسيان" في ألمانيا

نظم سوريون في مدينة كولونيا الألمانية، معرضاً بعنوان "سوريا ضد النسيان"، يستعرض صوراً لسوريا "قبل الحرب"، تتناول الحياة اليومية والفن التقليدي والتعايش بين الثقافات والأديان المختلفة، بحسب تقرير لـ إذاعة صوت ألمانيا (دويتشه فيله).

ووفق المصدر، فإن المعرض الذي يستضيفه متحف Rautenstrauch-Joest يهدف إلى تذكير السوريين بوطنهم، "كي لا ينسوا هم وبقية شعوب العالم سوريا، التي غاب ذكرها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا".

ولفت القائمون على المعرض إلى أن العنوان "ضد النسيان" لم يتم اختياره عن عبث فهو يهدف إلى "ضمان أن لا تجعل صور الرعب الحالية الناس ينسون ما حدث قبل الحرب، ومن جانب آخر، كثير من الناس لا يعرفون سوى القليل عن البلد قبل الحرب".

وقال المتخصص السوري بالآثار جبار عبد الله، إن "الهدف الرئيسي ليس الحديث عن الحرب، بل أن نقدم سوريا مختلفة وأن نعطي السوريين ذاكرة إيجابية عن وطنهم"، ولفت إلى أن القطع الأثرية التاريخية التي تعود لبدايات التاريخ البشري، تم استعارتها للمعرض من المتاحف الألمانية الأخرى، من بينها لوحات الخط العربي التي تمثل الفن المعاصر.

وأشار المتخصص في الآثار، إلى أن المعرض يعرف الزوار على اللهجات وأنماط الملابس المختلفة في دمشق وحلب والرقة، وكذلك على تقاليد الأديان الكبرى.