قوات الأسد تعتقل طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة بريف دمشق
قوات الأسد تعتقل طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة بريف دمشق
● أخبار سورية ١٣ مارس ٢٠٢٣

قوات الأسد تعتقل طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة بريف دمشق

قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، إن قوات الأسد اعتقلت طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة ريف دمشق في 9-3-2023، معبرة عن خشيتها من تعرض الطفل لعمليات تعذيب، وأن يُصبح في عداد المختفين قسرياً كحال 85% من مُجمل المعتقلين.

وأوضحت أن "الطفل محمد رائد الحلقي"، من ذوي الاحتياجات الخاصة، من أبناء مدينة جاسم في ريف محافظة درعا الشمالي، يبلغ من العمر 14 عاماً، اعتقلته عناصر مسلحة تابعة لقوات النظام السوري في مدينة قدسيا بمحافظة ريف دمشق، في 9-3-2023، واقتادته إلى سجن الأحداث التابع لها في مدينة قدسيا.

وأضافت أنه "لم تتم عملية الاعتقال عبر مذكرة اعتقال قانونية صادرة عن محكمة، كما لم يتم إبلاغ أحد من ذويه باعتقاله، وتم مُصادرة هاتفه ومنعه من التواصل مع ذويه أو محامي".

وطالبت الشبكة، بتعويض الضحايا وذويهم مادياً ومعنوياً، وإيقاف كافة عمليات الاحتجاز التعسفية التي تهدف إلى نشر الرعب بين أبناء المجتمع وابتزاز الأهالي، وأكدت على ضرورة الكشف عن مصير الآلاف من المُختفين قسرياً من قبل قوات النظام السوري، ولدينا تخوّف حقيقي على مصيرهم.

ووفق إحصائيات "الشبكة" فإن قوات النظام قتلت 22981 طفلا يتوزعون إلى 12923 طفلاً ذكراً، و10058 طفلة أنثى، لافتة إلى أن النسبة العظمى من الأطفال قد قتلوا بسبب عمليات القصف الجوي العشوائي الذي مارسه النظام السوري طيلة أحد عشر عاماً على الأحياء السكنية، والأسواق، والمدارس، والحدائق، والمخيمات، ومراكز الرعاية الصحية.

وأشارت إلى أن جميع هذه المرافق تشهد بطبيعة نشاطها وجوداً مكثفاً للأطفال، مما أدى إلى مقتل أعداد هائلة من الأطفال داخل منازلهم إلى جانب أهلهم، لقد استخدم النظام السوري سلاح البراميل المتفجرة بشكل كثيف، إضافةً إلى أنواع أخرى من الأسلحة العديمة التمييز مثل الذخائر العنقودية، والألغام الأرضية، والأسلحة الكيميائية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ