نشطاء فلسطينيون يستنكرون تغييرات نفذتها محافظة دمشق طالت رمزية "مخيم اليرموك"
نشطاء فلسطينيون يستنكرون تغييرات نفذتها محافظة دمشق طالت رمزية "مخيم اليرموك"
● أخبار سورية ١١ أبريل ٢٠٢٣

نشطاء فلسطينيون يستنكرون تغييرات نفذتها محافظة دمشق طالت رمزية "مخيم اليرموك"

استنكر نشطاء ولاجئون فلسطينيون، من قيام محافظة دمشق بإجراء تغييرات طالت رمزية مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بعد الانتهاء من عمليات ترميم وتأهيل مدخل المخيم، وفق ماقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا".

ومن أبرز التغييرات التي لاقت استغراباً لدى الأهالي إزالة كافة الرموز الفلسطينية من أعلام وصور شهداء فلسطينيين من المدخل الرئيسي للمخيم، وحذف كلمة مخيم واستبدالها بشارع اليرموك، واستخدام مصطلح منطقة اليرموك بدلاً من مخيم اليرموك.

ووفق المجموعة، يخشى الأهالي من وجود مخطط جديد ترسمه السلطات السورية لتمييع فكرة المخيم، وطمس هويته التي لطالما مثلت الشتات والمعاناة والكفاح الفلسطيني منذ نكبة فلسطين عام 1948.

ولازالت العديد من أحياء المخيم مغلقة بأطنان من الأنقاض ولم تتحرك محافظة دمشق لترحيلها مثل العروبة والتقدم و8 آذار ومجد الكروم، وهي أحياء تضم الشريحة الأكبر من أهالي المخيم الفقراء الذين لا يملكون القدرة على الاستمرار في دفع إيجارات منازلهم في دمشق وريفها.

وكانت لجنة المجتمع الأهلي في مخيم اليرموك قدمت مبادرة "يد بيد" لمحافظة دمشق لتحسين الواقع الخدمي وتنظيف الأتربة من أول مخيم اليرموك إلى شارع لوبية، وبعد أيام استجابت المحافظة للمبادرة وبدأت عملها يوم 11 آذار/ مارس 2023 بالتعاون مع أهالي مخيم اليرموك ولجنة المجتمع الأهلي بحضور المحافظ وأعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء الأقسام، وتسعى المبادرة المشتركة لعودة أصحاب المنازل والفعاليات الاقتصادية والمساهمة بعودة الإعمار.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ