موالون ينتقدون عدم رد القوات الروسية على الغارات الإسرائيلية ضد مواقع النظام
موالون ينتقدون عدم رد القوات الروسية على الغارات الإسرائيلية ضد مواقع النظام
● أخبار سورية ١٢ مارس ٢٠٢٣

موالون ينتقدون عدم رد القوات الروسية على الغارات الإسرائيلية ضد مواقع النظام

جدد عدد من الموالين لنظام الأسد الانتقادات بشأن عدم تصدي القوات الروسية للضربات الإسرائيلية المتكررة التي كان آخرها على منطقة مصياف غربي حماة وسط سوريا، ويتحدث موالون عن تخاذل روسي وسط "حالة استياء وغضب" وفق توصيف وسائل إعلام موالية لنظام الأسد.

وبث موالون للنظام مشاهد مصورة من القصف الإسرائيلي الذي استهدف مواقع لنظام الأسد وإيران في ريفي طرطوس وحماة، ما أسفر عن سقوط 3 جرحى من قوات النظام، وفق بيان رسمي، رغم أن صفحات موالية زعمت بأن المنطقة المستهدفة لا تحمل أي صفة عسكرية، كما أفاد "ماهر اليونس" مدير مشفى مصياف، بعدم تسجيل إصابات بشرية.

وينتاب العديد من الموالين للنظام شعور بالخذلان من قبل روسيا، لجهة عدم التصدي لضربات الاحتلال الإسرائيلي، ومن جانبه انتقد المسؤول الإعلامي "كمال الجفا"، الذي تستضيفه وسائل الإعلام الموالية بوصفه محلل سياسي وخبير عسكري، عدم الرد الروسي على الغارات الإسرائيلية المتكررة ضد مواقع للنظام وإيران.

وذكر "الجفا"، في تصريح إعلامي عقب شن الطيران الإسرائيلي غارات على مطار حلب الدولي وأخرجه عن الخدمة الأسبوع الماضي، أن "قيادة العمليات الروسية لم تأخذ قرار بالتصدي المشترك للاعتداءات الإسرائيلية" -وفق تعبيره- وتحدث عن "اقتصار الرد حاليا على جيش النظام فقط".

وتحدث عن وجود ما وصفه بأنه "غضب في الشارع السوري على الدور والأداء الروسي في سوريا"، في إشارة إلى حالة التذمر التي وصل إليها موالون للنظام لا سيّما مع تتعرض مواقع النظام للهجمات الإسرائيلية منذ أكثر من عشر سنوات، وحتى بعد دخول الجيش الروسي إلى سوريا زادت وتيرة هذه الضربات.

وانتقدت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد الصمت الروسي على تكرار القصف الإسرائيلي، كما انتقدت إعلان افتتاح مطار الجرّاح العسكري شرقي حلب، دون اتخاذ أي دور في التصدي للضربات الإسرائيلية المتكررة، ويبرر إعلام النظام عن التقارب مع إيران لإعادة بناء معادلة ردع ضد الهجمات الإسرائيلية
بمعزل عن روسيا.

وقالت إن الدفاعات الجوّية لدى النظام تمكنت من إسقاط صواريخ إسرائيلية خلال قصف مطار حلب مؤخرا، وتسائلت، "أين منظومات الدفاع الجوي التي نشرتها روسيا في قاعدة الجراح الجوية؟"، فيما يزعم المحلل الداعم للأسد "جفا"، أن النظام لم يتوقف عن ترميم الدفاعات الجوية، زاعما أن جيش النظام يمتلك أسلحةً لن يعلن عنها حتى يأتي قرار بالرد، وأضاف: "يمكن أن يدفع قرار الرد السوري الآن، الإسرائيليين إلى ردات فعل تدميرية أوسع ليست في وقتها".

وكان طالب المراسل الحربي لدى نظام الأسد "وسيم عيسى"، توقف إعلام النظام الرسمي عن استضافة المحللين والخبراء الذين يتصورون شاشات تلفزيون النظام للحديث عن القصف الإسرائيلي وتحويله إلى انتصار وسط تحليلات مثير للجدل والسخرية.

هذا وتتعرض مواقع عدة لنظام الأسد وميليشيات إيران بين الحين والآخر لضربات جوية إسرائيلية، في مناطق دمشق وريفها وحمص وحماة وحلب، في وقت كان رد النظام بقصف المناطق الخارجة عن سيطرته في سوريا، بينما يحتفظ بحق الرد في الرد على الضربات الإسرائيلية منذ عقود.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ