مسؤول "مؤسسة الدواجن" لدى النظام يبرر ارتفاع أسعار الفروج بسبب نقص الكميات بالأسواق
مسؤول "مؤسسة الدواجن" لدى النظام يبرر ارتفاع أسعار الفروج بسبب نقص الكميات بالأسواق
● أخبار سورية ١٤ أكتوبر ٢٠٢٣

مسؤول "مؤسسة الدواجن" لدى النظام يبرر ارتفاع أسعار الفروج بسبب نقص الكميات بالأسواق

اعتبر مسؤول "مؤسسة الدواجن"، التابعة لنظام الأسد أن سبب ارتفاع أسعار الفروج يعود لنقص الكميات في الأسواق، وذلك وفق تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام تابعة للنظام ضمن تبريرات متجددة.

وذكرت مدير المؤسسة "سامي أبو دان"، أن سبب ارتفاع سعر الفروج يعود للنقص الكبير في كميات الفروج من المداجن، إضافة إلى أن هناك نسبة كبيرة من المربين توقفوا عن العمل ما أدى إلى انخفاض كميات الفروج في الأسواق.

ولفت إلى أن ارتفاع سعر الفروج سيبقى لحوالي أسبوعين، وبعدها ستدخل أفواج جديدة من الفروج قد تؤدي إلى خفض سعره، أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق عبد الرزاق حبزة أنه قبل شهرين حذرت الجمعية من ارتفاع أسعار الفروج.

وأرجع هذه التحذيرات إلى أن موجات الحر السابقة أجبرت الكثير من مربي الدواجن على أن ينسحبوا من العملية الإنتاجية، إضافة إلى أن انقطاع الكهرباء أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الدواجن وهذا بدوره أدى إلى شح في الأسواق.

وأضاف، أن المربين يشتكون كثيراً من وجود خسائر، في حين انسحب صغار المربين من العملية الإنتاجية، لكن الآن هناك فوج يحتاج لحوالي خمسة وأربعين يوماً ليظهر الفوج الجديد، معتبرا أن شح الكميات المطروحة أدى إلى ارتفاع سعر الفروج.

لافتا إلى أن إلى ارتفاع سعر اللحم الأحمر البلدي والعجل الذي أدى إلى الضغط على الفروج، وكانت الكميات قليلة والطلب كبيراً عليها فارتفعت أسعاره، متوقعاً أن هذا الارتفاع سيستمر حتى نهاية تربية الفوج الثاني أي من أسبوعين إلى ستة أسابيع.

هذا وشهد القطاع الحيواني وخاصة قطاع الدواجن، حالات نفوق عدة جراء موجة الحر الأخيرة في سوريا، وقال مدير عام المؤسسة العامة للدواجن "سامي أبو دان"، إن خسائر القطاع كانت مرعبة حيث شهد القطاع كارثة حقيقية، إذ وصلت نسبة النفوق ببعض المداجن لـ 70% وفق تقديراته.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ