"مراسلون بلا حدود" تطالب تركيا بعدم ترحيل الصحفيين السوريين المقيمين على أراضيها
"مراسلون بلا حدود" تطالب تركيا بعدم ترحيل الصحفيين السوريين المقيمين على أراضيها
● أخبار سورية ٢٢ يوليو ٢٠٢٣

"مراسلون بلا حدود" تطالب تركيا بعدم ترحيل الصحفيين السوريين المقيمين على أراضيها

طالبت منظمة "مراسلون بلا حدود"، في بيان لها، السلطات التركية بعدم ترحيل الصحفيين السوريين المقيمين على أراضيها إلى بلادهم، وحذرت من إمكانية تعرض الكثير منهم للسجن والاختطاف وحتى القتل، في حال إعادتهم إلى سوريا.

ودعت المنظمة، السلطات التركية لحماية الصحفيين السوريين، والالتزام الصارم بمبدأ عدم إعادة أي لاجئ إلى بلد قد يتعرض فيه لخطر محتمل، وقال رئيس مكتب الشرق الأوسط في المنظمة جوناثان داغر: "يجب على السلطات أن توفر للصحفيين في تركيا كل الحماية اللازمة، وتحقيقاً لهذه الغاية، يجب أن تسهل الإجراءات الإدارية المطلوبة".

ولفتت المنظمة إلى أنها تحدثت إلى عدد من الصحفيين السوريين المقيمين في تركيا، وعبروا عن "حالة الرعب" التي يعيشونها خوفاً من الترحيل، لافتة إلى أن عدداً منهم فقدوا وظائفهم بسبب عدم قدرتهم الذهاب إلى العمل.

وأكدت أنها تواصلت مع صحافيين تم ترحيلهم إلى الشمال السوري، بسبب "امتلاكهم أوراقاً منتهية الصلاحية"، لكن لديهم مواعيد إدارية في دائرة الهجرة لتسوية وضعهم، إلا أن السلطات التركية "أجبرتهم على التوقيع على استمارة ترحيل طوعية".

وسجل خلال الأيام الماضية، اعتقال ناشطين إعلاميين في اسطنبول وغازي عينتاب، أحدهم أفرج عنه، في وقت يعبر عمل الناشط والصحفي السوري غير رسمي في تركيا، كون غالية هؤلاء لايملكون أي شهادات علمية صحفية أو تصاريح للعمل الإعلامي في الأراضي التركية، ويعتبر هؤلاء كاللاجئين يتمتعون بالحماية المؤقتة كغيرهم من السوريين.

وكان قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا، ربما وصل إلى مليون شخص، مبينا أن عددهم سيزداد أكثر خلال الفترة المقبلة، في وقت تشهد عموم المناطق التركية حملات ترحيل عشوائية للاجئين المخالفين لشروط الإقامة، ويتم إعادتهم إلى سوريا تحت بند "العودة الطوعية".

وأوضح أردوغان، أن بلاده تواصل أعمال بناء منازل من الطوب للسوريين شمالي بلادهم، ولفت إلى أن عدد المنازل المبنية للسوريين وصل إلى ما بين 100 ألف و150 ألفا، مبينا أنه عودة السوريين من تركيا تزداد مع ازدياد بناء المنازل لهم. 

وسجلت خلال الأسابيع الماضية، حملات اعتقال منظمة، لقوى الشرطة والأمن التركي، في عدة ولايات تركية، أبرزها مدينة اسطنبول التي تشهد اكتظاظ سكاني كبير، حيث سجل اعتقال المئات من المهاجرين من جنسيات عدة، أبرزهم سوريين، وسط عمليات ترحيل منظمة باتجاه مناطق الشمال السوري بشكل يومي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ