إضافة للتطبيع بين "أنقرة ودمشق".. موسكو تضيف "الاستفزازات الأمريكية" لجدول المحادثات الرباعية حول سوريا
إضافة للتطبيع بين "أنقرة ودمشق".. موسكو تضيف "الاستفزازات الأمريكية" لجدول المحادثات الرباعية حول سوريا
● أخبار سورية ٣ أغسطس ٢٠٢٣

إضافة للتطبيع بين "أنقرة ودمشق".. موسكو تضيف "الاستفزازات الأمريكية" لجدول المحادثات الرباعية حول سوريا

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، نقلاً عن مصدر دبلوماسي روسي، عن أن موسكو أضافت موضوع "الاستفزازات الأمريكية في سوريا، إلى جدول المحادثات الرباعية بين "روسيا وتركيا وإيران وسوريا"، على أن يبقى التطبيع بين دمشق وأنقرة، هو الملف الأساسي المطروح ضمن هذا المسار.

وقال المصدر، إن تحركات موسكو على المستوى الرباعي، "شهدت تسارعاً خلال الأيام الأخيرة"، مع توقع التوصل في غضون أيام إلى اتفاق حول موعد ومكان انعقاد الجولة الجديدة من المحادثات على المستوى الوزاري.

ولفت المصدر، إلى أن واشنطن تعمل على فتح جبهة جديدة في سوريا "في محاولة لشغل موسكو وممارسة مزيد من الضغوط عليها"، وذلك بالتوازي مع التوترات بين الطائرات الروسية والأميركية في الأجواء السورية خلال الأسابيع الماضية، وتبادل الاتهامات بين واشنطن وموسكو حول ذلك.

وكان ربط "بول بيلار" مساعد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية السابق، الاستفزازات الروسية للقوات الأميركية في سوريا بـ "الحرب الروسية على أوكرانيا"، مطالباً واشنطن بضرورة الرد على هذه الاستفزازات لإرسال رسالة واضحة للروس في سوريا.

واعتبر "بيلار"، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "يحاول إضعاف الموقف الأميركي في أي تفاوض بشأن أوكرانيا"، وأكد على ضرورة وجود رد أميركي مثل "التحليق الأميركي فوق منشآت روسية في سوريا، أو ضرب ميليشيات إيران في سوريا، وأهداف روسية إيرانية مشتركة، لأن طهران وموسكو تعملان معاً لإخراج القوات الأميركية من سوريا".

ولفت إلى أهمية اختيار أمريكا الأهداف بعناية، وتوخي الحذر لتجنب أي صدام عسكري مباشر مع روسيا، واعتبر أن هدف الرد هو "إرسال رسالة صارمة للروس وغيرهم"، وفق موقع "الحرة".

في السياق، قال الخبير الروسي أندريه أونتيكوف، إن هدف موسكو هو الضغط على القوات الأميركية في سوريا، نتيجة تزويد واشنطن لكييف بالكثير من الأسلحة التي تستعمل ضد روسيا، داعياً إلى تخفيف التوتر بين البلدين و"تحقيق الانفراج بين موسكو وواشنطن".

وسبق أن أعلن "فاديم كوليت" نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، لمرة جديدة، أن "التحالف" بقيادة الولايات المتحدة في سوريا انتهك بروتوكولات تفادي التصادم 10 مرات خلال اليوم الأخير.

وتواصل روسيا التصعيد الخطابي مع واشنطن في سوريا، من خلال تكرار الاتهامات يومياً عبر وزارة الدفاع والمصالحة الروسي، بخرق اتفاقية عدم التضارب بسوريا، لتعلق كل يوم حالة خرق جديدة وتتهم طائرات التحالف الدولي بسوريا بارتكابها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ