حصيلة رسمية .. النظام يكشف عدد الجوازات الصادرة منذ بداية 2022
حصيلة رسمية .. النظام يكشف عدد الجوازات الصادرة منذ بداية 2022
● أخبار سورية ٦ أبريل ٢٠٢٢

حصيلة رسمية .. النظام يكشف عدد الجوازات الصادرة منذ بداية 2022

قال مدير إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في حكومة النظام اللواء "خالد حديد"، أن عدد الجوازات الصادرة منذ بداية العام الحالي 2022 ولغاية الـ 31 من آذار/ مارس الفائت بلغ 140.9 ألف جواز، وبلغ عدد الجوازات الصادرة خلال العام 2021، الماضي 888 ألفاً و274 جوازاً، وفق تقديراته.

وزعم "حديد"، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد "وصول كمية من المواد الخام المطلوبة لطباعة جوازات السفر خلال فترة قريبة مما سيضاعف أعداد الجوازات الممنوحة للمواطنين"، وفق تعبيره.

وقدّر المسؤول في نظام الأسد أن ما يسمى بـ"المنصة الالكترونية للحجز"، تقبل خلال اليوم أعداد محددة تصل إلى 2000 شخص للدور العادي، وذكر أن تكلفة الجواز العادي 50 ألف ليرة سورية لمن هم داخل مناطق سيطرة النظام.

ويضاف إلى ذلك قال إن 75 ألف ليرة تكلفة الجواز المستعجل، و300 دولار أمريكي ما يعادل وفق السوق الرائجة (1,168,500 ليرة سورية) لجواز السفر العادي لمن هم خارج القطر و800 دولار أمريكي ما يعادل (3,116,000 ليرة سورية) للجواز المستعجل.

وسبق أن صرح "حديد"، بأنه لا توجد أي جوازات متراكمة وأن المشاكل التي تتعلق بإصدار جوازات السفر، سببها تأخر وصول وشحن المواد الأساسية اللازمة لتصنيع جوازات السفر، نتيجة الظروف التي فرضتها جائحة كورونا والعقوبات المفروضة على سورية.

وأشار وقتذاك إلى أن الطاقة الإنتاجية لطباعة جوازات السفر تقدر بـ40 ألف جواز كل شهر، وسيتم رفع هذه الطاقة مع منتصف شهر آذار واعتبر أن جواز السفر الفوري يمنح لكل المواطنين، ولكن حالياً بسبب الطاقة الإنتاجية التي تعمل بها "إدارة الهجرة والجوازات"، أعطيت الأولوية للمقيمين خارج البلاد، والحالات الإنسانية، والطلاب والموظف الموفد.

وكشف مسؤولين بوزارة الداخلية لدى نظام الأسد في شباط الماضي عن العمل عل  مشروع يتيح التقدم للحصول على جواز السفر بشكل كامل عن طريق الإنترنت، بدلاً من حجز الدور فقط عبر المنصة، وذلك لضمان جدية المواطن، وتحدث إعلام موالي عن ضبط رئيس أحد فروع الهجرة وعناصر وصف ضباط يتلقون رشاوى من المواطنين.

هذا ويحتل جواز السفر السوري برفقة أفغانستان والعراق، مرتبة كأضعف جوازات سفر في تصنيف قوة جواز السفر العالمي لعام 2021، حسب شركة الاستشارات المالية الكندية Arton Capital، في حين يستغل النظام الموارد المالية لإصدار الجوازات حيث صرح وزير داخلية الأسد بأن أكثر من 21.5 مليون دولار مستوفاة من جوازات السفر التي تم إصدارها للمغتربين خلال العام 2020 وفق تصريحات رسمية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ