austin_tice
حكومة النظام تحذر من روابط تنتحل صفتها وتجمع معلومات عن المواطنين
حكومة النظام تحذر من روابط تنتحل صفتها وتجمع معلومات عن المواطنين
● أخبار سورية ٢٥ فبراير ٢٠٢٣

حكومة النظام تحذر من روابط تنتحل صفتها وتجمع معلومات عن المواطنين

حذرت "الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة"، التابعة لوزارة الاتصالات في حكومة نظام الأسد، اليوم السبت 25 شباط/ فبراير، من انتشار روابط مزيفة تنتحل صفتها وتقوم بجمع معلومات عن المواطنين، وفق بيان صادر عن "مركز أمن المعلومات"، في حكومة النظام.

وتحدثت اتصالات النظام عن "انتشار الكثير من الروابط الاحتيالية على وسائل التواصل التي تستغل الأوضاع الأخيرة لشن هجمات تصيد عن طريق روابط مزيفة تنتحل صفة حكومة النظام أو جمعيات خيرية، لتقوم بجمع معلومات عن المواطنين ونشر برمجيات خبيثة على أجهزتهم".

ونشرت صفحة "الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة"، صورة كمثال عن الروابط المنتشرة، ودعت إلى "عدم الاستجابة لهذا الرابط أو الروابط المماثلة وإدراك أن حكومة النظام لا تقوم باستخدام هذه الأساليب لتقديم الدعم والإغاثة للمتضررين، وعند الحاجة تقوم بالإعلان عبر وسائل الإعلام الرسمية"، وفق زعمها.

وكانت حذرت "الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة"، التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة في حكومة نظام الأسد، من تطبيق برمجي ضار يستهدف نظم تشغيل الهواتف الذكية، حسب بيان نشرته اتصالات النظام عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

هذا وتشير مصادر تقنية مطلعة إلى إن كافة التطبيقات والروابط المدرجة من قبل صفحات النظام الرسمية هي غير آمنة تقنياً، ولا تنتمي إلى أيّ منصة تحميل رسمية، وقد يؤدي الدخول إليها وإدراج المعلومات الشخصية خطراً على أجهزة المستخدم للانترنت، ما يدفع إلى التحذير منها في كل مرة يجري الحديث من قبل النظام عن إطلاقه خدمة عبر مواقع التواصل.

ويذكر أن النظام السوري سبق أن عمل خلال العام 2020 على استغلال أزمة كورونا للتجسس أكثر على اتصالات السوريين داخل سوريا وخارجها، إذ أعلنت شركة "لوك آوت" الأميركية والمتخصصة بالأمن الإلكتروني، أن النظام لجأ إلى إنشاء تطبيقات متعلقة بالكشف أو متابعة تطورات انتشار الفيروس واستخدامها للوصول إلى معلومات المستخدمين وبياناتهم، ما يؤمن التجسس عليها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ