austin_tice
جانب من عمل الدفاع المدني على إسعاف المصابين
جانب من عمل الدفاع المدني على إسعاف المصابين
● أخبار سورية ٢٠ فبراير ٢٠٢٣

حالات إغماء وعشرات المصابين بسبب الهلع والخوف إثر زلزالين ضربا شمال سوريا وجنوبي تركيا

أصيب عدد من المدنيين في الشمال السوري المحرر بجروح على خلفية زلزالان ضربا الجنوب التركي، الأول بقوة 6.4 في منطقة دفنه، والثاني بقوة 5.2 بمنطقة سمنداغ، في ولاية هاتاي، مساء اليوم.

وقالت مؤسسة الدفاع المدني أو ما يعرف بـ "الخوذ البيضاء" إن أكثر من 130 مدني أصيبوا في مناطق شمال غربي سوريا، في حصيلة غير نهائية، بحالات كسور ورضوض وحالات إغماء وخوف وهلع نتيجة الزلزال الذي ضرب المنطقة، وأدى لانهيار عدد من الجدران والأبنية المتصدعة في المناطق التي ضربها الزلزال السابق.

ولفت الدفاع المدني إن عدد من المدنيين أصيبوا بجروح متفاوتة جراء سقوط حجارة عليهم أو القفز من الأبنية المرتفعة، أو التدافع، في حصيلة أولية على خلفية الزلزالين.

وأكدت "الخوذ البيضاء" أن آخرين أصيبوا بحالات إغماء، فيما انهار بنائين متصدعين غير مأهولين ومئذنة مسجد في مدينة جنديرس شمالي حلب، وعدد من الأبنية  المتصدعة في خربة الجوز والحمزية والملند والزوف وبيت صوفان غربي إدلب، دون إصابات فيها.

كما انهارت جدران وشرف منازل، في عدة مدن وبلدات في ريفي حلب و إدلب.

وأشارت "الخوذ البيضاء" إلى أن حالة الهلع والخوف التي أصابت الأهالي، نتيجة الزلزال الذي ضرب مناطق شمال غربي سوريا، مساء اليوم، حيث توجه معظم الأهالي إلى المناطق المفتوحة والشوارع خشية سقوط الأبنية المتصدعة من الزلزال السابق.

وتوجه الأهالي في جميع المناطق للشوارع والمناطق المفتوحة، تحسبا لأي انهيارات قد تحدث في الأبنية جراء الزلزال والهزات الارتدادية المتلاحقة.

بدورها أعلنت مديرية صحة إدلب عن عدم تسجيل أي حالات وفاة، فيما ورد إلى أقسام الإسعاف في المشافي عشرات حالات الإسعاف نتيجة الإنهيار العصبي وتوقف القلب بسبب الخوف وارتفاع الضغط والسكر، إضافة لعدة إصابات خفيفة رضوض وكسور نتيجة تساقط أحجار المباني على المارة أو نتيجة التدافع.

وقال وزير الداخلية في حكومة الإنقاذ: استنفرنا جميع الوحدات الشرطية لتسهيل عمل فرق الاستجابة الطارئة وفرق الدفاع المدني والفرق الطبية وسيارات الإسعاف، ومنع الازدحام بعد هلع الأهالي إثر الهزة الأرضية القوية التي ضربت المناطق المحررة كافة.

وأعلن المكلف بتسيير أعمال وزارة التربية والتعليم في حكومة الإنقاذ تعطيل المدارس حتى يوم السبت القادم، نظراً للوضع الصعب الذي تشهده المناطق المحررة، لا سيما بعد الهزة الأرضية التي ضربت المنطقة.


وحذرت لجنة الاستجابة الطارئة الأهالي من الجلوس في الأبنية المتصدعة أو الاقتراب منها حفاظاً على سلامتهم، وإبلاغ الفرق الهندسية لتقييمها قبل الدخول إليها.

وأشارت اللجنة إلى استنفار الفرق الإسعافية وفرق الإنقاذ والوحدات الهندسية بالتنسيق مع إدارة المناطق المحررة وتوزعها تحسباً لأي حالة هدم أو إصابات.

ويذكر أن آلاف الضحايا سقطوا في الشمال السوري المحرر جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة فجر السادس من الشهر الجاري، وما فاقم المعاناة حالة التخاذل الأممي في تقديم المساعدات للمنكوبين وفرق الإنقاذ، حيث قضى العديد من المدنيين تحت ركام المباني دون التمكن من إنقاذهم.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ