غرامات بـ 46 مليون ليرة .. مسؤول يكشف نسبة التجار في السجون ويطالب بفرض غرامات فقط ● أخبار سورية

غرامات بـ 46 مليون ليرة .. مسؤول يكشف نسبة التجار في السجون ويطالب بفرض غرامات فقط

تحدث رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة حماة لدى نظام الأسد "يوسف الأصفر" عن معاناة مختلفة يعيشها التجار حيث قال إن تتمثل في عدد الموقوفين الكبير في السجن نتيجة مخالفات تموينية ولا سيما المخالفات البسيطة وفق أحكام المرسوم 8 لعام 2021 مطالبا بأن تكون الغرامات مالية فقط.

وقدر "الأصفر" بأن نحو 25% من نزلاء السجن هم من التجار، وفق حصيلة توصل لها بوقت سابق، وأعرب عن أمله أن تكون العقوبة مالية تتمثل بزيادة التغريم لأنها أكثر ردعاً من عقوبة السجن، ولفت إلى أن التاجر يضطر لشراء المازوت من السوق السوداء بسبعة آلاف ليرة لليتر الواحد، علماً أن بعضهم لم يستلم ليتر مازوت منذ 3 أشهر، وترافق ذلك مع تزايد التقنين الكهربائي.

وأشار المسؤول ذاته إلى مشكلة تأمين القطع الأجنبي لزوم الاستيراد، إضافة إلى الرسوم المالية والتكليف الضريبي غير المنسجم مع الواقع الذي يضطرهم لشراء مستلزمات العمل بأسعار غير تموينية، وبالتالي ازدياد التكاليف ازدياداً كبيراً جداً.

وأعرب أمين سر غرفة تجارة حماة "ظافر الكوكو"،  عن أمله بأن يجري أخذ رأي التجار في القرارات التي تخص عملهم، وذلك قبل إصدار هذه القرارات تلافياً لبعض آثارها السلبية، ولا سيما ضرورة تمثيل التجار في قرارات وزارتي المالية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وطالب بزيادة رواتب موظفي القطاع العام، لأنها تحسن الوضع المعيشي للموظف وتحسّن الوضع المعيشي للتاجر وجميع شرائح المجتمع أيضاً، على حين حذر بعض التجار من زيادات أخرى غير طبيعية للأسعار فوق زيادتها الحالية غير المنطقية خلال الفترة القادمة، نظراً لمعاناة التاجر المذكورة والتي يمكن أن تؤدي برأيهم إلى قلة المواد وتراجعات مقلقة في السلع والمواد.

وفي حماة أيضا أعلن نظام الأسد عن ضبط حماية المستهلك يوم أمس حيازة 7.7 أطنان من القمح المحلي بقصد الاتجار بها، ونظمت 3 ضبوط بحق 3 أشخاص وغرمتهم بـ 46 مليون ليرة، وأعلنت تموين النظام ضبط وجود حشرات في الخبز المنتج بمخبز الخالدية، الذي ترتع فيه الحشرات بسبب الإهمال، ونظمت ضبطاً بحق صاحبه.

وصرح مدير التجارة الداخلية بحماة "رياض زيود"، بأن الدوريات نظمت أيضاً ضبطاً بمخالفة نقص وزن ربطة الخبز بمقدار 135 غ، بحق مخبز البحوث العلمية، وغرمت مستثمراً بنحو 2.5 مليون ليرة، وضبطاً بحق مخبز صوران الآلي لإنتاج وتوزيع خبز سيئ الصنع، وضبطين بمخالفة التعامل بمواد غذائية مجهولة المصدر وضبطاً بمخالفة حيازة واستخدام أسطوانات غاز منزلي لغير الغاية المخصصة.

وكانت شنت دوريات التموين لدى نظام الأسد حملة واسعة أسفرت عن غرامات مالية بمئات الملايين، فيما قال المذيع الداعم للأسد "نزار الفرا"، إن "الغرامات أفضل والإغلاق عقاب للمواطن، فيما منح النظام الدوريات التموينية صلاحيات تنفذ بشكل فوري، وسط تهديدات للمخالفين بإغلاق أي محطة مخالفة لمدة 3 أشهر في المرة الأولى وتشديد العقوبة في المرة الثانية مع سحب ترخيص أي محطة تكرر المخالفة.