"بروباغندا دعائية".. مصادر كردية تنتقد طرح "الإدارة الذاتية" استقبال اللاجئين السوريين في لبنان
"بروباغندا دعائية".. مصادر كردية تنتقد طرح "الإدارة الذاتية" استقبال اللاجئين السوريين في لبنان
● أخبار سورية ١٧ يوليو ٢٠٢٣

"بروباغندا دعائية".. مصادر كردية تنتقد طرح "الإدارة الذاتية" استقبال اللاجئين السوريين في لبنان

قالت مصادر كردية مطلعة، إن الطرح الذي تقدمه "الإدارة الذاتية"، التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، لنقل ملايين اللاجئين السوريين في لبنان إلى مناطق سيطرتها شرقي سوريا، قضية "دولية" أكبر من إمكانات إدارة PYD و PKK وستكون له تبعات خطيرة على ديموغرافية المناطق الكردية.

ونقل موقع "باسنيوز" عن المصدر قوله إن "اقترح إدارة PYD على الحكومة اللبنانية باستقبال ملايين اللاجئين السوريين المتواجدين في ذلك البلد وبناء مستوطنات لهم في القامشلي والحسكة وديرك وكوباني والرقة ومنبج هي قضية دولية، وأكبر من إمكانات إدارة PYD التي تفتقد للشرعية الدولية أو أي اعتراف رسمي سواء من قبل النظام أو المعارضة أو حتى التحالف الدولي".

وأضاف المصدر: "كذلك الأمر أكبر من إمكانات PKK، المصنف على قوائم الإرهاب الدولية لأن هذه القضية بحاجة إلى قرار دولي ودعم مادي ضخم"، بعد الكشف عن طلب ممثل الإدارة في لبنان عبد السلام أحمد، من وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب تشكيل لجنة تنسيق لحل ملف اللاجئين السوريين في لبنان، واستعداد الإدارة استقبال اللاجئين في مناطق سيطرتها.

ولفت إلى أن" ما تطرحه إدارة PYD بحاجة إلى مليارات الدولارات لبناء مستوطنات في المنطقة الكردية السورية التي تعاني من أوضاع اقتصادية وسياسية ومعيشية كارثية اصلاً"، مشيرا إلى أن "الأمر يأتي في إطار البروباغندا الإعلامية والدعائية للحزب".

في السياق، قال الناشط السياسي الكردي مصطفى بكو لموقع (باسنيوز): إن "طروحات إدارة PYD بنقل اللاجئين السوريين إلى غربي كوردستان هي مقترحات كوادر قنديل هدفها إمحاء الوجود الكردي وتغيير ديموغرافية المناطق الكردية بشكل كامل".

وأوضح أن" هدف PKK من هذا المقترح هو أن ينال الحزب مكاسب مادية وحزبية بالدرجة الأولى، وليست سياسية أو قومية، لأن موضوع نقل اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة الحزب سوف يشكل خطرا كبيرا على الوجود الكردي في غربي كوردستان، وليس للكرد أية مصلحة قومية في ذلك".

وأضاف بكو، بالقول: "يجب ان لا ننسى اصلاً ان الكرد أصبحوا أقلية في ديارهم بسبب سياسات الحزب المدمرة، ومناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) تنعدم فيها أبسط مقومات العيش والناس تهاجر يوميا منها".

ولفت الناشط الكردي إلى أن" الحزب التركي المصنف على لوائح الإرهاب الدولية مستعد أن يفعل أي شيء في سبيل أن يستثمر القضية الكردية السورية لصالح أجنداته الحزبية الخاصة، حتى لو أدى ذلك الى محو القضية الكردية في سوريا بشكل نهائي".

وكانت إدارة PYD قد أعلنت مؤخرا على لسان الرئيس المشترك لدائرة علاقاتها الخارجية، بدران جيا كورد، أنهم مستعدون لاستقبال اللاجئين السوريين الذين يعانون وضعاً سيئاً للغاية في لبنان، وأن أبوابها مفتوحة لكل السوريين، من دون تمييز كواجب إنساني وأخلاقي ووطني.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ