بكلفة مليون و100 ألف ويصدر خلال 10 أيام ... النظام يتحدث عن خطة لمنح جواز السفر السوري
بكلفة مليون و100 ألف ويصدر خلال 10 أيام ... النظام يتحدث عن خطة لمنح جواز السفر السوري
● أخبار سورية ١٣ سبتمبر ٢٠٢٣

بكلفة مليون و100 ألف ويصدر خلال 10 أيام ... النظام يتحدث عن خطة لمنح جواز السفر السوري

نقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، عن العميد "مازن غندور"، مندوب قيادة الشرطة وفرع الهجرة والجوازات في اجتماع مجلس طرطوس، وعود بحل أزمة الجوازات على جواز السفر خلال فترة قريبة، وحاول تبرير الفساد وتحصيل مبالغ مالية ضخمة مقابل وثائق السفر.

وقال "غندور"، إن بمجرد إبلاغ المواطن برسالة مراجعة الهجرة والجوازات يتم التعامل مع الطلب والبدء بإجراءات طباعته في محافظة حمص وخلال عشرة أيام يتمكن من الحصول عليه بكلفة نحو مليون و100 ألف ليرة سورية.

وذكر أن هناك خطة قادمة قريباً لطباعة الجوازات محلياً في كل محافظة، لتخفيف الضغط، وتطرق إلى الآلية المتبعة للحصول على الجواز، والمدة الزمنية لاستخراجه ونفى الحصول مبالغ لقاء الحصول عليه، وحمل مكاتب تعمل بهذا الشأن المسؤولية وتحدث عن التحقيق معهم للمساءلة عن الأجور التي يتقاضونها وأساس عملهم بالمجال.

وبرر تفعيل المنصة لتنظيم حالات الازدحام وإدارة الأعداد الكبيرة للمواطنين المراجعين لمراكز الهجرة والجوازات عبر رسائل نصية، وتطرق أيضا إلى أسباب عجز الكثير من المواطنين عن الدخول إلى المنصة الإلكترونية لتسجيل دور على الجواز، وما إمكانيات زيادة القدرة الاستيعابية للمنصة، مع المطالبة بتخفيف تكاليف ورسوم استخراجه.

وذكر أن لكن ما حدث أن العدد الكبير المستخدم للمنصة التي تقوم تلقائياً بحجز الدور، ومن مختلف المحافظات خلق ضغطاً كبيراً عليها، مما أدى إلى تشعب الخدمة بين الجميع، ولفت إلى أن عدد الطلبات المقدمة لفرع الهجرة بطرطوس للحصول على الجواز من مواطنين من خارج المحافظة كبير جداً.

واعتبر أنه أمر إيجابي وتعبير عن جودة الخدمة المقدمة لدى المحافظة، ولكن على المقلب الآخر شكل ظلماً لأبناء طرطوس من ناحية ضغط الأعداد وتأخير إرسال رسالة المراجعة لإتمام الإجراءات، وذكر أن معاناة الضغط على المنصة وإتمام الإجراءات ستحل خلال فترة قريبة جداً، مضيفاً أن المُراجع سيتمكن من التسجيل عبر المنصة وهو في فرع الهجرة ودفع التكاليف إلكترونياً عبر حسابه البنكي.

وفي آب/ أغسطس الماضي أعلنت سفارات تابعة لنظام الأسد تعليق استلام معاملات جواز السفر بكافة أشكالها، وبررت ذلك بأنه بسبب "الانتقال إلى منظومة الجواز الإلكتروني"، ويستمر توقف استلام المعاملات وحتى إشعار آخر.

وكانت أصدرت "إدارة الهجرة والجوازات"، التابعة لوزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد، تعميماً يقضي بحصر استخراج جوازات السفر داخل سوريا عبر ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن الإلكتروني" (المنصة).

هذا وتذيل جواز السفر السوري، لمرة جديدة، ترتيب مؤشر شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية "هينلي آند بارتنرز"، من بين أضعف جوازات السفر في العالم، حيث يسمح جواز سفر السوري بدخول 30 بلدا فقط.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ