austin_tice
بغطاء "التنظيم وإدارة الاحتياج".. "الإنقاذ" تُعلن الهيمنة على مشاريع الأضاحي بإدلب
بغطاء "التنظيم وإدارة الاحتياج".. "الإنقاذ" تُعلن الهيمنة على مشاريع الأضاحي بإدلب
● أخبار سورية ٣ يونيو ٢٠٢٣

بغطاء "التنظيم وإدارة الاحتياج".. "الإنقاذ" تُعلن الهيمنة على مشاريع الأضاحي بإدلب

أصدرت "وزارة التنمية والشؤون الإنسانية"، لدى "حكومة الإنقاذ السورية"، في محافظة إدلب، قراراً يقضي بتشكيل "لجنة مشاريع الأضاحي"، وحددت مهامها التي تكشف نية "الإنقاذ" الاستحواذ على المشاريع المزمع تنفيذها مع حلول عيد الأضحى المبارك المقبل.

وبررت الوزارة التابعة لحكومة "الإنقاذ"، في بيان لها قرار تشكيل اللجنة المؤلفة من رئيس لدائرة التوجيه و4 أعضاء آخرين، بأنه جاء "بناءً على قانون العاملين الأساسي ومقتضيات المصلحة العامة"، على حد قولها.

في حين نوهت إلى أن مهمة اللجنة "استقبال مشاريع الأضاحي من الجهات العاملة في المجال الإنساني وتوجيهها حسب الاحتياج"، في خطوة -حسب نشطاء- تهدف إلى الهيمنة على الأضاحي، لتوزيعها وفق رؤيتها، مايحرم الكثير من الفئات من تلك المشاريع ويُقيد عمل المنظمات.

ومن مهام اللجنة أيضًا، "التأكد من مطابقة الأضاحي للشروط الشرعية الواجب توفرها في الأضحية"، يُضاف لها "التأكد من تطبيق التعميم الصادر عن وزارة الزراعة المتضمن عدم السماح بنحر الإناث حفاظاً على الثروة الحيوانية".

وذلك على أن "تصرف النفقات الناجمة عن أعمال هذه اللجنة من اعتمادات موازنة وزارة التنمية والشؤون الإنسانية، ويعتبر هذا القرار نافذاً من تاريخ 1 حزيران الحالي، وينتهي العمل به حكماً نهاية عيد الأضحى المبارك".

 يذكر أن القرار الصادر عن حكومة "الإنقاذ" يأتي مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، وتزايد نشاط المنظمات الإنسانية التي تنفذ مشاريع ذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم في العديد من المناطق السكنية والمخيمات، ورغم الانتقادات لآلية عمل بعض المنظمات إلا أن نشطاء يؤكدون بأنّ "الإنقاذ" تسعى للهيمنة على الأضاحي عبر اللجنة المشكلة حديثاً.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ