أثناء عمله .. استخبارات "قسد" تعتقل مراسل وكالة إعلامية في الرقة ● أخبار سورية

أثناء عمله .. استخبارات "قسد" تعتقل مراسل وكالة إعلامية في الرقة

نشر موقع وكالة "نورث برس" اليوم الثلاثاء بيانا حول اعتقال مراسلها في محافظة الرقة، وأكدت بأن استخبارات "قسد" اعتقلت المراسل "عمار عبداللطيف"، في 19 أيلول/ سبتمبر الفائت، أثناء عمله على تقرير متعلق بالوضع الصحي في المنطقة.

ونوه الموقع إلى أن جهاز الأمن العام التابع لقوى الأمن الداخلي (الأسايش)، اعتقل "عبداللطيف" في مدينة الرقة واكتفى بإخبار الوكالة بأن سبب الاعتقال "أمني"، ليتبين أن أمر الاعتقال صدر من محكمة الدفاع عن الشعب في عين العرب- كوباني، "محكمة مختصة بالقضايا الأمنية والإرهاب".

ونقل عن بعض الإداريين في محكمة "كوباني"، قولهم إن سبب الاعتقال عمله مع وسائل إعلام غير مرخصة في مناطق الإدارة الذاتية، علما بأن الوكالة مرخصة وتمنع مراسليها من العمل مع أي جهة أخرى، وطالبت بتوضيح أسباب الاعتقال كما نناشدت النقابات الإعلامية بمتابعة هذا الملف.

هذا ووثقت "شبكة رصد سوريا لحقوق الإنسان"، قيام قوات سوريا الديمقراطية في محافظة الرقة باعتقال مجموعة من الناشطين الاعلاميين والصحفيين في محافظة الرقة، في سياق التضييق على العمل الإعلامي في مناطق سيطرتها وتقييده عبر ترهيب النشطاء وتتبع أعمالهم، ضمن سياسة ممنهجة.

هذا وتفرض "الإدارة الذاتية"، عبر ذراعها العسكري "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) والجناح الاستخباراتي "جهاز الأمن الداخلي"، (الآسايش) معايير قاسية على وسائل الإعلام التي تعمل في مناطق نفوذها بشمال شرقي سوريا، إضافة إلى أنها تمنع الكثير من هذه الوسائل من العمل.