"الإدارة الذاتية" ترفع سعر الخبز السياحي شمال وشرق سوريا
"الإدارة الذاتية" ترفع سعر الخبز السياحي شمال وشرق سوريا
● أخبار سورية ١٠ ديسمبر ٢٠٢٢

"الإدارة الذاتية" ترفع سعر الخبز السياحي شمال وشرق سوريا

أصدرت ما يسمى بـ"الإدارة الذاتية"، التابعة لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، قراراً برفع سعر الخبز السياحي من 1200 إلى 2000 ليرة سورية، وتقليل عدد الأرغفة من 8 إلى 7 وذلك وفق قرار رسمي

وحدد القرار وزن ربطة الخبز بـ 600 غرام، وسعر الطن من الطحين بمبلغ 575 دولارا، وأشار القرار  إلى إمكانية رفع الأسعار مستقبلاً في حال انخفضت قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي.

وحمل القرار الصادر عن "هيئة الاقتصاد والزراعة" و"الإدارة العامة للتموين وحماية المستهلك" توقيع مسؤولي في "الإدارة الذاتية" التي سبق أن أوقفت تزويد الأفران الخاصة بمادة الطحين بسعر مدعوم.

وفي أكتوبر/ تشرين الأوَّل، أعلنت هيئة الاقتصاد التابعة للإدارة الذاتية دراسة مشروع رفع جودة الخبز وتوفيره، وذلك بعد الشكاوى التي قدمها أهالي شمال وشرق سوريا بهذا الخصوص.

وجاء ذلك وسط توقعات برفع سعر مادة الخبز، مع التلميح بأن تكلفة ربطة الخبز على "الإدارة" تصل إلى 2108 ليرة وتبيعها بسعر 300 ليرة سورية، وفق تقديراتها.

هذا ويشتكي أهالي شمال وشرق سوريا من تدنّي جودة مادّة الخبز في الأفران، وكذلك نقص المادة، ونقل موقع "الإدارة الذاتية"، عن "سلمان بارودو"، مسؤول هيئة الاقتصاد في الإدارة، تصريح بأنّ الهيئة باشرت بالفعل بدراسة شكاوى الأهالي، ومناقشة سبل حلها.

وفي آب/ أغسطس الماضي، أفادت مصادر إعلامية إلى استمرار حالة الإضراب واحتجاجات الغاضبة التي نشبت في مناطق سيطرة ميليشيات "قسد"، وذلك احتجاجاً على تخفيض المخصصات ورفع الأسعار من قبل "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا، علما أن المنطقة تحوي على موارد نفطية كبيرة.

ويشار إلى أن "الإدارة الذاتية"، سبق أن قررت رفع سعر مادة الخبز الأمر الذي انعكس على الأوضاع المعيشية بمناطق سيطرة الإدارة الذاتية التي يعاني قاطنيها من تدهور المعيشية رغم وجود الموارد الأساسية التي تعاني من النقص والشح بها لا سيّما المحروقات والقمح، فيما لا يتوقع انعكاس قرار زيادة الرواتب مؤخرا على الأوضاع لا سيّما وأن شريحة الموظفين لا تشكل الجزء الأكبر من السكان.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ