austin_tice
مع تصاعد التحذيرات .. الشمال السوري يسجل قفزة بحالات "كورونا" والنظام يرفع الحصيلة
مع تصاعد التحذيرات .. الشمال السوري يسجل قفزة بحالات "كورونا" والنظام يرفع الحصيلة
● أخبار سورية ٧ سبتمبر ٢٠٢١

مع تصاعد التحذيرات .. الشمال السوري يسجل قفزة بحالات "كورونا" والنظام يرفع الحصيلة

سجل الشمال السوري قفزة كبيرة بحالات الإصابات بفيروس كورونا بشكل ملحوظ مع إعلان 1,695 إصابة جديدة موزعة على مناطق إدلب وحلب شمال غربي سوريا ومنطقة نبع السلام، فيما رفعت وزارة الصحة لدى نظام الأسد حصيلة الوباء.

وفي التفاصيل أعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة" التابعة لـ"وحدة تنسيق الدعم"، عن تسجيل 1530 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق الشمال السوري.

وذكرت الشبكة المعنية برصد حصائل "كورونا"، أن الإصابات المسجلة لديها بلغت 44 ألف و740 إصابة، مع تسجيل 8 حالات وفاة جديدة وبذلك رفع عددها إلى 804 حالة.

وسجلت 262 حالة شفاء جديدة وبذلك أصبح عدد حالات المتعافين من الفيروس 25 ألف و761 شخص، ولفتت إلى أن عدد التحاليل الجديدة بلغ 3311 الأمر الذي يرفع عددها الإجمالي لـ 217 ألف و 985 اختبار.

وحول توزيع الإصابات أشارت الشبكة إلى أن معظمها تسجلت إدلب المدينة وحارم وأريحا وجسر الشغور، ومنطقة إعزاز وعفرين وجرابلس في ريف حلب وفق التصنيف عن طريق نظام المعلومات الصحي.

وجاء ذلك مع تسجيل 165 إصابة جديدة سجلتها الشبكة بمناطق "نبع السلام"، ما يرفع عددها الإجمالي إلى 4918 إصابة و40 وفاة إثر كورونا.

قال فريق الدفاع المدني السوري إن فرقه نقلت اليوم الإثنين 7 وفيات بينهم 3 نساء من المشافي الخاصة بفيروس "كورونا" في شمال غربي سوريا.

وأضاف أن فرقه نقلت 58 شخصاً بينهم 3 أطفال و 32 نساء مصابين بالفيروس إلى مراكز ومشافي العزل، بالتوازي مع استمرار عمليات التطهير للمرافق العامة وتوعية المدنيين.

ودعا الدفاع المدني الأهالي إلى ضرورة أخذ اللقاح واتباع إرشادات الوقاية من الإصابة بفيروس "كورونا" وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار.
 
وأصدرت 22 منظمة إنسانية بيانا تحذيريا شديد اللهجة أمس الاثنين، قالت فيه إن مناطق شمال غرب سوريا تشهد ارتفاعا غير مسبوق في أعداد الإصابات بفايروس كورونا.
 
وأضافت: "بدأنا نشهد انتشار متحورات جديدة أشد خطورة من الفيروس الأصلي، وخاصة متحور دلتا الذي يتميز بسرعة انتشاره وإمراضيته الشديدة وإصابته للأعمار الصغيرة".
 
وذكر البيان أن المشافي وصلت إلى مرحلة إشغال تام لأسرة العناية المركزة في مشافي كوفيد وأسرة مراكز العلاج المجتمعي، وناشد بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وأخذ هذا الموضوع على محمل الجد.
 
وشدد البيان على ضرورة إسراع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم من الفئات ذات الأولوية لتلقي اللقاح، وطالبت المنظمة الجهات المعنية بتأخير بدء دوام المدارس وتخفيف التجمعات في الأسواق والمطاعم والمنتزهات والمساجد، واقتصار عمل المؤسسات الأخرى على الحد الأدنى من الموظفين.
 
وعبرت المنظمات عن خشيتها من تدهور كبير في القطاع الصحي حتى الوصول إلى مرحلة تكون فيها المراكز الطبية غير قادرة على استيعاب هذا العدد المتزايد من المرضى، في ظل الإمكانيات الطبية الضعيفة والنقص الحاد في عدد الكوادر الطبية وهي المعرضة أكثر من غيرها للإصابة بالعدوى.

هذا وتشهد مناطق شمال غرب سوريا في محافظتي حلب وإدلب انتشارات متسارعا لمتحورات فيروس كورونا الجديدة التي تعد أكثر خطرا، حيث باتت أسرة العناية المركزة في حالة إشغال تام جراء الارتفاع الكبير في أعداد المصابين في الآونة الأخيرة وسط تحذيرات من تدهور الوضع الصحي بشكل عاجل.

وبحسب التحديث اليومي لإصابات فيروس كورونا المستجد في مناطق سيطرة النظام سجلت وزارة الصحة التابعة له 135 حالة جديدة مايرفع العدد الإجمالي إلى 28,678 إصابة.

يضاف إلى ذلك تسجيل 22 حالات شفاء وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالي 22,597 حالة، فيما توفي 5 أشخاص مصابين ليرتفع العدد الكلي للوفيات إلى 2044 وفق بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

وكان صرح عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس كورونا الدكتور "نبوغ العوا" مع تزايد عدد الإصابات، بقوله "دوماً نتأخر وننتظر تفاقم الإصابات حتى تُعلن الإجراءات ولا يتم الحديث عن المشكلة إلا بعد تزايد الانتشار بصورة كبيرة".

كما ذكر أن متحور دلتا موجود في مناطق سيطرة النظام مشيراً إلى أن هذا النوع مخيف والسيطرة عليه أصعب، وكشف أن "الإصابات في العيادات عادت بأعراض الكورونا الجديدة منذ مدة قريبة، ولكن لا تزال بأعداد أقل من التي كانت في شهري شباط وآذار".

وتخصص وزارة الصحة التابعة للنظام السوري رابطاً للتسجيل لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا وكذلك لإجراء الاختبار الخاص بالكشف عن الفيروس، ويعرف عن الوزارة التخبط في الحصائل والإجراءات المتخذة بشأن الجائحة بمناطق سيطرة النظام.

كما يعرف بأن وزارة الصحة تتكتم على أعداد الكوادر أو الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا والصفحة الرسمية وموقع الوزارة لا يكشف سوى أعداد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء بشكل يومي.

فيما لم تسجل هيئة الصحة التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، لشمال وشرق سوريا، أي تحديث للحصيلة المتعلقة بفيروس كورونا، منذ يوم الأحد الماضي.

وبذلك توقف عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" عند 21312 إصابة و 798 وفاة و 1977 شفاء.

ولا تكشف "الإدارة الذاتية"، عدد الفحوصات الخاصة بالوباء وتكتفي بذكر عدد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء فقط، وبذلك يتعذر تحديد معدلات أعداد الإصابات الموجودة ما إذا كانت كبيرة أم لا ، قياساً إلى عدد الفحوصات.

وكانت أطلقت الهيئة عبر "جوان مصطفى"، المسؤول الصحي لديها تحذيرات من خطورة وسرعة انتشار الموجة الرابعة من فيروس "كورونا" مع احتمالية وصولها إلى المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام السوري يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ