austin_tice
العراق يدعو المجتمع الدولي لحسم مصير قاطني مخيم "الهول" بسوريا
العراق يدعو المجتمع الدولي لحسم مصير قاطني مخيم "الهول" بسوريا
● أخبار سورية ١٧ ديسمبر ٢٠٢١

العراق يدعو المجتمع الدولي لحسم مصير قاطني مخيم "الهول" بسوريا

قال بيان صادر عن مكتب مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، إنه دعا خلال لقائه مع رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، جورجي جيغاوري في بغداد، المجتمع الدولي إلى حسم مصير قاطني مخيم "الهول" في سوريا بمن فيهم عائلات عناصر تنظيم "داعش".

ونقل البيان عن الأعرجي قوله: "هناك أهمية لوجود حل دولي لملف مخيم الهول، كونه يشكل خطرا وقد يمهد للجهل والأمية وبيئة للتطرف"، حيث يضم المخيم آلاف العائلات النازحة أغلبهم من عائلات عناصر تنظيم "داعش" فرّوا من العراق بعد عام 2017 إثر استعادة الموصل ومناطق أخرى من سيطرة مسلحي التنظيم.

وترفض الأوساط الشعبية عودة عائلات "داعش" المتورطة بالمشاركة بقتل مدنيين في محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك والأنبار خلال فترة سيطرة التنظيم على تلك المناطق بين عامي 2014-2017، وأكد الأعرجي، وفق البيان، على رفض العراق العودة القسرية للمهاجرين وأنه يشجع عودتهم بشكل طوعي.

وأجلى العراق خلال نوفمبر الماضي وديسمبر الجاري 3 آلاف و556 لاجئاً عالقاً على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وفق بيانات حكومية عراقية، ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حاول آلاف من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا قادمين من بيلاروسيا، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

وسبق أن اعتبر منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب، إيلكا سالمي، الوضع في مخيمات شمال شرقي سوريا حيث يجري إيواء عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي وذويهم بمثابة "قنبلة موقوتة" للأمن الأوروبي.

وكان اتهم تقرير لموقع "صوت أميركا"، مايعرف باسم "نساء الحسبة" المنتميات سابقاً لتنظيم داعش والمعتقلات في مخيم الهول، بالوقوف وراء جرائم القتل التي تحدث في ذلك المخيم الصحراوي، وفق مانقل الموقع عن إحدى قاطنات المخيم، ومسؤول في قوات سوريا الديمقراطية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: أحمد أبازيد
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ