austin_tice
أبو الغيط: لم تتم مناقشة عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية بعد
أبو الغيط: لم تتم مناقشة عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية بعد
● أخبار سورية ٣٠ يناير ٢٠٢٢

أبو الغيط: لم تتم مناقشة عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية بعد

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، إنه لم تتم مناقشة عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية بعد.

وأكد "أبو الغيط" خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح"، على هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في الكويت، إنه لم يتم الوصول بعد إلى ما هو المطلوب من نظام الأسد قبل عودته إلى الجامعة العربية.

وأوضح أن "موضوع عودة دولة لشغل مقعد أو دعوتها للمشاركة في قمة تسبقه مداولات ومشاورات وطرح مشروع قرار وأفكار ورؤية من الدول الأعضاء، وما المطلوب من الجانب السوري".

وشدد "أبو الغيط" على أن "الملف السوري طرح خلال المباحثات التي جرت في الاجتماع التشاوري للوزراء العرب في الكويت، اليوم، إلى جانب نزاعات إقليمية أخرى، مثل الأزمتين اليمنية والليبية، لكن لم يتم التطرق لإعادة عضوية سورية إلى الجامعة العربية".

وقبل أيام قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن مصر تتطلع لأن تتخذ حكومة نظام الأسد الإجراءات المناسبة التي تسهل عودة سوريا للجامعة العربية، في وقت كشف عن رسالة أمريكية لكبح التطبيع الانفرادي مع نظام الأسد، ومنع إعادته إلى الجامعة العربية قبل "الحصول على ثمن" يتعلق بالعملية السياسية للوصول إلى حل سياسي دائم، و"التخلص من النفوذ الإيراني".

وقبل يومين قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن دولة الإمارات، تقود الجهود العربية لإعادة العلاقات الدبلوماسية العربية مع سوريا، ما يفتح فرصا تجارية ويقلل النفوذ الإيراني في البلاد، وفق تعبيرها.

وتقتضي آلية عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية إقرار المجلس الوزاري للجامعة مشروع قرار يرفع من المندوبين ويوضع أمام القمة لإقراره.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ