صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢٦ مارس ٢٠٢٣

وسط ضعف حركة الشراء .. مسؤول لدى النظام: انخفاض الأسعار مرهون بالطقس

توقع عضو لجنة تجار ومصدري الخضار في دمشق "محمد العقاد"، انخفاض أسعار الخضار خلال شهر رمضان في حال أصبح الطقس معتدلاً لأن البيوت البلاستيكية تحتاج إلى جو دافئ، لافتا إلى أن حركة الأسواق أقل من عادية مقارنة بالسنوات السابقة لرمضان ولا يوجد إقبال بشكل كبير على الشراء. 

وقال "العقاد"، إن الخضار والفواكه مواد غير قابلة للاحتكار وغير قابلة للعرض والطلب لأنه عند العرض والطلب السوق هو من يحدد سعر المادة وليس التاجر ولا المزارع ولا المستهلك، وقدر أن كيلو البصل يباع بسوق الهال بسعر 4000 حتى 5000 ليرة سورية.

وادعى حل مشكلة البصل بعد توفر بصل الفريك الذي يسجل أسعار تتراوح بين 5000 و 6000 ليرة سورية وقال إن البصل الجاف طرح بعد استيراده من مصر في مراكز الجملة بسعر 6000 ليرة سورية، حسب تقديراته.

وقدر تصدير نحو 3 برادات من البرتقال الماوردي إلى روسيا لكن لم تتابع عملية التصدير دون معرفة الأسباب، واعتبر أن تصدير الحمضيات بحالة ممتازة بعد الدعم المزعوم الذي قُدم من حكومة النظام مدعيا عدم صدور أي شكاوى من المزارعين من فائض أو خسارة و منذ بداية الموسم يصدر يومياً حوالي 4 برادات أي 150 براد شهرياً.

وكذلك قدر تصدير حوالي 15 براد من مادة الكمأة يومياً لكن كل براد يحمل 5 إلى 6 أطنان فقط وهي المادة الأهم، على عكس البرادات التي تنقل الخضار فهي تحمل 25 طن، كما يصدر حوالي 7 برادات من البندورة، وأشار إلى تنشط حركة التصدير قبل بدء شهر رمضان بيومين، وفق تعبيره.

هذا وحمل عضو غرفة تجارة دمشق لدى نظام الأسد "فايز قسومة"، حكومة النظام مسؤولية رفع الأسعار مشيرا إلى أنها خلقت مناخ رفع الأسعار وذكر أن خطواتها قاصرة كما اعتبر أن منصة التمويل الحكومية مؤذية وأثبتت فشلها بعد أن أصبحت مديونة بأكثر من 500 مليون دولار، وفق تقديراته.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ