تموين النظام: توزيع المساعدات يتم عبر المنصة الإلكترونية
تموين النظام: توزيع المساعدات يتم عبر المنصة الإلكترونية
● أخبار سورية ١٨ مارس ٢٠٢٣

تموين النظام: توزيع المساعدات يتم عبر المنصة الإلكترونية

نشرت وزارة "التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، لدى نظام الأسد اليوم السبت 18 آذار/ مارس، بياناً قالت خلاله إنها "لا توزع المساعدات الغذائية والخبز وغيرها إلّا عبر منصتها الإلكترونية التي تؤتمت العملية من بدايتها إلى نهايتها"، وفق تعبيرها.

وتقدمت تموين النظام بالشكر لمحافظ النظام في اللاذقية "عامل هلال"، و"الأمانة السورية للتنمية"، التابعة لزوجة رأس النظام "أسماء الأسد"، و"مؤسسة العرين"، التي تعمل بغطاء إنساني وتعد الذراع الإنساني المزعوم البديل عن جمعية البستان الخيرية الشهيرة.

وزعمت تجارة النظام الداخلية إن لجنة الإغاثة الفرعية في اللاذقية تعاونت بالكامل في مجال توزيع المساعدات الغذائية والخبز وادعت "العمل كفريق واحد" بين تلك الجهات التي يعرف أنها تسلطت على سرقة ونهب المساعدات الإنسانية الواردة للمتضررين من الزلزال.

وفي سياق منفصل، تداول مواطنون أنباء تفيد بحذف مادتي المتة والسكر من التطبيق الخاص بالبطاقة الذكية والتي تباع بشكل مباشر للمواطنين، ما دفع مدير المكتب الصحفي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك "صفوان درغام" للتبرير.

وذكر "درغام"، أن الأسباب التي دفعت الحكومة إلى حذف المتة من البطاقة الذكية هو توافرها في الأسواق بشكل كبير و استقرار أسعارها، وأشار إلى أن أي مادة من الممكن أن تدخل عبر الذكية غير المواد الغير مدعومة يعود السبب في ذلك تقديمها إلى المواطنين بأسعارها الحقيقية ومنع استغلال التجار لقلتها وعدم بيعها بأسعار أعلى.

وفي سياق متصل وحول مادة السكر فإن رأي الوزارة حسب "درغام" هو تحويل الكميات المخصصة للبيع المباشر عبر البطاقة الذكية بهدف دعم كميات المقنن من السكر،حيث أن سعر المقنن 1000 ليرة أما السكر الحر 4600 ليرة، زاعما أنه في حال توفر كميات إضافية من السكر ستتم إعادتها إلى البيع المباشر، حسب تقديراته.

هذا وقالت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد إن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام ستطرح مواد غذائية جديدة عبر البطاقة الذكية في شهر رمضان المقبل، على الرغم من فشل البطاقة بشكل كبير في تأمين السلع والمواد الغذائية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ