صور لأقمار الصناعية التقطها خدمة "ماكسار تكنولوجيز"
صور لأقمار الصناعية التقطها خدمة "ماكسار تكنولوجيز"
● أخبار سورية ١٦ فبراير ٢٠٢٣

صور لأقمار صناعية تكشف حجم الدمار الهائل في بلدة جنديرس شمال غربي حلب

وثقت صور لأقمار الصناعية التقطها خدمة "ماكسار تكنولوجيز"، حجم الدمار الهائل الذي حل في بلدة جنديرس بريف عفرين شمالي غربي حلب، التي تعتبر من أكثر المناطق تضررا بالزلزال في الشمال السوري.

وتظهر الصورة الأولى التي التقطت في العاشر من أكتوبر الماضي، والثانية يوم الـ11 من فبراير الجاري، أي بعد وقوع الزلزال، ويظهر الفارق بين الصورتين مدى الدمار الواسع، وكانت معظم الخسائر في الأرواح جراء الزلزال في سوريا في محافظتي حلب، حيث تقع جنديرس، وإدلب المجاورة.

ووصف مدير "الخوذ البيضاء"، الوضع في جنديريس بأنه "كارثي" وتحدث عن "مشاهد مرعبة" و "دمار في كل مكان" وفق ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، ووفق إحصائيات تقديرية تشير إلى انتشال أكثر من 500 ضحية من بلدة جنديرس وحدها.

 

وكانت قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، إنها سجلت وفاة 6319 سورياً بسبب الزلزال الذي ضرب شمال غرب سوريا وجنوب تركيا فجر الإثنين 6/ شباط/ 2023، بينهم 2157 توفوا في المناطق خارج سيطرة النظام السوري، و321 في المناطق الخاضعة لسيطرته، و3841 لاجئاً في تركيا، مشيرةً إلى أنه يجب فتح تحقيق في تأخر دخول المساعدات الأممية والدولية لأيام وتحمل المسؤولية في وفاة مزيد من السوريين.

وذكرت الشبكة، أن منطقة شمال غرب سوريا كانت الأكثر تأثراً بالزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا، وبلغت شدته 7.7 على مقياس رختر، وأرجع السبب إلى أن المنطقة تعاني من اكتظاظ سكاني كبير بسبب أعداد المشردين قسرياً الذين هجروا من مناطق أخرى بسبب رئيس هو الانتهاكات التي مارسها النظام السوري بحقهم، ولم يتوقف القصف عن ملاحقتهم، بل طال حتى المخيمات التي نزحوا إليها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ